للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 15 août 2017 - 12:14

اخنوش يتفقد مشاريع فلاحية بتنغير ونشطاء يطالبون بفك الارتباط بين « الواحات » و « الاركان »

حل عزيز أخنوش، باقليم تنغير في زيارة تفقدية لاشغال مجموعة من المشاريع الفلاحية التي تعرفها ثلاث جماعات ترابية بالاقليم؛ وزير الفلاحة اشرف بمعية وفد عاملي على إعطاء انطلاقة تتمة أشغال بناء وتجهيز وحدة لتوضيب وتخزين التمور بتودغى السفلى، بمبلغ اجمالي حوالي 13 مليون درهم.

ويستهدف المشروع تنمية سلسلة التمور بالمنطقة، التي تقدر المساحة التي تشغلها اغراس التمور حوالي 28.766 هكتارا، موزعة بين واحات درعة وتودغى والمعيدر وعالية درعة وباني، بمعدل الإنتاج 50 ألف طن سنويا، أي بنسبة 47 في المائة من الإنتاج الوطني؛ فيما بلغ التشغيل في هذه السلسة ما يناهز 57 ألف يوم عمل.

هذا وقد قام الوفد بزيارة وحدة تثمين منتوج التفاح بامسمرير، وإعطاء انطلاقة العمل بها، لاستغلالها من قبل الجمعيات والتعاونيات الفلاحية والفلاحين، فضلا عن إعطاء انطلاقة أشغال بناء وحدة تثمين أخرى بجماعة تلمي، بغلاف مالي إجمالي قدره 12 مليون درهم، قصد تمكين الفلاحين من تخزين وتبريد وإنتاج عصير وخل التفاح.

كما قام عزيز أخنوش والوفد المرافق له بتفقد أشغال دار الورد بمدينة قلعة مكونة، وشدد على ضرورة الإسراع في إنهاء أشغال بنائها من أجل فتح أبوابها أمام الفلاحين خصوصا الصغار منهم، وتمكينهم من تثمين منتوجهم والمساهمة في الرفع من جودة الورد العطري التي تتميز به منطقة قلعة مكونة.

هذا وقد شكلت هذه الزيارة فرصة لبعض النشطاء الفايسبوكيين لارسال رسالة الى المسؤولين ووزارة الفلاحة بالخصوص حيث طالبوا بتخصيص وكالة تنمية خاصة بالواحات مستقلة عن مناطق شجر الاركان.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    oudades pur says:

    Et quoi au Dades ?
    Notre Dades (Boumalne +Khmis) a besoin d’une usine pour fabriquer les confitures des figues et d’autres produits issus des figues;les Dadsis sont obligé de planter les figueirs comme avant car cet arbre est en ;voie de disparition dans la vallée