للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mercredi 29 juin 2016 - 2:45

المستشارون يمررون قوانين أنظمة التقاعد و « ولو طارت معزة »

موقع دادس انفو – متابعة –

مرر مجلس المستشارين مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد في جلسة غاب عنها جل الاعضاء، حيث صوت 27 عضو بمجلس المستشارين  لصالح المشروع المتعلق بنظام المعاشات المدنية ، بينما عارضه 21 وامتنع 4 أعضاء عن التصويت، و بخصوص مشروع القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، فاعتمده المجلس بأغلبية 27 صوتا مقابل 21 صوتا وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، في حين تمت المصادقة على المشروع المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد بأغلبية 27 عضوا مقابل 20 معارضا وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت.

هذا وقد عبر  نقابيون من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، عن غضبهم من تمرير هذه القوانين بهذه الطريقة خاصة بعد فشل التحالف النقابي داخل مجلس المستشارين في ايقاف هذه المشاريع بعد دخول شباط في تحالف جديد مع رفاق بنكيران، حيث  سحب الفريق الاستقلالي بعض التعديلات وصوت لصالح مشاريع القوانين، فيما ظلت نقابة مخاريق والأموي ثابتة على موقفها في عدم التصويت لصالح مشاريع الحكومة بخصوص إصلاح قوانين أنظمة التقاعد.

وتتعلق مشاريع القوانين الثلاث  بإصلاح منظومة التقاعد وتهم هذه المشاريع، قدمها الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، و مشروع قانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون يحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد ومشروع القانون متعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.