للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : dimanche 12 janvier 2014 - 10:07

فضيحة من العيار الثقيل تهم المنح الجامعية تهز إقليمي تنغير وزاكورة

نقابيون وسياسيون من حزب العدالة والتنمية محليون استفاد أبناؤهم من المنح الجامعية بطرق مشبوهة – تهريب ملفات المنح من إقليم تنغير إلى اقليم زاكورة حيث الاستفادة مئة بالمئة – تحايل واستياء وسط آباء الطلبة المقصيين و يطالبون بلجنة برلمانية لتقصي الحقائق….
اهتز الرأي العام المحلي بإقليمي تنغير وزاكورة على فضيحة من العيار الثقيل تهم توزيع المنح الجامعية، ويتعلق الأمر باستفاذة طلبة وطالبات من هذه المنح بإقليم تنغير رغم عدم توفر ملفاتهم على معايير الإسناد المعتمدة، خصوصا الدخل السنوي لأوليائهم، في هذا الإقليم الذي خصصت له حصة 80% من المنح. هؤلاء تمكنوا من الحصول عليها بطرق غير مشروعة بتهريب ملفاتهم من نيابتهم الأصلية – تنغير – الى نيابة زاكورة حيث يستفيد فيها الطلبة 100.% اذ سجلت مصادر من الطلبة الجامعيين المقصيين من المنح استفادة حالات من زملائهم يعرفون أرقامهم الوطنية بالثانوية التأهيلية بومالن دادس، على حساب نيابة زاكورة من خلال ولوجهم للموقع المخصص لهذا الغرض، رغم ترتيب أوليائهم في السلم 11 وخارج السلم في حين تم إقصاء من يتوفر آباؤهم على دخل اقل.
هذا ويتساءل آباء وأولياء الطلبة المقصيين من المنح عن الطرق التي خولت لمن هم أكثر منهم دخلا ، خارج السلم، أو مواز لدخلهم من الحصول على المنح لأبنائهم باقليم زاكورة، خصوصا وأن المستفيدين من الطلبة كانوا يدرسون في الباكالوريا الى جانب أبنائهم وكون آباء هؤلاء يقطنون ويعملون بنفس الإقليم، وبالتالي طرق الحصول على شهادة السكنى التي يتطلبها الملف. وفي هذا الإطار استنكروا بشدة في عريضة احتجاجية موجهة إلى كافة المسؤولين إقليميا وجهويا ووطنيا والتنظيمات النقابية والجمعوية والحقوقية والمنابر الإعلامية، يتوفر على نسخة منها،  » استفادة أبناء موظفين بإقليم تنغير مرتبين خارج السلم من المنحة الجامعية بطرق مشبوهة في حين تم إقصاء أبنائنا.. » وتضيف العريضة « …حيث وقفنا على فضيحة من العيار الثقيل لم يشهدها المغرب أبدا…. واستفادوا بتحايل وخرق للقانون وبطرق مشبوهة من المنح الجامعية الخاصة باقليم زاكورة…. ». تضيف نفس العريضة والتي طالب من خلالها هؤلاء ب »… فتح تحقيق نزيه وجدي في الموضوع لمعرفة الجهات التي تقف وراء هذه الفضيحة ومعاقبة المزورين والمفسدين الذين يبيعون ويشترون في المنح الجامعية ويحرمون أبناءنا من الاستفادة منها.. و البرلمان المغربي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في موضوع المنح الجامعية لكشف هذه الفضيحة… ». كما طالبوا « … بالشفافية و النزاهــة وذلك بنشر لوائح المستفيدين من المنح الجامعية على موقع وزارة التعليم العالي تتضمن الاســم الكامل و الرقم الوطني و رقم بطاقة التعريف الوطنية و المؤسسة التعليمية التي كان يدرس بها الطالب و مقر السكنى و مهنة الاب و الام …عوض الاكتفاء بلوائح جافة تتضمن الرقم الوطني و اسم التلميذ فقط… و طالبوا بتعميم المنحة الجامعية على جميع ابناء اقليم تنغير أسوة بإقليم زاكورة ( بحكم غياب اية نواة جامعية بالإقليم و بعد الجامعات عن الإقليم بأكثر من 400 كلم، ورفع التهميش و الإقصاء على الإقليم ببناء و فتح مراكز و معاهد للدراسات الجامعية … »
وذكرت مصادر من الآباء استفادة أبناء مسؤولين نقابيين محليين ببومالن دادس ينتمون للنقابة التابعة لحزب العدالة والتنمية ومسؤول محلي بنفس الحزب، الشيء الذي تأكد من خلال موقع الوزارة المخصص للمنح وكذا من خلال الأرقام الوطنية والأسماء، مما يرجح حسب ذات المصادر فرضية ريع نقابي وسياسي ووساطة حكومية لهؤلاء، مما يضرب في العمق زيف شعارات الحكومة من قبيل محاربة الفساد واقتصاد الريع، حسب ذات المصادر.
الى ذلك ذكرت مصادر نقابية من اقليم زاكورة، والتي تتبعت الملف وعبرت عن استياءها العميق من تهريب ملفات المنح من اقليم تنغير للاستفادة من امتيازات اقليم زاكورة بطرق غير مشروعة، كونها طلبت لقاء من النيابة التعليمية بخصوص هذا الملف وملفات أخرى، لم تتم الاستجابة له بعد بمبررات عديدة، حيث تساءلت عن الجهة التي قبلت مسك ملفات المنح الجامعية تهم نيابة تنغير بنيابة زاكورة، وهو ما يخالف مقتضيات المذكرة المنظمة لعملية الاستفادة من المنح الجامعية والصادرة عن وزارة التربية الوطنية رقم 4113/3 بتاريخ 18 يونيو 2013 والتي تنص في فقرتها الثانية المتعلقة بتحضير ووضع الملفات، حيث تحث المترشحات والمترشحين الناجحين في شهادة الباكالوريا برسم سنة 2013 تسليم ملفاتهم الى الثانوية التي تابعوا دراستهم بها، والتي تسلمها بدورها الى النيابة الأصلية. كما أضافت مصادر حقوقية تتبعت الملف كون الأمر لا يتعلق فقط بثلاث حالات أو أكثر من اقليم تنغير بل كشفت عن تهريب لعشرات الملفات من أقاليم أخرى كاكادير الشيء الذي يتبين معه كون الأمر قد يكون ممنهجا ومتكررا لسنوات لإرضاء المحضوضين والزبناء خارج الظوابط القانونية، ووحده كشف لوائح المستفيدين وتشكيل لجنة سيبين بعمق الفضيحة.
مراقب

Sans titre 8

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 31 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    driss says:

    اختلاسات واضحة من طبيعة الحال ، و خصوصا في اقليم تنغير ، بتنسيق مع ما يسمى بحزب العدالة و التنمية و جميع الحلفاء في ضل هدا الحراك السياسي الدي يتميز به المغرب في هده الفترة ، الانتخابات المحلية و الجهوية، ما الحل !!!!

  • 2
    Amutel says:

    هل لانتحار مسؤول في وزارة التعليم العالي علاقة بموضوع منح الملفات المهربة الى اقليم زاكورة ؟
    http://www.dades-infos.com/?p=16099

  • 3
    boukhriss says:

    للتساؤل هل اللجنة الوزارية التي زارت نيابة تنغير ناقشت مع النائب تهريب المنح الجامعية كما يتم التداول بشأنه في المقاهي بتنغير؟ وما هي الاحتمالات التي يمكن أن يتجه من خلاله الملف؟ مع العلم أن تداعيات هذه الفضيحة لازالت تناسل ووصلت الى مركز تنغير وألنيف حيث وقعت جمعيات ونقابات العريضة الاحتجاجية. كما أن حركة 20 فبراير رفعت شعار التعميم وأحزاب أخرى كالاتحاد الاشتراكي الكتابة الاقليمية بتنغير راسل مكتبه المركزي في الموضوع. الله ايحضر السلامة وكان الله في عون المعنيين بالتزوير واطاراتهم السياسية والنقابية مع التوتر النفسي الذي خلقه الموضوع.

  • 4
    asfalou says:

    علم أن هيئات المجتمع المدني من أحزاب وجمعيات ونقابات تدخلت على الخط في هذه الفضيحة وطالب بفتح تحقيق ومحاسبة المتورطين. وبالفعل معها الحق اذ كيف يستفيد ابن الموظف خارج السلم ومن له 3 أبناء لا يستفيد ودخله لا يتجاوز 3000 درهم كعون بالجماعة.

  • 5
    hmad tafoukt says:

    وشهد شاهد من اهلها: اعتراف واضح بتورط أعضاء من الحزب في فضيحة المنح الجامعية. من خلال العبارة المتضمنة في البيان:
    « … وقد يرتبط ما أثير في المقال المذكور، والذي لم يكن وضاحا وتعمد التعميم، بعضو في الحزب في موقع بومالن لا تتوفر فيه هيئتنا الى حد الآن على كتابة محلية ولا أي تمثيلية أخرى استفاد مع مجموعة أخرى لا علاقة لهم بالحزب وينتمون الى هيئات سياسية ونقابية أخرى ممن استغلوا هذا الاستثناء.. » ما مفاده أنه يوجد عضو من الحزب، رغم تنكر البيان لوجوده، وحاول هذا الأخير تمويه القراء بأن منطقة بومالن لا توجد فيها كتابة محلية ولا اي تمثيلية أخرى. فهل عدم توفر المنطقة على كتابة محلية أو غيرها ينفي وجود عضو من الحزب قد يكون عضوا في المجلس الوطني أو منتخب أو عضوا في المكتب السياسي؟؟. وهذا ليس مبررا لتجنيب الحزب الورطة رغم أن البادي والعادي يعرف هذا الشخص وارتباطه بالحزب. كما أن البيان اشار الى تورطه واستفادته مع مجموعة أخرى بصيغة الجمع والتعميم لا علاقة لهم بالحزب= بمعنى هناك من له علاقة بالحزب الى جانب ممن ليست لهم علاقة بالحزب،واشار الى هيئات سياسية ونقابية بصيغة الجمع كذلك، لتجنيب الحزب الوطة منفردا واقحمت تنظيمات لم يتجرأ البيان على ذكرها رغم ما كيل لصاحب المقال من تهم مجانية وهاذ الاخير كانت له الجرأة على ذكر الحزبرغم تخصيصه بهذا البيان المحتشم والذي زاد من تعميق الأزمة والورطة. فيا ترى من هم أعضاء الهيئات السياسية والنقابية المستفيدون من هذا الاستثناء وبجرأة؟؟ أم الغرض هو تمويه القارئ الذي يعي ماذا جرى على أرض الواقع. والله رغم انني لا أعرف صاحب المقال فقد استطاع أن يحضى بكل هذا الاهتمام حيث ان البيان اشار الى كونه مجهولا،واجتمعت الكتابة الاقليمية لتعطيه كل هذا الاهتمام وجندت لها أطر الحزب للرد على المجهول الجريئ ببيان يفتقد الى الجرأة والشجاعة ويذكر المستفيدين.أما النضال الفارغ من أجل المنح فهو معروف ولم يفض الا الى المهزلة والفضيحة وانكشفت زيف هذا النضال بها، رغم أن كل التنظيمات تناضل من أجل المنح في بياناتها وخرج المتضررون بلافتات الى جانب المسيرات والوقفات المنظمة بالاقليم. أما عن الأشخاص الذين استفادوا بالتحايل في الفضيحة وهم معروفون رغم مطالبة الكاتب المجهول بنشر أسمائهم، وهذه زلة ان كنتم لا تعرفونهم وتطالبون صاحب المقال بنشر أسمائهم فلماذا كل هذا الضجيج وهذا البيان الفضيحة؟؟ رغم أن أحدهم فيما أعتقد ترشح باسم الحزب للانتخابات التشريعية، وآخر عضو بملحقة الحزب النقابية. ابعد هذه الفضيحة تطالبون بنشر الاسماء التي تفاداها المقال احتراما لسمعة الاشخاص الشخصية والاجتماعية كبشر، وهذا نوع من الأخلاق واللباقة في الكتابة. وتدعون أنتم لفضحهم وسط عائلاتهم. المهم هو ذكرهم بالصفة أحسن أخلاقيا. والله ان هذا الجندي المجهول يستحق التنويه لأنه أربك جهازا كاملا اقليميا رغم تحدثه بصفته الشخصية وليس بتنظيم من خلال بيان كما فعل الذين ردوا ببيان حول مجهول وألصقوا بهم ايديولوجية قالوا عنها فاشلة وسياسية فاشلة ايضا. فمن الفاشل ومن الجريئ ؟؟؟؟ للكلام بقية. على أي تحية للجميع من كتب ومن رد رغم ان الرد يجب الا ينصب على الجدال العقيم بل لتصحيح الخطأ والزلة ان وجدت وسيجنب الحزب نفسه كل ورطة

  • 6
    asfalou says:

    ما أثار استغرابي حتى النخاع الشوكي هو أن يتبرأ حزب المصباح بجرة قلم من احد مريديه والذي طالما طبل وهلل للحزب وتجادل بخصوصه مع خصومه الكفار والذين ما فتئ ينعتهم بذلك مستغلا الدين للتطبيل لنقابته النزيهة ودونها في باقي التنظيمات كفار لا يستحقون أن تتبعهم الشغيلة. وما أثاره وأنا اتذكر هيستيريته في قاعة الاساتذة بخصوص التدخين سيظن كل سامع أن هذا الشخص ورع ومتق لله يرفض الخبائث كبيرها وصغيرها وحتى الللم منها ويظهر كذاك النزيه الحريص على الشورى وحقوق البسطاء. لكن حقيقة المهزلة والفضيحة قلبت كل شيئ على عقب. وان الحاج الذي ننتظر بركته عند عودته من الفريضة دخل تيمزكيدا ببلغته. وبقيت أضحك واتذكر قصيدة شعرية درسناها في الابتدائي في قصة الثعلب والديك واضحكتني كثيرا لأننا أنذاك لم نكن نعرف مبتغاها وهدفها. واليوم تاكد بالملموس وحيث أنني اعجبتني في حوار الديك والثعلب كباقي الأطفال الصغار أنذاك فقد بقيت حافظا لها. لا يعقل ان يضحي الحزب ويتنكر لأحد مريديه ويزيد من زلته وفضيحته، عندما تناقض في البيان مرة لا أحد من منتسبيه استفاد ويأتي ويقول بالحرف « … وتعمد التعميم بعضو في الحزب ( وهذا اعتراف بأنه من منتسبي الحزب » في موقع بومالن لا تتوفر فيه هيئتنا الى حد الساعة على كتابة محلية ولا على اي تمثيلية أخرى استفاد » وهذا اعتراف » مع مجموعة أخرى » اعتراف مضاعف » لا علاقة لهم بالحزب » اعتراف أن هناك من له علاقة وآخرون ليست له علاقة » وينتمون الى هيئات سياسية ونقابية أخرى » بمعنى هناك مجموعة وليس فرد » واقحام تنظيمات أخرى فقط لتعميم الزلةو والفضيحة بمنطق اذا عمت هنت. ياغرابة من هذا المنطق. أعود للقصيدة الرائعة بصيغة أخرى:
    برز الحاج الثعلب في شعار الواعظينا……. ومشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا والفاسقينا والمفسدينا.
    وقال ازهدوا في المنح …….ان العيش عيش الزاهدينا
    واطلبواممن فضحنا يتقي الله فينا…..لقد جر الويلات على شيوخنا ومريدينا
    اطلبوا من الديك …..يؤذن لصلاة الصبح فينا
    أجابه الديك ….عذرا يا اضل المهتدينا
    مخطئ من ظن أن للثعلب الماكر دينا.
    لم يعد ينفعني لا كذب ……ولا نفاق العابدينا
    اصبحت دليلا حقيرا………وحديث وشغل الشاغلينا
    تنكر لي اخواني وما قدمته…… لحزبهم فسحقا للمتنكرينا
    ترشحت باسم مصباحهم وقدت نقابتهم….. فلم ينفعني اليوم الا عمل الصالحينا

  • 7
    boussa3dani says:

    تحية لموقع دادس أنفو ولطاقمه وادراته الباسلة والابية والتي لا تخاف لومة لائم من أجل الحقيقة كل الحقيقة والمتميزة بالمهنية والمصداقية. ما جاء في هذا المقال موجود وصحيح على أرض الواقع. وما وصل اليه من مشاهدة حطمت الرقم القياسي الا دليل على ذلك وتعطش الناس للحقيقة. وحيث الامر كذلك ونظرا لأهميته اطلب من ادارة الموقع ان كان ممكنا تقنيا الابقاء على الموضوع في الصدارة لمزيد من المشاهدة والتعليق.على الاقل في اللائحة اسفل المستجدات اليومية. وشكرا

  • 8
    Amutel says:

    لعنة السلوكات الطائشة تطارد بقوة الاخوان المسلمون المغاربة مع مطلع السنة الجديدة 2014/2964 . العدالة لها أن تقول كلمتها قبل الانزالاقات التي لن يحمد عقباها .

  • 9
    Amutel says:

    حزب اخوان المسلمين بالمغرب خاج التغطية . القضية في أدراج المحاكم في الوقت الدي ينفي فيه المصباح شمس الفضيحة المدوية .

  • 10
    Amutel says:

    عاجـــــــــــل
    حزب المصباح يتخلى عن ممثله و قائده « قائد العفاريت و التماسيح » ببومالن دادس
    أنباء عن دخول النيابة التعليمية لزاكورة على الخط للوقوف على مدى صحة تهريب الملفات قصد الاستفادة
    استياء عارم في الأوساط الشعبية و دعوات الى التضاهر حتى تقول العدالة كلمتها في القضية
    أسماء اخرى تنضاف الى لائحة المهربين و نقابة المصباح في ورطة حسب اخر المستجدات
    كما اثيرت قضية استغلال التلاميد في الدعوة الدينية بشكل سري مقابل اغراءات بضمان المنحة

  • 11
    مهتم says:

    هذه القضية تثيلر عدة إشكالات منها : من المسؤول عن هذه الواقعة ؟ أهو الذي استغل الثغرات القانونية من أجل أن يستفيد ؟ أم هو الذي ساعد ومرر الملفات ؟ مع العلم أن هذه الواقعة قد تكررت في السنوات الأخيرة . ثم أتساءل مالفرق بين إقليم زاكورة وإقليم تنغير ؟ ألا يشتمل على مناطق نائية : امسمرير ألنيف إغيل أمكون وأسول وأيت هاني …ألا يستحق هؤلاء كلهم الاستفادة من منح الوزارة وأكثر من ذلك ؟ وسؤال آخر مهم : ما علاقة الأب بالمنحة سواء كان غنيا أو فقيرا ؟ الحق حق التلميذ الذي بلغ مرحلة الرشد …فكم من أب غني بخيل على أولاده ؟ أرجو أن يتجه النقاش هذا الاتجان وأن يتحرر من الحسابات الأخرى غير مصلحة التلميذ …الدولة التي تصرف أموالا لا حصر لها في المهرجانات السخيفة باسم الفن ..و تمرر ميزانيات لوزارات بمليارات الدراهم دون مناقشة ولو شكلية الدولة التي بهذا الشكل ليست فقيرة ولا تعجز عن تلبية مطالب طلبتها الذين هم أطر المستقبل …

  • 12
    ahmad says:

    واحد الفهايمي بالزربة تنكر لأحد أعضاء الحزب رغم انه ترشح باسم هذا الحزب للانتخابات الفائتة. وهو نقابي يدافع باستماتة عن الحزب الحاكم ولا يتردد في تقديم نفسه كممثل للحزب ونقابته اقليميا. اما المدير ونحن نعرف أغلب المديرين من أمثاله يأخذ بطاقات 5 نقابات وغيرها تملقا وتزلفا واتقاء لها. ومن لا يعرف المدير المعني جيدا هل له انتماء وهل هو قيادي من طينة زملائه في الفساد؟ المهم مهما حاولتم طمس الحقيقة فيجب أن تاخذ القضية مجراها الحقيقي بلجوء الآباء للمحكمة لمعاقبة الفاسدين سواء من هذا التيار او ذاك.

  • 13
    asfalou says:

    « السارق والسارقة فاقطعوا ايديهما » صدق الله العظيم.
    من المؤسف جدا ان يحور النقاش الى صراع سياسي ونقابي واقحام نقابة معينة. فكل ما في الامر فان العصابة الاجراميةبالثانوية التاهيلية بومالن والتي كانت وراء الفضيحة يجب ان تقدم للعدالة من أجل النصب والاحتيال على منح أبناء الفقراءمع سبق الاصرار والترصد والذي تأكد من خلال تهريب ملفات المنح الى اقليم زاكورة. وبالتالي فان اركان الجريمة قائمة.
    « الفقيه اللي ترجينا براكتو دخل الجامع ببلغتو » هذا المثل ينطبق على دعاة الوعظ والارشاد ومدعو الاخلاق. يأمرون بالمعروف ولا يأتونه وينهون عن المنكر ويأتونه، وهذه علامة المنافق.
    أما مسألة الانتماء السياسي والنقابي والذي حاول بعض المتدخلين ابعاده وتنكر لمنتسبي الحزب بعد الفضيحة وهذا بديهي ويمكن التضحية بهذا الشخص أو ذاك من أجل سمعة الحزب الذي يحاول نفاقا محاربة الريع السياسي والنقابي والاقتصادي ويقع في مستنقعه، يحارب التماسيع والعفاريت وتظهر وسطه أكبر التماسيح والعفاريت. أليس المستفيد من المنحة: عضو حزب العدالة والتنمية اقليميا وترشح باسم المصباح للانتخابات التشريعية، ولحسن حظنا لم ينجح اذ لو كان الأمر كذالك لباعنا وانتهز على اكتافنا، اذ من طمع في دريهمات منحة واقصى اليتامى والفقراء سيطمع في الفيلات وغيرها. اليس كذلك هذا العضور وزميله المستفيذ ايضا أعضاء في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذراع النقابي وملحقة حزب المصباح، ويأتي صاحبنا بعد الفضيحة ويقول بأنهم ليسوا قياديين. من يترشح للانتخابات باسم حزب معين؟ أليس المنتمين اليه؟ ان كان العكس فهل يمكن لأي كان أن يحصل على تزكية حزب وما أدراكما التزكية. أم نحن أمام شناقة العمل النقابي والسياسي بالاقليم. والله انها فضيحة ما بعدها فضيحة.  » الله ايعطينا وجهكم » اللي ما تيحشمش أو مقزدر. عوض الاعتراف وهو فضيلة والمؤمن خطاء وخير الخطائين التوابون، يحاول مريدو المصباح وشيوخهم تبرير الجريمة واقحام نقابة كأنها وراء توقيع الآباء للعريضة، ويهددون بفضيحتهم اللجوء الى القضاء. من أجل ماذا؟ من أجل متابعة من فضح الأمر بعد العريضة التي وقعها الآباء.انها لمهزلة. المتابعة يجب أن تكون ضد المجرمين الفاسدين الذين يتسترون وراء الدين وجلبابه للاستفادة من منح الفقراء. ليست لديهم قناعة بالسلم 11 وخارج السلم ويقولون كجهنم هل من مزيد. انكشفت عورتكم وخير لكم ألا تنطقوا واطلبوا الصفح والعفو عند المقدرة. أبعد اليوم ممكن أن نصلي مع أو وراء الثعلب الماكر والذي برز في شعار الواعظينا……. وبدا يهدي ويسب الماكرينا…. وطلب من الديك ليؤذن لصلاة الصبح فينا. الديك أجابه عذرا يا أضل المهتدينا مخطئ من ظن يوما أن للتعلب دينا. هذا ما ينطبق على وكيل لائحة الفضيحة المدوية ومريدوه الذين يحاولون تبرير الفضيحة بزلة. والتهجم والسب والقذف على من فضحهم. الله ايعطينا مرة أخرى وجوهكم اللي ما تايحشموش.

  • 14
    كريم says:

    تفاعلا مع النقاش الذي افرزته هذه الفضيحة يجب أن يتجه التفكير إلى مساءلة معايير اختيار النستفيدين ولماذا لا يستفيد الاقليم 100% مثل زاكورة
    لا يجب ان يكون النقاش حول لماذا استفاد هؤلاء بل لماذا لم يستفذ الاخرون؟؟؟؟

  • 15
    Amutel says:

    من المخجل و المؤسف أن يحور النقاش في مسألة تهريب ملفات لابناء »نافدين » من ثانوية بومالن دادس الى صرع نقابي او سياسي . أبناء كل من المدير و حارس عام و اساتدة استفادوا من المنحة عبر تهريب ملفات من المؤسسة الاصلية الى مؤسسة في اقليم اقليم زاكورة من أجل الاستفادة بشكل تلاعبي و تملصي أمام مسمع و مرأى تلاميدة سيكون و قد كان مصيرهم اللاشيء في هده المنحة المقدمة للاستفاداة من أجل تتبع الدراسة . صراحة ان صمت التلاميد و أوليائهم فمصيرهم الشارع لفقد الامكانية في المواصلة و التحصيل . فقد قيل للاشارة  » أكل الثور الابيض يوم أكل الثور الأسود  » . فاللهم ان هدا منكر .

  • 16
    hmmou says:

    والله إيلا فرصة ذهبية هادي للبيجيدي باش يتهناو من داك ل.م لي مشوه ليهوم الحزب

  • 17
    aftati says:

    ترقبوا بيانا مزلزلا للكتابة الإقليمية للبيجيدي ومتابعة كاتب المقال قضائيا ليبين من هم هؤلاء القياديون…سير آولدي التروتسكاوي حتى تضبط أبجديات الكتابة الصحفية عادآجي تفضح الناس…كاليك قياديون…هذه الكلمة سيعصرونك عنها عصرا

  • 18
    ادريس says:

    لدي بعض الملاحظات أريد أن أطرحها:
    1- أصبح موقع دادس أنفو بوقا في يد « الكدش » تستعمله لتصفية حسابات ضيقة بعيدة كل البعد عن الاحترافية و المهنية
    2- و خروقات « الشلاهبية » من مؤطري نقابة الكدش من سيفضحها لدينا جملة منها .
    3- نقابة العدالة و التنمية لم تتدخل لا من قريب و لا من بعيد ليستفيد الاشخاص المذكورين من المنح ولم تأمر « المتورطين » بدفع ملفاتهم في زاكورة فلماذا حشر إسم النقابة و الحزب في هذه القضية .
    4- الاشخاص محط الاتهام ليسوا أطرا بحزب العدالة و التنمية و ليسوا قياديين في الحزب و لا تربطهم به أية علاقة .
    من بين الاشخاص المتورطين يوجد أخرون من نقابة « الكدش » « المدير » لماذا لم يتم تشويه سمعتها و سمعة الحزب المؤطر لها كما تم لحزب العدالة و التنيمة ….
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات : 6]

  • 19
    Amutel says:

    ردا على المتدخل الأخير أقول كفى استغفالا للعقول فوجود المفسدين و الفساد لا يمكن أن يحجب السعي الى محاربته بشتى الأشكال و بكل الوسائل . لا يجب أن ندعو العفيفة بأن تزني لأن البغاء استشرى ؟؟؟؟ هدا منطق سخيف و واهي و لا يدل الا على دفاع عن الضلم و الجور و السرقة الموصوفة . فكيف يمكن لنا ان نأتمن على ما يقدم الى هده الثانوية من وسائل تعليمية و ارصدة مالية موجهة لصالح التلميد ؟؟؟؟ فمن يسرق بيضة يسرق عجلا . هؤلاء يجب ان يعاقبوا اشد العقوبات و هنا اتسائل ان هي جمعية أباء و أولياء التلاميد و اين الحركة التلاميدية و اين الاساتدة فيما يجري من تلاعبات يندى لها الجبين . فالصامت ازاء هده الجريمة الشنعاء كمن يشارك بدوره في تكريسه . تبت يدا من تطاول ليسرق و يتملص على حساب المفقرين . هده الشردمة او العصابة الاجرامية يجب ان يتصدى لها بشكل قوي و ارى ان للقضاء كلمة في الشأن و ان لم يكن كدلك فترحموا على محاكمكم و أعلنوا الغابة عنوانا على جبين هدا الوطن الجريح من عبث العابثين و تجرأ الفاسقين ضد مصلحته و مستقبله . يجب ألا يحور النقاش أو يتزحزح قيد انملة عن صميمه . فكيف ان نحلم بغد أفضل و قادة المجتمع التنويري يختلسون خلسة في واضحة النهار بأسلوب سخيف ينم عن مرض عضال لازم العقلية المحبطة في سعيها الى الاغتناء المبهم و المفعم بالانتهازية و تحيين استغلال الفرصة تلو الاخرى في نمط لا يساوره الا الأخد من تقنيات السراق و المحتالين و الدجالين في عصر الربيع زورا . لنا عودة و لنا امل في سحق البراغيث من على صفح الأمل يا وطنا يتيما الا من الجاشعين .

  • 20
    باسو says:

    هذه الضجة مفتعلة من طرف الأباطرة الحقيقيين للريع النقابي الذين يصفون حسابهم مع شخص معروف بانتمائه لحزب ونقابة معينين،الذ=ين قاموا باستغلال تعميم زاكورة ونقلوا إليها ملفاتهم هم مدير الثانوية وأساتذة ما ومعهم صاحبنا المنتسب للحزب المذكور،،لكن أصحاب الريع النقابي الذين يسترزقون بالنقابة وجمعيات حوادث السير وجهوا مدافع حقدهم تجاه من منعهم من التدخين يوما في الثانوية،ويحاولون تشويه حزب كامل لكن أنى لهم ذلك وهم الفاشلون سياسيا وحزبيا وفي جميع المجالات

  • 21

    ما استرعى انتباهي هو عوض ان يتكاثف رجل التعليم ضد المقاولين والتجار دوي الثروات الطائلة والدي حصل ابناؤهم على منح في اقليم تنغير كما هو حاصل هنا في بومالن حيث استفاد ااولاد احد مقاولي البناء واحد بائعي الحديد والاسمنت كما اخبر الطلبة حيث بنت احد تجار الاسمنت والحديد تدرس باكادير وكانت تلميدة في العلوم الانسانية وابن المقاول يدرس الاقتصاد.يبقى بعض رجال التعليم يراقب بعضهم بعض.اي مستوى هدا.ولمادا يتم غض الطرف عن من استفاد بالمنحة لااحد ابناء الاداريين وهو خارج السلم ببومالن دادس وابنه كان يدرس بثانوية بومالن دادس و حاليا باكادير في الاقسام التحصيرية حيث تم نشر اسماء الممنوحين وفيهم ابن هدا الاداري كما اخبر الطلبة هناك وكما هو مؤكد اسمه في لائحة الممنوحين بموقع الوزارة الوصية
    فقط اريد كمتتبع ان اشيران هناك خلل وانه كن من الاجدر كشف كل الاسماء وليس فقط التركيز على فرد لااسباب ودوافع مهما كانت شخصية او سياسية او نقابية او حزبية الخ.يجب على رجال التعليم ان يتكاثفوا ويتحدوا لااجل نزع حقهم وكشف اسماء المقولين والتجار والاثرياء الدين يزورون ممتلكاتهم لااجل الحصول على منح داخل الاقليم .العيب هو ان يستفيد احد في الاقليم على حساب اخر مسكين لاان عدد المنح محددة اما ان يستفيد اي كان في اقليم اخر حيث المنح 100 بالمائة.كما هو حاصل في الاقليم الجنوبية او زاكورة كما هو حاصل مند مدة فهدا شانهم .وعلي الجميع احزاب ونقابات ومجتمع مدني ان يناضلوا حتى يتم تعميم المنحة اسوة بهده الاقاليم عوض التناحر والصراعات الجانبية .

  • 22
    ajam says:

    كان شائعاً بين البدو العرب عندما دخلوا مصر وشمال إفريقيا عادة أطلقوا عليها إسم « الإرتباع »: عكلما حلَّ فصل الربيع يأذن لهم أميرهم أن ينتشروا في البلاد بحثا عن الكلإ لمواشيهم، ويكون القبطي والبربري مجبراً على استقبال العربي في بيته وأن يوفر له الأكل والشرب وللعربي الحق في الإستمتاع بالزوجة والبنات إذا رغب في ذلك ومن يحتج أو يرفض يُدقُّ عنقه، هذه الممارسة تسري على العجم ولا يشفع لأحد أنه دخل الإسلام! هذا ليس ضربا من الإفتراء إنه التاريخ ! فالبربر مجرد غنيمة حرب تتغير مظاهرها حسب ما يتيحه الظرف! قد يجادل البعض أن المزورين في قضية المنح أمازيغ؛ أقول كلا، فلأمازيغي هو من يمتلك وعيا بأمازيغيته، والمنتمو ن لجماعات الملتحين تنكروا لدواتهم!

  • 23
    مشاهد says:

    هؤلاء من حقهم الاستفادة من المنح في زاكورة وعبر ربوع الوطن لأنهم مسلمين. وحتى ان كانت المنح في الآخرة فمن حقهم بدل الدنيا لأنهم أولياء الله في الأرض. وكيفما حصلوا على المنح فتلك غزوة على حساب الكفار الذين لا يستحقون المنح لأنهم يطلبون علما لا ينفع ولهم قلب لا يخشع وبطن لا يشبع وعين لا تدمع. اللهم أجرنا منهم. هؤلاء وعدهم الله بحور عين فبالأحرى منح متاع الدنيا وهو قليل ويستحقون الكثير.فاللهم لا حسد، اللهم لا حسد. اليسوا مدافعين عن النزاهة والشفافية، فلقد حصلوا على المنح بالشفافية عبر تهريب الملفات الى زاكورة خفية عبر تازارين، وقد شوهد أحدهم يتأبط ملفات سالكا طريق اكنيون حتى لا يراه أحد مطبقا مقولة اذا ابتليتم فاستتروا. لكن الكفرة بالله فضحوهم وترصدوا حيلهم. حتى اختفوا عن الوعظ والارشاد. فاصبحت المنطقة تعرف فراغا في الحقل الديني مما ينذر بانتشار الرذيلة.فلا غرو ان كانت هذا ابتلاء من الله.

  • 24
    Amutel says:

    بعد اتصالات أولية للوقوف على أبطال القضية اتضح أن هناك أبناء كل من مدير ثانوية و حارس عام منتمي الى حزب المصباح و أستادان في نفس الثانوية في انتضار اكتمال اللائحة و استكمال أطوار هده القضية لا يسعنا الا أن نستنكر و بشدة غلو و جشع بعض المنتسبين الى مهنة شريفة اكتوت من ويلات الاعلام الجائر و الاستخفاف المجتمعي المحجف قبل أن تلطخ سمعتها بمن كان ينتضر منه أن يترفع عن الفتات لفائدة شرائح عريضة نالها التهميش و الاقصاء

  • 25
    youba says:

    يجب على كل الضمائر الحية ان تتحرك من اجل فضح كل الاشخاص المسؤولين والمافيا الكتورط في هده الفضيحة كفاكما صمت !!!!

  • 26
    Amutel says:

    قال تعالى :
    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } سورة النساء الآية 29
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ »‏ أربع من كن فيه، كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن، كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها‏:‏ إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر‏ »‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏
    أين أثر الهدي فيما تدهب اليه الشريعة الاسلامية فيما يحدث في الواقع من استغلال للدين و اضهار المروءة مع استبطان نية الاساءة الى الصالح العام . أين نحن من عدالة عمر رضي الله عنه و عن زهد الصحابة الكرام أم أن الدنيا الفانية أهم من أن نحرص على تقويض شرع الله و افراغه في أنانية و نسيان تام ليوم تقف فيها الأبصار أمام الباريء المصور . لقد نهانا الله تعالى عن اكل اموال الناس بالباطل باشارة واضحة لا لبس و لا غموض في حكمته تعالى في السعي الى ارساء معالم الحق . أقول قولي هدا و استغفر الله لي و لكم به نستعين و اليه ننيب . ربنا اغفر لنا و ارحمنا انك مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين

  • 27
    ajam says:

    علاقة تنغير بالقضية:
    هي أن بعض أبناء منتسبي العدالة والتنمية، حزب الزُّهْدِ والورع والتقوى، استفادوا من ا لمنح في زاكورة وهم من تنغير وملفاتهم يجب أن تظل تابعة لتنغير. إذن العدالة والتنمية فرع تنغير الذي لا يبتغي إلا وجه الله متورط في تزوير الوثا ئق التي جعلت المستفيدين تابعين لزاكورة فيما هم يسكنون في تنغير!

  • 28
    محمد says:

    و ما علاقة تنغير بهذه القضية

  • 29
    ajam says:

    Imazighne n’ont pas besoin de nouvelles preuve pour connaître les charlatans, mais les chleuhs,eux, ils sont dans un coma profond!

  • 30
    ajam says:

    en Indonésie, les islamistes ont été pris la main dans le sac; en Tuquie, l’entourage immédiat du Calif Erdogan dont son fils sont trempés jusqu’au cou dans les deniers publics! et voila c’est au tour des chleuhs de se faire entuber!
    بقي سؤال لهؤلا اللصوص على سُنَّةِ الله ورسوله: هل صليتم صلاة الإستخارة قبل الإقدام على هذه الغزوة المباركة؟

  • 31
    ajam says:

    هذا هوالنهب في سبيل الله، وهو شيمة من شيم المتأسلمين مدمني بول البعير!
    هل سيطلب البربر توضيحا من ممثلهم في البرلمان، أم أن فخامته سيعدهم بالحور العين و سيقول لهم: « لاتُجادِلْ ياهذا، لاتترك الشيطان يوسوس في صدرك جزاك الله خيرا »!
    أما نحن الأمازيغ فنعرفهم حق المعرفة! c’est sans appel