للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : samedi 19 août 2017 - 1:45

الكشف عن عصابة متخصصة في اصطياد طائر الحسون بواحة دادس


تمكنت مصالح الدرك الملكي لمركزية بومالن دادس بمساعدة خليفة دائرة بومالن و أعوان سلطات قيادة ايت سدرات الجبل ، من اعتقال شخص يشتبه فيه انه من صائد الطيور من نوع  » طائر الحسون  » بالأمازيغية  » تسلت ن إگداد  » .
على مستوى صباح اليوم 18/08/ 2017 كما اخبرنا شهود عيان ان المعتقل كان يتجول في حقول دوار ايت وفي و مشكوك في تواجده نظرا لملامحه الغربية عن المنطقة ، كما انه يحمل اقفاص لم يعتاد عليها سكان المنطقة ، و بذلك قامت بعض النساء بإبلاغ مقدم و شيخ مشيخة ايت وفي المضايق .
على اثر الابلاغ تنقل اعوان السلطات الى عين المكان على الساعة العاشرة صباحا و عثروا عليه و هو يصطاد الطيور ، و اثناء استجوابه رفض الادلاء بالوثائق الوطنية و الوثائق المرخصة للصيد ، وبعد ارغامه على ذلك اشهر في وجه السلطات سلاحا ابيض  » سكين  » و عزم على الضرب و الطعن ، الا ان أعوان السلطات بشجاعتها و حنكتها اردوه أرضا و لقنوه درسا و جرد من السلاح ليعترف بحقيقة جرائمه تجاه الطبيعة ، حيث اعترف أنهم يشكلون عصابة للصيد الغير المرخص و هم ستة أفراد تفرقوا على مجال ايت سدرات نظرا لوفرة طائر الحسون ، كما ذكر أنهم يبيعون الطيور لأشخاص يستثمرون في هدا النوع من الصيد و التجارة الغير المرخص لها بأثمان من 60 درهم الى 300 درهم ، و هو شخصيا ينحدر من بني بتاو خريبكة ، و انه يستعمل مسجلة بها زقزقة العصافير للوقوع بها في الاقفاص و ايضا لتلتصق بمادة لاصقة يضعها على الأشواك التي تتغدى عليها … ليتم الاتصال بمصالح الدرك الملكي التي تدخلت في وقت وجيز و القت القبض عليه ، لتقديمه الى العدالة في افق اعتقال أصدقائه .
سيرورة للأحداث فان هؤلاء سبق توقيف و استجواب أحدهم بعد 20 يوما تقريبا من طريف شيخ مشيخة ايت ملوان بايت سدرات الجبل العليا لأنه قام بصيد عدد كبير من الطيور حوالي 60 طائر كما اخبرني شخصيا شاهد عيان صادفهم و هم يصطادون . و قد نبههم الشيخ بخطورة تصرفاتهم تجاه البيئة و اتفقوا على مغادرة المنطقة و عدم العودة مرة اخرى . الا أن مكرهم و جريمتهم الطبيعية لم تمنعهم من العودة لاستنزاف الثروة و التوازن البيئي في منطقتنا دون ترخيص و دون تعويض.
من هدا المنبر نشد بحرارة على ايدي مصالح الدرك الملكي و اعوان السلطات بقيادة ايت سدرات الجبل على حصن صنيعها . كما نقول أيوز لكل من ساهم في ايقاع هؤلاء في قبضة العدالة و أيوز على الغيرة على المنطقة التي تجري في العروق و ندعوا بإخبار السلطات كل من صادف مثل هؤلاء الاشخاص . كما نرفض رفضا تاما و نقف سدا منيعا أمام كل من يحاول استنزاف و سرقة و تخريب ثرواث و بيئة بلادي بصفة عامة و منطقة ايت سدرات بالجنوب الشرقي المغربي بصفة خاصة .

أحمد زرير

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.