للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : dimanche 15 octobre 2017 - 8:13

ربورتاج: « ماروكو سولار » يحول مدينة ورزازات إلى « حديقة إيكو بيداغوجية »

solar-festival-2016



موقع دادس أنفو – خاص –

كريم اسكلا

ربورتاج بالصوت والصورة
كما تتبع موقع دادس أنفو، تحولت « حديقة 9 يوليو » بمدينة ورزازات طيلة الايام 14 – 16 أكتوبر الجاري، الى قرية ايكوبيداغوجية بامتياز، حيث ركز معرض الدورة الثالثة لمهرجان « شمس ورزازات-  ماروكو سولار » بشكل ملفت على استهداف الجانب التربوي لأطفال المدراس والمؤسسات التعليمية والجامعية، لتحسيسهم بأهمية الموارد الطبيعية المستقبلية.

festival-solar

إلى جانب تنظيم ندوة اكاديمية بكلية متعددة التخصصات بورزازت، واستعراض الشارع وحفلات موسيقية بقصبة تاوريرت، وعرض اشرطة سينيما باستعمال الطاقة  الشمسية في ساحة الموحدين، عرف مهرجان « ماروكو سولار » هذه السنة مجموعة من الانشطة الترفيهية والتعليمية والفنية إلى جانب أروقة لعرض انتاجات واختراعات مبتكرة في مجالات الطاقة البديلة.

الفيديو: المقطع الخاص بفن الحكايات والمسرح المحكور

في هذه الدورة، التي تأتي على بعد اسابيع عن تنظيم المغرب للمنتدى العالمي للتغيرات المناخة، راهن المنظمون على ابراز ثيمة العناصر الأربعة للطبيعة الماء والنار والهواء والأرض، وهو الشعار الذي كان حاضرا حتى من خلال فن الحكي من خلال ورشات  حكواتية من تنشيط الاستاذة حفيظة حمود الناشطة والفاعلة الجمعوية، وكذلك حلقيات تربوية مع فرقة المسرح المحكور من الدار البيضاء حيث قدمت للعشرات من الاطفال والشباب عروض فنية مستلهمة من شعار المهرجان.

festival-solar1

التعلم من خلال الألعاب لم يكن غائبا بالمعرض عبر ورشات تثقيفية وتعلمية للأطفال من تنشيط احدى الشركات العاملة في هذا المجال، والتي أحضرت مجموعة من الالعاب التي من خلالها يستأنس الطفل بمجال الابتكار وصناعة وتركيب مجسمات الالات تعمل بالطاقات البديلة، وفي ذات السياق قدمت جمعية الشطار الصغار من الدار البيضاء ورشات تطبيقية لتقريب مفاهيم الاحتباس الحراري والطاقات المتجددة بأساليب ووسائل جد بسيطة

شاهد الفيديو – المقطع الخاص بورشة « الشطار الصغار » :




جولتنا داخل أروقة المعرض قادتنا الى عالم الزراعة المستدامة، حيث عرضت شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب « RIAM » ، عرضت، تجربتها في تشجيع الزراعة البيئية وتحفيز ربط الجهات الفاعلة في إيكولوجيا الزراعة في المغرب عن طريق تبادل المعلومات، ورسملة الخبرات وتجميع الطاقات في خدمة الأهداف المشتركة، ونشر وتشجيع المبادرات بدائل زراعية بيئية، حسب عباس بنعيسى الكاتب العام للشبكة.

هذا وقد وجه عباس بنعيسى، عبر موقع دادس انفو،  نداء إلى جميع الجهات المتدخلة بجهة درعة تافيلالت للتعاون ودعم هذه المؤسسة من اجل انجاز ملتقى جهوي للزراعة الايكولوجية بالجهة.

شاهد الفيديو :

كاميرا دادس أنفو التقت « Yves GUYOT »، الخبير في صنع الساعات الشمسية، والذي عرض مجسم « ساعة شمسية » أو ما يسمى أيضا الـرخامة، وهي أداة توقيت نهاري تساعد في تحديد الزمن ومواقيت الصلوات في الدين الاسلامي او المسيحي، بالاعتماد على الشمس وزاوية انحرافها عن الأفق، فهي تعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني. وفي حديثه مع الموقع يقول « Yves GUYOT » أنه يفكر في انجاز نموذج لساعة شمسية كبيرة بورزازات على مساحة تصل إلى 200 متر مربع إذا توفرت الظروف والامكانيات.

شاهد الفيديو :

وقد أثارت السيارات والدراجات العاملة بالطاقة الشمسية إعجاب زوار المعرض الذين تحمسوا لأخذ المعلومات عنها والتقاط صور تذكارية بجانبه، أو ربما في انتظار تسويقها باثمنة مناسبة في المستقبل القريب.  في المقطع الاول للفيديو تصريح مشارك يعرض عربات ودراجات صديقة للبيئة.




في تصريحها للموقع قالت »Silvia Brutschin » ، ممثلة أول شركة تتمكن من ترقيم أول سيارة كهربائية  بالمغرب، قالت، أن شركتها  الالمانية قامت باختبار هذه السيارة بالمغرب طيلة أربع سنوات وثبتت فعاليتها وتنافسيتها وتتمنى أن تتطور البنية التحتية الخاصة بشحن وإصلاح مثل هذه السيارات بالمغرب كي يتشجع المواطنون على استعمالها خاصة بعد أن رفعت عنها الرسوم الجمركية.  وتؤكد « Silvia Brutschin » أن أهم ما تتميز به سيارة شركة « Twike Maroc » عن باقي السيارات الكهربائية الاخرى ان هذه السيارة  ثلاثية العجلات، يمكن تعبئة بطاريتها بشاحن عادي من فئة 220 فولط فقط، وتصبح قادرة على التنقل لمسافة 150 كيلومترا بتكلفة تقدر بخمسة دراهم فقط لكل 100 كيلومتر،  مع توفيرها لامكانية التحرك باستعمال الدواسات

شاهد الفيديو المقطع الخاص بالسيارة الكهربائية :

في هذا السياق صرح المهدي العلوي المدغري، رئيس جمعية “كوكب مواطن” أحد الجهات المنظمة، أن المهرجان يندرج في إطار مقاربة مواطنة ستجعل من الصحراء واجهة لنموذج تنموي، وللحوار واللقاءات والاهتمام بتطوير الطاقات المتجددة ».

festival-solar2

احتفت دورة هذه السنة كذلك بتكريم الابتكار والإبداع الشبابي المغربي، فقد كان المعرض أيضا فرصة لمجموعة من الجمعيات والمقاولات الاجتماعية لعرض ابتكارات تعمل بالطاقة الشمسية، كقناديل وافران ايكولوجية وخزانات لشحن الهواتف.

لطفي عبد الصمد، طالب بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة، قدم لموقع دادس أنفو شرحا مفصلا عن اختراعه المتمثل في فرن ايكولوجي يعمل بالخشب ومصنوع من مواد مدورة، وهو فرن يتميز بأنه يمكن من تقليص كمية استهلاك الخشب في الطبخ بنسبة ثمان مرات مقارنة بالفرن العادي، بسبب توفر هذا الفرن على نسق عازل للحرارة، كما يتميز هذا الفرن بالتقليص من انبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون ب 80 %.

شاهد الفيديو :




كما عرضت احدى الشركات أيضا فرن شمسي يعتمد على تجميع وتركيز أشعة الشمس عبر « صحن مقعر » لاستغلال حرارتها في الطبخ شاهد الفيديو :

solar-festival

فن التدوير أو الروسيكلاج لقي اهتماما من الزوار الذين توافدوا على المعرض بالمئات طيلة أيام التظاهرة، حيث عرضت « جمعية شباب الغد من ورزازت » أمثلة لكراسي وطاولات أقرب إلى التحف الفنية، صنعت بواسطة « عجلات السيارات »:

شاهد الفيديو : المقطع الخاص ب- جمعية شباب الغد ورزازات –

جمعية « الاكرام » من الدار البيضاء نماذج قدمت نماذج لحقائب وديكورات من انجاز منخرطاتها يعتمدن في ذلك على تقنية « بوشرويط » باستخدام « نفايات منزلية » ، كالأكياس البلاستيكية ومعلبات وقنينات المشروبات والمأكولات »:

شاهد الفيديو : المقطع الخاص ب – جمعية الاكرام من الدار البيضاء –

هذا، وباشراف  كل من حميد تباتو و صفوت بنحيون وامين ايت حمو وبتعاون بين طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورززات وطلبة المعهد المتخصص في مهن السينما، تم انجاز مشروع فني سينوغرافي، عبارة عن لوحة تمثل رمز « الشمس » كما كان يرمز لها في الحضارة الامازيغية، وذلك  باستعمال مجموعة من القنينات البلاستيكية والاصباغ

لتتحول مدينة وارزازات بفضل الدورة الثالثة لمهرجان ماروكو سولار- مهرجان الشمس – الى ورش بيداغوجي مفتوح في التربية البيئية.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.