للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : samedi 6 avril 2013 - 7:39

تقرير مفصل حول اللقاء الأول من « حوارات دادس انفو » الذي إستضاف رئيس المجلس الجماعي لبومالن دادس +فيديو

تقرير حول اللقاء الأول من « حوارات دادس انفو » الذي إستضاف رئيس المجلس الجماعي لبومالن دادس يوم الأحد 31 مارس الماضي بدار الثقافة ببومالن.

 سجل الموقع ضعف حضور الفعاليات المحلية وممثلي جمعيات المجتمع المدني، لكن إدارة الموقع تمكنت من خلق نقاش حر ومعمق طرحت خلاله جميع التساؤلات التي توصلنا بها عبر التعليقات والبريد الالكتروني إضافة إلى تساؤلات الحاضرين التي حفزت حوارا ساخنا دام من الساعة العاشرة إلى حوالي الثانية والنصف. وقد تناولت التساؤلات محور علاقة الجماعة مع المجتمع المدني المحلي، تدبير وتسيير الجماعة، الخدمات، مصاريف التسيير… تقييم إنجازات المجلس على ضوء المخطط الجماعي للتنمية الذي وضعه وعلى ضوء وعوده الإنتخابية للساكنة.

   

المجلس الجماعي يصفع « ملتقى الجمعيات » ويوضح معايير دعم الجمعيات:

أنصبت التساؤلات حول ضوابط تعامل المجلس البلدي مع الجمعيات وكيف أن أغلب الجمعيات التي تستفيد من الدعم هي الجمعيات التي تظم في مكاتبها أعضاء المجلس الجماعي ( جمعية شمس، حكيمة دادس، نساء المبادرة، الجمعية الرياضية …) إضافة إلى إشكال المنحة التي قدمت لجمعية الخزانة والكتاب وكذا ملتقى الجمعيات. وقد سجل المتتبعون غياب عضو المجلس البلدي موحا بيهي رئيس جمعية الخزانة والكتاب وكذا فاطمة وزى عضوة المجلس ورئيسة جمعية نساء المبادرة.

ردا على هذه التساؤلات أبرز محمد قشا رئيس المجلس البلدي أن الجماعة تقوم بدعم الجمعيات التي تقدم مشاريع، وتحدى إن كانت هناك جمعية تقدمت بمشروع ولم يتم دعمها كما قال ما العيب في إشتغال أعضاء المجلس في جمعيات، وأكد أن هناك جمعيات لم تستفد من أي دعم بالرغم من تواجد أعضاء المجلس البلدي بها لأنها غير نشيطة ولم تقدم مشاريع تتوافق مع المخطط الجماعي للتنمية الذي وضعته الجماعة. مؤكدا أن الجماعة لا ولن تدعم مشاريع لا تتمشى مع ما تم تسطيره في المخطط الجماعي الذي صيغ بطريقة تشاركية وعلى اساسه تعاقد المجلس مع السكان، وقال أنهم الآن في طور تنفيده. وعاب على بعض الفعاليات غيابها في أثناء وضع المخطط قائلا أن « الجمعيات هي التي أقصت نفسها من الحضور والمشاركة في وضع المخطط الجماعي للتنمية ». وأضاف: « ماذا قدمت جمعيات المجتمع المدني لساكنة المنطقة ماهي المشاريع التي أنجزتها الجمعيات؟ »

وقد وجه رئيس المجلس البلدي نقدا لاذعا لملتقى الجمعيات قائلا: « عن أي ملتقى للجمعيات سنتحدث، ماذا قدم هذا الملتقى لبومالن دادس؟ ملتقى لا يشتغل ولم يقم بأي شيء ». وقد كشف كيف أن الملتقى تلقى منحة لإنجاز مشروع النقل المدرسي في إطار مبادرة التنمية البشرية واقتناء سيارة النقل المدرسي. وقال أن المجلس البلدي لم يطالب باسترجاع المنحة بل طالب الملتقى بإعطاء هذه المنحة للشخص الذي إقتنى السيارة كما تم الاتفاق عليه لكن الملتقى أبى ورفض ».

وبالنسبة لجمعية الخزانة والكتاب، قال « أن الجماعة قدمت منحة للجمعية للاستفادة من اقتناء رافعة، وقال أن هذه الصيغة التي قامت بها الجماعة كانت  من أجل التقليص من المصاريف واقتناء الرافعة بأقل ثمن، حيث تسلمت الجمعية المنحة التي ستمنح بعد ذلك للشخص الذي إقتناها باعتبارها هبة وهي ليست هبة في الأساس. »

كما أكد أنه « لا يوجد ما يمنع أن يكون أعضاء المجالس الجماعية أعضاء في الجمعيات بل هو المطلوب منهم. »  وأعطى مثالا بالجمعية التي يرأسها « جمعية الشفق » والجمعية التي ترأسها فاطمة وزى « نساء المبادرة » وقال أنها لم يسبق أن تلقت أي دعم من الجماعة.

   

محمد قشا: المجتمع المدني ببومالن دادس لازال هشا وضعيفا.

قال محمد قشا في معرض رده على مداخلات وتساؤلات الحضور « نحن كجماعة نريد مجتمع مدني قوي بالمنطقة »، وتساءل كيف أن هناك أكثر من 70 جمعية في بومالن ولا تشتغل سوى خمس أو ست جمعيات هي التي تتفاعل وتنشط. وقال « نحن في بومالن دادس في حاجة إلى مجتمع مدني قوي يترافع من أجل القضايا الكبرى للمنطقة ». ولم يشر المجلس الجماعي إلى المشكل الذي غرقت فيه الجمعية الرياضية التي يرأسها أحد أعضاء المجلس منذ تجديد المكتب بالرغم من إستفادتها من دعم البلدية.

وفي رده على سؤال الموقع: »تعتبر من مؤسسي « لجنة بوڭافر لرفع التهميش »، التي تضم مجموعة من الجمعيات بمنطقة دادس، كرد على قرار توطين العمالة بتنغير التي ترى فيه اجحاف لمنطقة دادسن كما انكم قدمتم وعود خلال الحملة الانتخابية على المطالبة باحدات مقرات ادارية اقليمية ببومالن، هل لاتزالون متشبتين بهذه المطالب وماهي المرافعات التي قمتم بها من اجل تحقيقها؟ »

قال أن لجنة بوكافر لمحاربة الإقصاء والتهميش جاءت في سياق الاحتجاج على إقصاء بومالن دادس وحرمانها من أن تصبح إقليما، في حين انها كانت الأقدم إداريا، وأضاف أنه بعد أن أصبح الأمر واقعا وبعد نقاشات وتفكير تم الاتفاق على أن الرهان الأن يجب أن يكون هو تأهيل قطب دادس مكون ليصبح قويا ويمسي من التلقائي أن يضم مؤسسات إدارية مهمة، وقال أن عدم إهتمام الفعاليات المدنية والمواطنين وعدم تحركهم في الشارع هو الذي أضعف موقف تلك اللجنة لمحابة الإقصاء. وضرب مثلا بعدم مشاركة سوى بضع عشرات من الأفراد في المسيرات التي دعت إليها حينئذ. وقال « أنه تم اختيار تنغير كعمالة كان لسبب أنها كانت مؤهلة وأن مجتمعها المدني قوي. » وتعقيبا على المداخلات التي أشارت إلى إقصاء الجنوب الشرقي من إحدات جامعات بعد قرار إنشاء 10 جامعات جديدة، قال « أنه إذا أردنا أن نترافع من أجل المشاريع الكبرى على الجميع أن يتحرك، أما إذ استمرار تفرج الغالبة الساحقة فليس فقط سنقصى من هذه المشاريع بل سنقصى من كل المشاريع المهمة المستقبلية ».

الرد على إتهامات بالتبدير: « نحن مستعدون دائما للمكاشفة والمحاسبة »

 وقد برر أعضاء المجلس البلدي زيادتهم في الميزانية المخصصة للبنزين بالمقارنة مع ما كان يخصصه لها المجلس السابق بإرتفاع تكلفة تنقلاتهم من أجل مشاريع الجماعة ومن أجل المرافعة من أجل المنطقة عند المؤسسات المعنية مباشرة إضافة إلى زيادة مصاريف شاحنات النظافة والنقل المدرسي وسيارات الإسعاف. حيث أنه كانت التكلفة المخصصة له سابقا نحو 160 ألف درهما فأصبحت 200 ألف درهما.

قال قاشا ردا على سؤال حول جدوى إصدار مجلة ورقية، بأن تكلفة اصدار مجلة خاصة بالمجلس بلغت نحو 7500 درهم للعدد الأول ب500 نسخة توزع بالمجان. وأضاف أن البلدية تتوفر على بوابة إلكترونية سيتم تحيينها قريبا، وقال أن هناك فئات عريضة لا يمكنها الولوج إلى الانترنت لهذا فكروا في إصدار نشرة ورقية.

وقد إستغرب محمد قشا ما اعتبرها اشاعات مغرضة تتحدث عن حفلات واعراس وولائم دائمة ليلا ونهارا بمقر البلدية.

وفي سؤال حول تثبيت إسم مرشح ترموشت ضمن لائحة أعضاء المجلس وعدم إجراء أنتخابات جزئية على إعتبار أنه محكوم عليه في قضية جنائية، قال رئيس المجلس البلدي أنهم راسلوا وزارة الداخلية في الموضوع بما أن القانون يلزم المجلس باقالة أي عضو تغيب عن الإجتماعات بدون مبرر، ليأتي رد وزارة الداخلية ليعتبر أن غياب العضو مبرر. لهذا لا يوجد ما يلزمهم بحذفه أو إقالته.

   

قشا: على الساكنة أن تحاسبنا حسب مدى تنفيدنا للمخطط الجماعي الذي صغناه بطريقة تشاركية.

 في سياق حديثه عن المخطط الجماعي الذي على أساسه تعاقد مع الساكنة حسب تعبيره، أكد أن المستشفى المتعدد التخصصات مشروع قائم وسيتم الانتهاء منه في أفق 2014 مؤكدا أن كل الإجراءات والميزانية جاهزة. إضافة إلى إشارته إلى أهم المشاريع التي برمجت في إطار المخطط الجماعي، ومنها مشاريع نفدت ومنها ما هي في طور التنفيد، كتحسين وتوسيع تصميم التهيئة وإحداث مقبرة، وتجزيئات سكنية ( أنبد وبومالن والقصور – العمران)، تقوية شبكات الماء والكهرباء، إنجاز شبكة الصرف الصحي، إقتناء الوحدة الصحية المتنقلة وسيارة اسعاف ورافعة لإصلاح الإنارة العمومية وإنشاء مركز الإيواء والمحطة الطرقية وإعدادية أيت بوالال ودار الأمومة ومركبين سوسيورياضيين وإحداث دكاكين وأكشاك ورياض أطفال وملاعب القرب وتجهيز دار الثقافة وحي للحرفيين…وأكد محمد قشا أن هذه المشاريع جميعها قائمة وبعضها في مراحله الأخيرة وبعضها في طور الإنطلاق حسب الأجندة المحددة لها. ودكر قشا بأن المجلس ترافع بشكل كبير لدى المصالح المختصة من أجل إنشاء حي حرفي بالمنطقة، وقد إستغرب كيف انه بالرغم من إحدات دكاكين بالسوق الأسبوعي الجديد وبقع بالتجزيئات …فإن الإقبال ضعيف وفسر ذلك بان الساكنة لازالت مرتبطة بالسكن والإستقرار بالدواوير.

أكد المجلس البلدي أن مخطط تهيئة المدينة سيغطي الجماعة %  100  على إعتبار أنهم قاموا بتوسيعه وتتميمه وتعديله ليشمل جميع مناطق الجماعة بما فيها الحي العسكري وسليلو ومنطقة تاوريرت بامزيلن مثلا التي اشتكت في الأسئلة التي تلقاها الموقع من إقصائها من مجاري التطهير السائل والكهرباء والماء.

وأكد أعضاء المجلس أن تطوير وتثمين السوق المغطاة الحالي يوجد ضمن أجندتهم، لكنهم يعانون من المشاكل التي سببها المكترون الذين إكتروا الدكاكين بالسوق لكنهم يمتنعون عن أداء ثمن الكراء، وأضاف أن البلدية لجأت للقضاء لتتحصل منهم على مستحقاتها، لكن الملفات لازال في المحكمة.

إشكالات العقار: لا يمكن حل إشكالات العقار إلا بانخراط الجميع

 

المجلس الجماعي يصفع « ملتقى الجمعيات » ويوضح معايير دعم الجمعيات:

أكد المجلس الجماعي أن البلدية تقتني العقار من أراضي الجموع لتحفز الاستثمار في المنطقة، وأكدوا أن مشروع العمران « تجزئة القصور » قائمة وستنطلق قريبا وفق أجندة الشركة وليس هناك أي مشكل، وأكدوا أن من يدعون أنهم أصحاب الحقوق لا يملكون ما يثبت أن تلك الارض أرضهم وهم فقط يشوشون على المشاريع التي تسعى البلدية لجلبها. وأكد ان من حق الشركة مقاضاة كل من سيحاول عرقلتها على إعتبار أنها حصلت على الأرض وفق القوانين الجاري بها العمل، وقال أنهم لم يتوصلوا بوثائق تثبت أن تلك الاراضي تعود لمجموعة ما.

أشار محمد قشا إلى إستعداده لانخراط للمرافعة من أجل فتح ملف العقار المتعلق بالأراضي التي منحت أو بيعت للجيش والأملاك المخزنية … وحل مشاكل العقار بصفة عامة إذ توفر الشروط الموضوعية لذلك وأنخرط الجميع في ذلك وتحمل كل واحد مسؤليته.

وحول سؤال يتعلق برد المجلس الجماعي على طلب تقدمت به شركة مناجم من أجل وعاء عقاري، أكد محمد قشا أنهم لم يتلقوا أي طلب رسمي بهذا الصدد على الإطلاق، وأشار أن هناك نقاشات هامشية غير رسمية مع شركة تيويت في أفق شراكة معينة لكنها لم تنضج بعد.

بالرغم من ضعف الحضور وغياب فعاليات مدنية وسياسية تحسب على المعارضة، وإن كانت إدارة الموقع اضطرت في الكثير من اللحظات للخروج عن حيادها بإثارة تساؤلات ومواقف منتقدة لاستفزاز المسكوت عنه،  حيث أن اللقاء تمكن من تحريك النقاش العمومي المحلي بشكل أو بآخر والأكيد ان لهذا اللقاء ما بعده.

جدير بالذكر أن الموقع قام بالنقل المباشر لفعاليات هذا اللقاء، ويمكن للزوار الكرام الإطلاع على تسجيل كامل اضغط على الرابط التالي.

 

تنويه: سيعلن الموقع عن ضيف اللقاء المقبل من « حوارات دادس أنفو » قريبا، لتقترحوا ضيوفا على البرنامج المرجو مراسلتا على البريد الإلكتروني للموقع.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 4 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    dadesinfos says:

    لماذا لا ينظم المجلس مثل هذا اللقاء خلال هذه الحملة ليعرض حصيلته؟

  • 2
    kalaa says:

    ليتكم توجهون دعوة ل سي اوملوك في القلعة لتطرحوا عليه تساؤلات المواطنين

  • 3

    أنــــا أتفق مع السيد محمد قشا تماما في ما يخص ضعف المجتمع المدني،بل هو ميت ويخاف الموت.

  • 4
    oudades says:

    الصراحة فى هد المجلس س النوع الممتاز والممالك والمرتزق عليهم إتم ودنب لماجعل بومالن دادس مهمجا ومتاخرا .