للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 12 juillet 2016 - 1:20

تودة تعمليكت.. أول امرأة من دادس تعمل أجيرة في البريد في مجتمع قبلي ذكوري

موقع دادس أنفو – خاص –
اعداد كريم اسكلا



تودة تعمليكت من مواليد سنة 1927 ببومالن دادس حي امزيلن أشراحيل، تعتبر من النساء الاوائل اللائي أرغمتهن الظروف للعمل كاجيرة بالبريد وبالاعمال المنزلية، كانت تتكلف بتوصيل ونقل البضائع والارساليات لمجموعة من الساكنة لما تتصف به من امانة وصبر، اشتغلت في الحقول والمنازع ومساعدة مستاجرة بالبريد ببومالن دادس.
في هذا اللقاء تحكي عن ظروف عملها، خاصة نظرة الذكورة الى المرأة التي تعمل وتذهب الى السوق، وتشتغل في المنازل كما تحدتث عن كيف كان يسير كبار الشيوخ شؤون القبيلة امزيلن أشراحيل، كما حكت عن بعض طرائف حكاياتها خاصة قصتها مع الكلب المسعور الذي أتبتث خلالها عن شجاعة كبيرة في مواجهة كلب مسعور والقضاء عليه، كما حكت عما تتذكره من قصة « حمو ن باعلي » الذي كان يتحول ويختفي على شكل قطة أو كلب كما يقال، كما تحدتث عن تواجد اليهود ببومالن دادس وبعض أعمالهم بتقبيلت نامزيلن وكذا عن بعض الاسر من ذات القبيلة الذين سافروا الى الجزائر.
لنتابع الشريط




تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.