للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : samedi 11 juin 2016 - 1:27

منظمة « الفاو » تحذر من احتمال انتشار الجراد بالجنوب الشرقي المغربي

موقع دادس أنفو

ذكرت تقارير إعلامية أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة حذرت من احتمال انتشار الجراد الصحراوي  في المغرب، خاصة جنوب جبال الأطلس، مشيرة إلى أن هذا الجراد ، المعروف أمازيغيا ب « تمورغي »، يمثل تهديدا محتملاً على المحاصيل في المنطقة.
و أبرزت أن  أسراب صغيرة من الجراد يمكن أن تجد أماكن تكاثر مناسبة لها في المغرب (وادي درعة)، وفي موريتانيا (قرب زويرات) وفي الجزائر، إضافة إلى ذلك فإنه من المرجح أن تجري عملية تكاثر الجراد الصحراوي على نطاق ضيق في جنوب غرب ليبيا، ولكن أعداده ستظل منخفضة.

ويمكن للجراد الصحراوي تشكيل مجموعات كبيرة تنتشر على نطاق واسع، والتي تتحوّل إلى الحشرات المكتملة النمو وتكوّن الأسراب، التي تقدّر أعدادها بعشرات الملايين من الحشرات القادرة على قطع مسافات تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً بمساعدة الرياح، والتي يمكن أن تضم أسراب الحشرات المكتملة النمو. وتستطيع الجرادة الأنثى الواحدة وضع 300 بيضة أثناء دورة حياتها، في حين أن الجراد الصحراوي المكتمل النمو يلتهم يومياً ما يعادل وزنه تقريباً من الغذاء الطازج، نحو غرامين يومياً، ويستهلك سرب صغير نسبياً من الجراد في اليوم الواحد كمية الغذاء ذاتها التي يستهلكها نحو 35 ألف شخص.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.