بومالن دادس: حفل انطلاق النسخة الثالثة من برنامج القائد الآخر

رشيد نجمي
2013-01-17T23:14:45+00:00
محليات
رشيد نجمي13 يناير 20137٬718 مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 سنة
بومالن دادس: حفل انطلاق النسخة الثالثة من برنامج القائد الآخر

أضـف تـعـلـيقك

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 26 تعليق

  • omaromar

    قاليك القاءد الاخر.اش من قائد.بركى منالتهريج.ثانوية بومالن كتمشي الى الوراء.ياليته كل واحد كيقوم بواجبه .اهل دادس ادرى بامور ثانويتهم وبهدا البرنامج.لايمكن ان تستر الشمس بالغربال.الشكليات فقط اما المضمون الله يجيبوا.انه مضيعة لوقت والمال ولاغير.

  • oukassioukassi

    الٱطلسين و ماأدراك مالأطلسين ايها العامل المحترم هؤلاء جماعة من الإنتهازيين واللصوص لهم تاريخ اسود اسأل
    الشرفاء في دادس وسيجيبون لك ايها العامل انا كنت استادا بالتعاقد وخانتني الأطلسين هده جمعية ميتة اصلا
    وهؤلاء انتهازيون يريدون المال ليس إلا والقائد الاخر ماهو إلا طريقة للسرقة والكذب على الناس لقد قاموا باستدعاء
    عدد من الوجوه ولم يعمموا الدعوات حتى يتسنى لهم تمرير اكاديبهم ولك النضر في الأمر سيدي العامل وشكرا
    لك على اعمالك لكن………………………؛!!!!!! انتبه للإنتهازيين

  • tarik moutarik mou

    ضياع المال والنهب تحت غطاء القائد الأخر بلأمس كانوا ماركسيين واليوم اصبحوا انتهازيين

  • afaafa

    كشاهد عيان لم اشاهد سوى بضعة اساتدة الثانوية فقط تم استدعاء من يريدون ومن الدين يمجدون ويمدحون .ماعلاقة استدعاء رئيس بلدية القلعة ولخميس الخ هدا هو السؤال.نفس الوجوه المداحة والموالية .يبدو ان اغلب اساتدة ثانوية بومالن دادس والمجتمع المدني في دادس قاطعوا او لم يعلموا بهدا البرنامج لعدة اعتبارات.الايام القادمة ستكشف الاجابة.هدا ما خرج به بعض الحاضرين وتسالوا عن غيابهم.هل تم التستر وعدم الاخبار مخافة انكشاف الامر وتوجيه النقد للمشرفين على البرنامج.حتى الشارع البمالني لم يكن في علمه.ولم يتم الاعلان عنه في الاماكن العامة .انها ثقافة التستر والخوف من النقد خاصة وان المداد الكثير سال عن جدوى هدا البرنامج في مواقع عدة .ان الدي يصنع القادة هم الاساتدة الفضلاء الدين يضحون باوقاتهم ولايتغيبون ويقومون بواجبهم وليس من يتغيب ولايقوم بواجبه.

  • amghnasamghnas

    شكراعلى هذه الأراء من الاخوان النبلاء.صرحة إنهم لصوص بمتياز يضحكون على اولد الشعب الى مزبلت التاريخ كروش الحرام لا يرج خيرهم.

  • oudadesoudades

    بدون مقدمات ماقاله هولاء الشرفاء في مقال لهم بهدا الموقع يكفي لفضح هولاء الدين يستغلون المتميزين للاسسترزاق.
    وأخيرا جاء الفرج ،بعد تحقيق دقيق ، ونبش في أسرار البرنامج المسمى بالقائد الأخر ” الأخير ” كشف ما لم يراه أهل بومالن بجماعته ، وثانويته ،و أولياء تلاميدته ، و كل الساكنة ، كشف الحقيقة التي جعلت القائد الأخر ينجح لذا البعض معتقدين أن التفوق من أيادي أشخاص لا علاقة لهم بالموضوع ، وإنما هدفهم الشكل لا المضمون ، كشف عن نوايا حقيقية بمساعدة تلاميذة لا حول لهم ولا قوة مساكين يعتقدون أنهم يستفيدون من البرنامج ، كشف حقيقة القول ” التنمية البشرية” .
    فمن منا لايعرف مصطلح التنمية البشرية ” : ” القراءة السريعة ، منهجية التخطيط ، تنظيم الوقت ، البرمجة العصبية ، تنمية قدرات العقلية ، صناعة القائد ، العادات العشر للنجاح …. الخ ” كلها مواضيع يمكن معالجتها لتقوية شخصية الإنسان الطفل، الشاب، لكن ليس بطريقة الرحلات و الجولات الممنوعة و ما أدراك ما الرحلات، و التلاعب بمشاعر التلاميذ.
    كيف يصنع القائد المثالي تدريجيا ؟
    كيف يدير الشخص حياته اليومية ؟
    كيف وكيف ؟
    لي بأموال الجماعة، وإعانات الممونين لتشجيع أشياء قد حرمت علينا… آه تم آه لو قمنا بدارسة مالية لأموال التي صرفت في البرنامج.
    أنا لست ضد فكرة القائد الأخر بل أقول وبصراحة لا للقائد الأخر بتصرفات أشخاصه لا بمضمونه رسالة إلى المجلس البلدي و ثانوية بومالن دادس.
    البرنامج الذي نتمنى أن تحمله أيادي لها وزن كبير ، و بطرق حديثة ،و ياخد بعين الاعتبار من يستحق التكوين الفكري و الذهني ، إن طرحنا سؤال عن كيفية اختيار هؤلاء التلاميذ ربما الإجابة مستحيلة ؟ فعلا يستحيل الجواب لأنه برنامج هدا و داك وولد فلان وبنت فلانة وفلان ، التميز أحقا هدا هو التميز بل هو الميز بطريقة غير مباشرة.
    إقصاء و تهميش وإفلاس لعقول التلاميذ ، وليس تشجيعهم ، ليس من يتلقى دراسة في قسم نموذجي ، وأنا ضد القسم النموذجي هو من يستحق البرنامج ، وأنا مع فكرة الوزير في إزالة مدارس النموذجي ، بل هي في أصلها مدارس و أقسام الإفلاس و تعلم أشياء غير تربوية
    آه من أيام كان فيه زمن القراءة و الكتابة شيء مهم لا فرق بين ولد فلان وبنت فلان إلا بالجد و المثابرة و الصبر و الحفظ لبلوغ الهدف ، و الواقف وراء كل هدا شخصية المعلم و الأستاذ اللذان يحبان الخير لتلامذتهم و النجاح ،عاملين ب”من جد وجد ومن زرع حصد ”
    آسف على تراجع مستويات تلاميذتنا ونسأل أين الخلل ؟ فهل هذه التصرفات هي السبب في تراجع المستويات ،أين التوجيه المدرسي ؟ أين الجد في العمل ؟ أين وأين ؟
    ربما الحديث كثير لكن لا يمكن إدراج كل النقط في صفحة واحدة لذا أطلب مما تعرف قلوبهم الرحمة و الغيرة على هده المنطقة النبش وضع حد لأشخاص هدا البرنامج وان يضعوه في أيادي أمنة ، ونحن مستعدين معهم في وقت وحين .
    أخوكم : محمد أمقران
    http://www.dades-infos.com/news.php?lng=fr&pg=9092
    الوطني و الجهوي لهذه السنة.
    في السنوات القليلة الماضية نهجت ثانوية بومالن دادس مهزلة القسم النموذجي حيث تعتقد هذه الأخيرة أنه الحل الأنسب لارتفاع نسبة التلاميذ الحاصلين على نقط متميزة
    فالجدير بالذكر أن الموسمين الفارطين عرفا إضافة الى هذه المهزلة إقحام برنامج القائد الآخر أو القائد الأخير كما يحلو للبعض تسميته ، وذلك من أجل تقريب (المتفوق) من مستقبله الدراسي (كما يدعي هذا البرنامج) ، إذن إلى ماذا يصبو هذا البرنامج في إطار الرحلات التي ينهجها ؟
    لكن الملاحظ أنها مجرد رحلات سياحية و استكشافية لبعض المناطق من أجل ممارسة الرومانسية بكل حرية بعيدا عن أعين الآباء و الأولياء .
    منذ متى أصبحت السلطة في يد قاصرة … ؟-
    ـ نعم أنا مع فكرة هذا البرنامج الذي يهدف إلى الرفع من مستوى مناطقنا المهمشة وهميا، لكن التصرفات التي تراها أم أعيننا في البرنامج تدعنا نعلق بأنه قد لا يستحق إسم برنامج و ما بالك ب”القائد الآخر”
    فخير شاهد على ذلك هو إقامة رحلتين متتاليتين مع نفس الجيل من التلاميذ و نفس العناصر و الوجوه .رغم ان أغلبيتها قد لا تعرف معنى التفوق . وبهذا أجد نفسي أمام تساؤل منطقي ، بأي معيار يتم به اختيار التلاميذ ؟
    والآن قد نقول أن أوراق هذا البرنامج مكشوفة ، ونعتبره أخطبوط يتلاعب بكرامة و أفكار (المتفوق) بشكل عام وقد يؤثر عليه مستقبلا .
    وأخيرا أجد نفسي مرغما على أن أدلو برأيي كتابة للتأكيد على أن المؤطر و رجل التعليم عليه أن يكون مصلحا إجتماعيا،مكونا،مربيا ومفعما بالحيوية ، ثم مغيرا وليس وصوليا ،راكبا جواد البرامج لتحقيق غايات خاصة محدودة كما يفعل الكثير …
    أعتذر على الأسلوب فأنا لست روائيا أو كاتبا لأتفنن بأسلوب طه حسين أو نجيب محفوظ ، بل إنني إنسان غيور على منطقتي و مقالي هذا مجرد رسالة (موجهة) ليس الا.
    بقلم عبد العزيز شفيقي
    http://www.dades-infos.com/news.php?lng=fr&pg=9062
    تحية الى الاساتدة المخلصين والفرسان الشجعان وجنود الخفاء الدين يعملون لااجل فلدة اكبانا ويقومون بواجبهم ولايريدون الاضواء ولا الشهرة .اما الاخرون فلكل يعرفهم.لو كان الخوخ كيدوي راه دوى راسو.

  • DanDan

    alqafilato tassir wa elkalbo tanbah. La caravane passe, les chiens aboient.القافلة تسير والكلاب تنبح

  • —أزغُرْ أمقران——أزغُرْ أمقران—

    سلام ربّي غيفون…
    كنتُ من الحاضرين رغم قدومي متأخّرا، كانت الأجواء عادية و ما لفت انتباهي هم التلاميذ الرائعون الذين أبانو عن قوّة شخصية…إلخ.
    من أهداف البرنامج النهوض بشخصية التلميذ و تنمية روح المبادرة لديه…
    لسوء الحظ، لازلتُ أرى هنا في بعض التعليقات تلك العقلية المغربية المحضة التي ترفض التغيير…تلك العقلية التي كَبُرَت في أُسَر قمعية…
    بعض المُعلّقين أرادوا من افتتاح البرنامج أن يكون على شاكلة “السّوق” حيثُ يحضُرُ 50000 مدعو…
    أنا لا أعرف من قام بخلق هذا البرنامج…لكنّني أشجّع مثلَ هاته المبادرات التي لا تعرف الميلاد إلاّ في الدول المتقدّمة…أما المغاربة فلازالوا معتادين على النقد الغير البنّاء..حتّى و لو رأوك ترتدي جلبابا جديدا…
    إن أردتم التحدث عن اللصوص فتحدّثو عمّن تنتخبونهم بأيديكم و ضمائركم طوعا لجعلُوكم تتمشّو على الأحجار حين يركبون سيارات فارهة لا يركبها حتّى عاملوا الملك.
    أظنّ أن الميزانية المخصّصة لبرنامج القائد الاخر لا تكفي حتّى لشراء سيارة…فكيف تتحدّثون عن سرقة مال الشعب؟ مال الشعب يُسرَقُ بالملايير…و أنتُم تساهمون في سرقته بانتخابكم للصوص.
    برنامج القائد الاخر يفيد تلاميد المنطقة أثر ممّا يضُرُّ مزاجكم الحقود المنّاع لكلّ ما هو جديد…
    تتحدّثزن عن الغياب في حين لا تفقهون شيئا في البيداغوجيا و التعَلُّم و تعتقدون أنّ حضور الأستاذ فقط سيملأُ دماغا عفِنا بالعلمِ باكتفاء التلميذ بالسماع فقط…
    لقد ولّى عصرُ شحن التلميذ بالمعلومات…واليوم وقت صقل مهارات التلميذ و الإحتكاك بالواقع و نقل المدرسة إلى العالم اوقعي.

  • ousamaousama

    نطالب السيد العامل بتشكيل لجنة من اجل الإشراف على هدا البرنامج لأن هدا خطير جدا وعلى الذكر فأنا من ضحايا
    بلطجية جمعية الأطلسين عندما كنت استادا بالتعاقد و انداك كانت هده الجمعية هي المشرفة على أداء اجورنا ولدي
    أسماء حتى اولائك الدين سرقوا تعويضاتنا

  • ou3ISSIou3ISSI

    كان اللأجدر بالسيد العامل المحترم ان يتحرى تلك الجمعية الأطلسين وكل عضو منخرط في البرنامج مند فترة واضن
    انزمن الإنتهازييين انتعش بشكل كبير خصوصا انهم يستغلون انفتاح العامل على المجتمع وهدا ما يحز في أنفسنا
    كثيرا.

  • HAYAT SARGHINHAYAT SARGHIN

    يا حسرتي عادت قصص جحا والأربعين لصا سنجمع هده القصص وسنؤلفها بعنوان الأطلسين و الأربعين لصا

  • mounasir talib marrackechmounasir talib marrackech

    الأطلسين جبال شامخة ٠ولله هدا عار زمن الجاهلية عاد

  • hamid zawit lbirehamid zawit lbire

    اني ارى رؤؤسا قد اينعت وحان وقت قطافها

  • NISAA DADESNISAA DADES

    لمادا لم يتم الاعلان عن ميزانية هدا البرنامج وعن الاموال التي يتوصل بها من عدة جهات.اين الشفافية والوضوح والتقرير المالي.لمادا فقط التقرير الادبي هدا هو مربض الفرس.لمادا التستر عن ميزانية هدا البرنامج واين تصرف بالتدقيق..كل سنة نفس الوجوه التي تسيره وتحتكره .اين الدمقراطية والنزاهة .ان الجمعيات الشريفة تعلن عن تجديد هياكلها للراي العام في اجتماع عام وتقدم تقريرها الادبي والمالي امام الاشهاد .اما الجمعيات المشبوهة فتجدد هياكلها في الظلام وبدون علم وتقوم بانشطتها سرا دون اخبار الراي العام المحلي ويتم فبركة تقاريرها.
    لاغلب اهل دادس يعرفون كل شادة وفادة عن هدا البرنامج والاهداف

  • RACHID FRANCERACHID FRANCE

    ALBARNAMAJ LAKHIR
    CEST MIEUX JAI LUS TOUTES CES COMMENTAIRES MERCI LE DADES INFO POUR VOTRE ACCEUIL ET AUSSI POUR VOS SOUTIEN A TOUTES LES GENS QUI VEULENT SEXPRIMER SANS FRONTIERRE JE REMERCIER AUSSI TOUS CES GENS LA QUI DONNE DES IDDES IMPORTANT QUI NE SONT PA CONNUS QUE DANS DES COULISSES JE TROUVE LA PLUS PART SONT PA DACORD AVEC CE PROGRAME PARCE QUE LASSOCIATION OU LES GENS QUI SONT RESPONSSABLE SONT DES PROFFAITEURS EST QUE CETTE OCCASION POUR EUX CEST POUR PASSER DES SOIREES ET DES JOURNNES DE VOYAGES LOIN DE LA ROUTINE DUNE ANNES DE TRAVAILLE ET EN PLUS POUR GAGNER DE LA MONEY CE QUE JE REMARQEU AUSSI QUE APRES LE FIN DE ALKAYID ALKHAR VEUT DIRE AU RETOURE ONT NE SAIS JAMIS COMMENT CE MONEY A ETAIT DONNER POUR QUI ET A KOI
    JE PENSE KIL FAUT UNE STRATEGIE DES GENS QUI PEUT TRASSER UN PROGRAME AU DEBUT VEUT DIRE POUR ALLER PAR EXEMPLE A MARRAKECH Y FAUT DEJA QUE LES RESPONSSABLE NE DONNE LE NOM DE LHOTEL DES ENDROITS AUSSI CHOISI ET LES SOMMES AUSSI ET CEST MIEUX DEJA PAYER CAR ONT PEUT PA AVOIRE LA REALIETR DE LARGENT DONNER PAR LA MUNICIPALITY ET DES AUTRES QUI DONNE CE MONEY ALORS NOS LECTEURS LA POSSENT DES QUESTION COMMENT SA CE PASSE CAR LES GENS RESPONSSABLE ET LASOCIATION RESPONSSABLE NOMER ATLASAYN SONT DES GENS QUI FONT CE KIL VEULENT ET ENTRENT DANS UNE CONTRAT POUR DIRE VOILA CE QUI NOUS FESONS ET VOILE LES RESULTATS MAIS EN REALITEE CEST QUE UNE FOLIE POUR EMBRASER LARGENT
    TOUTE ET CLAIRE

  • tarmoucht zaydtarmoucht zayd

    UNE PIECE DE THEATRE BOEN ORGANISSER VOUS DITE QUE VOTRE VILLE ET VOS VILLAGES SONT ELIMINER DE DEVELOPMENT ET VOILA LES GENS DE CES VILLAGE CE QUI FONT DES MASACRES CONTRE LE DEVELOPEMENT

  • dadsidadsi

    قال احد المغفلين الفدافعين عن المفلس الاخر ان ميزانيته هزيلة.وان المنتخبين هم اللصوص.ها تعلم ان من يمول هدا البرنامج ويتلقى هيبات منه هم من تتهمهم.هدا البرنامج يتلقى الدعم من بلدية بومالن ومن جماعة لخميس من بلدية القلعة ومن مبادرة التنمية البشرية ومن جمعية الاطلسين.انها ارقام اموال كبيرة تقدر بالملايين السنتيمات .المهم اين تصرف.السوال هو ليس كم سرقت بل انك سرقت.ان الدي يسرق درهم كالدي يسرق الملايين او الملايير.انه الفعل وليس العدد.ان الدي يسرق القليل هدا هو جهده ولو كان في منصب فيه الملايين لسرقها لانه تربى على اللصوصية.لوضع حد للشبهات ولاجل الوضوح والشفافية يجب كل سنة ان يعلن هدا البرنامج وغيره من الجمعيات عن اموالها التي عندها والتي سوف ترصد لااي مشروع وفي اخر السنة ان تقدم تقريرا ماليا واضحا بلاارقام والشواهد وبكل التفاصيل.اما ان تصرف اموال بدون تقرير وهنا علامة استفهام كبرى.
    اخيرا لاجدوى من هدا البرنامج لاانه لايفعل اي شئ للتلاميد مهاراتيا وعلميا وثقافيا .ان اية جمعية لاتنشر تقاريرها المالية والادبية امام الجمهور وعلى الاملاء عليها علامة استفهام كبرى.

  • Amzil NdadesAmzil Ndades

    Vraiment c’est bésare que “Nissae Dadés ” parlent de rapport financier; comment vous demandé des rapport et vous etes expértes dans le vole et la justifications de factures non faite cas de Téléphone plus 4000 Dh par ans les frais de transpport ; l’achat de l’orte avec 220 au lieu de 200 DH malgré qu’est subventionné ; domage pour des gens qu’ont recu leur argent ” Ataakoud” il voulait peut etre le salaire des Professeur pas 2000 Dh qui été résérvé à cette tache ; Si jamis y a qq qui veut les justification de Wafa Cache l’asso a tt ca

  • AFTIM ZAHRA KHMISAFTIM ZAHRA KHMIS

    SALUT SUIT AU COMMENTAIRE JAIME BIEN DIRE QUE LASSOCIATION ATALASAYN EST TRES CONNUS DANS CE DOMAINE DE TACHAFART ALORS PUIQUE CEST CHOISI PAR CES GENS LA COMME UN PARTENARIAT VEUT DIRE QUE LES PAPPIERS DE JUSTEFICATIONS DES VOYAGES SERONT BIEN FAITE AVEC NIMPORT KEL SOMME ALORS JE PENSE QUE CEST UNE RELATIONS PA POUR LE KAYIED AKHAR MAIS POUR VIOLER LES ELEVES DE CETTE FASCON
    ET AUSSI DE PROFITTER COMME JAI LUS AUSSI KLK INTERVENTIONS DITENT QUE ATLASAYN DEJA DES MOUVAIS SOUVENIRE JENSUI SUR LA QUE LE JEUX ET BIEN CLAIRE CEST TRES DOMMAGE

  • ؤدادسؤدادس

    البرنامج مخطط للحط من ثقافة اهل المنطقة من خلال هدم شرف المرأة و العملية في رمتها انتقام و محاولة للفت الأنضار .

  • OUT HADDOUCHOUT HADDOUCH

    سال لعاب الكتيرين من اجل دريهمات لعلها ستصبح اياما معدودة من السفر والقصارى تحت دريعة القائد الأخر
    وبتورط مع الأطلسين فهي في اتم الإستعداد لنهب المال بعد تلك الفضائح التي شآركت فيها والكل يعرف ذلك جيدا
    لكن الغريب ان الفئة الثقفة التي تدعي أنها تورية اصبحت تور رية تنتهز الفرص وتكدب علنا مستغلة سداجة
    التلاميد لقد افتضح الأمر فإلى مزبلة التاريخ

  • shahidshahid

    DES JEUNNES DE DADES SONT DES GENS AIMABLE TRES ACTIFS ALORS SIL YA COMME CES CHOSE LA SUR QUE DU MALHEURE

  • OUDADESOUDADES

    أغلب هده الجمعيات ليس لها إلا وجود على الورق بل ان أغللبها اتخدت كبياديق لإضفاء الشرعية على أعمال تلك الجمعيات القليلة والنشيطة وهده الأخيرة كدلك يغلب عليها طابع الإنتهازية والإستهتار بالعمل الجمعوي حتى تلك المكاتب المنتخبة اسست بطرق ممشبوهة ومفبركة سلفا كل دلك من اجل ٱتخادها مرتعا لهموم تلك الفئة من الإنتهازيين لكن الدي يحز في نفسي كتيرا هي تلك الفئة التي ينضر إليها بنوع من التفاؤل والقادرة على تحريك عجلة النمو اصبحت هي نفسها التي تشرف على هياكل هده الجمعيات بل اصبحت وكرا لهم تعطي لهم الشرعية القانونية لتصرفاتهم الإنتهازية وماتصرفاتهم في تمرير بعض المشاريع التي لاتسمن من شيئ من قبل الرحلات ودلك لتمرير فاتورات حسب هواهم وهي التي تعطي الشرعية لأعمالهم البغيضة .لقد كنا في الماضي في صراع مع المركز والإقصاء والثنمية الغير المستدامة والمركزية الخ لكننا الأن اصبحنا أمام اعمال جمعوية تهدف الى مصالح ضيقة وقبلية بل وانتخابية احيانا لقد غابت الروح الجماعية وغاب الأمل كدلك من لدن الناس فإدا قلت سابقا ان المركز همش الهوامش فالأن اصبحنا نرى زيادة في عدد الجمعيات تحمل شعار كاين مايدار خاص غير ليخدم ولكن في الحقيقة حتى تلك الروح غالبا ماتنتهي اما بعدم الإلهام بالعمل الجمعوي وإما صراعات شخصية وضيقة واما قبلية ما يجعل العمل الجمعوي لايحمل مضمونه الإنساني الجاد لقد استنتجت من خلال تجربتي الخاصة ان اغلب الجمعيات التي اسست لاتستند الى أي اساس ديمقراطي وحتى قرارتها ارتجالية و انفرادية في غالب الأحيان فلا تنمية بدون ديمقراطية والدي يحاول أن يتمعن في العمل الجمعوي بدادس وخصوصا اولئك الدين انخرطوا فيه سيجدون الحقيقة المرة التي لا تخفى على احد فادا كان الأمل انصب على الفئة الشابة والمتقفة من اجل تحريك عجلة النمو فإنها الأن اصبحت بداتها تخدل العمل الجمعوي وتكرسه من اجل خلق صراع افقي من اجل مصالح شخصية وهده رسالة الى من يهمه الأمر!

  • HLIMAHLIMA

    BESARD QUE DES JEUNNES TALENT FONT TOUS CES TRUCS

  • najat abdlkrim lkhatabanajat abdlkrim lkhataba

    jaime bien lancer un msg a ce monsieur qui as fait ce article est c que v etes aussi de lkaied alakhar
    merci

  • eleveeleve

    القائد الاخر برنامج له هدفين .المال كقائد والتلميذات كاخر ومعيار الانتقاء هو الوزن القامة والجمال للتفوق والتمييز بحثا عن الراحة والرومانسية في الرحلات .اننا امام كائنات ادمية مفترسة للحم البريئة كانتصار للعمل الجمعوي الاصيل والمعاصر سماته جمعيات وهمية على لاوراق او انتهت صلاحيتها ومقراتها في المقاهي والفنادق خوفا من المجتمع المدني الحقيقي .اننا امام عملاء وانتهازيين ………………………….

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق