للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : samedi 7 janvier 2017 - 5:12

موقع دادس أنفو يتوج « تاسوتا ن إمال » بلقب « شخصية سنة 2016 »

موقع دادس أنفو
– كريم اسكلا –

هناك أشخاص، و « أشياء » كثيرة وكثر، تستحق أن تتوج بلقب شخصية السنة الماضية بين الأكثر تأثيرا بالجنوب الشرقي، هنا يبرز « عمر خالق » الذي فجر طابو « الريع الاقتصادي » الذي يستفيد منه بعض المواطنين من الدرجة « الأولى » على حسابنا نحن المواطنون من الدرجة « الثالثة »، أو « أطفال مصيصي » الذين فجروا بؤس تعليمنا، أو داء « الليشمانيوز » الذي أضحك وزيرة ذات برلمان، لكنه يدمي قلوبنا لأنه ينبئنا أننا كائنات من درجة « فئران ».
أو ربما قد نتوج « البرد » القارس الذي يشق أخاديد في أيدي الأطفال الصغار ووجوههم ويجعلها تتورم وتدمي، لكنه ليس أكثر برودة من قلوب مسؤولينا، أو ربما من حقنا أن نتوج « الخوف » الذي تمكن من بسط سيطرته على ما تبقى من أعصابنا فما عدنا نتجرأ على النبس ببنت شفة ونرتعد كلما عطس أحدهم.
كما يمكن أن نتوج إحدى المبادرات الايجابية كتجربة « دواوير ايت حمودن » الذين تمكنوا من بناء قنطرة بتضامنهم الجمعي.
كلها، وغيرها تستحق التنويه هذه السنة، لكن ماذا لو نسلط الضوء هذه السنة على إحدى التجارب الناجحة التي برزت هذه السنة بشكل باهر ومبهر.
يتعلق الأمر بفرقة « تاسوتا ن إمال »، من بومالن دادس، وهي مجموعة غنائية شابة تعشق الغناء للقيم الانسانية الكونية في قالب موسيقي أصيل من أشهر أغاني المجموعة، أغنية « انكراف » ( المعتقلين ) إلى جانب أغنية « اصمدال » ( القبور ) ،. « إيزم » ، « تامونت » ، « أزواد » ، « أشيد أ أمازيغ » ، « ألبان » .
تأسيس الفرقة سنة 2006، واستطاعت إحياء العديد من الحفلات والسهرات الفنية، كمشاركتها في مهرجان تيملسا ومهرجان اثران، إضافة إلى أمسيات في رحاب العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية. وكان ابرز ظهور لها مشاركتها هذه السنة في مهرجان بالناظور.
كما كانت هذه السنة فأل خير على هذه الفرقة حيث تمكنت مجموعة « تاسوتا ن إمال » من انتزاع الجائزة الأولى في برنامج « اينوراز 2016  » في نسخته الثانية، والذي تبثه القناة الامازيغية وهو برنامج مسابقات لانتقاء أفضل الفرق الغنائية الامازيغية على المستوى الوطني.
قبل أيام فقط أطلقت المجموعة فيديو كليب « أكال » أكثر من رائع تصويرا وغناء وموضوعا بأنغام أفرو طوارقية تغنت « تاسوتا ن إمال » بثيمة الأرض احد ثلاثي الهوية، بصور شعرية عميقة مميزة ومائزة.
وتقول المجموعة في هذه الاغنية

Irahd uzmza gnusi anzwum itmazirt.
Il est temps de sentir les ennuis de notre pays
aykal inzan srkha yurt nasin .
Nous ne connaissons la terre vendue moins cher
astuy nwakal ibdan sudmawan .
En terre divisée par discrimination,
tasuta didan waluyasn amur .
la génération future n’en profite plus.
Asgas didan ik daw wadagh .
Chaque année qui vient apparaît moins chanceuse de celle qui la précède.
Nchayas tanbad iwfus azlmat.
Nous livrons nos affaires à la main gauche.
Naghul nga inbyawn inwzagh wamur.
Nous sommes devenus des invités,
Nkni sgmayd nla nmla gar azdugh.
nous n’avons plus de l’espoir,depuis notre existence nous n’avons aucune demeure honorable.
Aydans dtarwans akhfitmtat ufgan.
L’Homme meurt pour sa possession,sa dignité.
Afgan akal awal urtnitawy awd yan.
Personne ne pourrait nous dissosier avec l’homme,la terre et la langue

لكل ذلك نرى، في موقع دادس أنفو، أن فرقة « تاسوتا ن إمال » تستحق عن جدارة التتويج بلقب أبرز شخصية بالجنوب الشرقي سنة 2016.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.