للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 18 juillet 2017 - 7:48

حلم طريق معبدة واحتجاجات في الأفق لساكنة أيت يحيا الضفة الشرقية

مصطفى وحساين

لسنين عديدة و حلم طريق معبدة يراود ساكنة الضفة الشرقية لجماعة أيت سدرات السهل الغربية التي تتكون من مايزيد عن 10 دواوير (أغيغا، تميشا، أيت ودار، أيت عيسي، أيت حمودن، علقمت، إقدارن، تنسملال، تاكموت…) حلم طريق يفك عنهم العزلة التي طال أمدها حيث تعتبر في كل حديث وعدا من مرشحي المنطقة والمجلس الجماعي لولايات مضت.

منذ أكثر من عشرين سنة طالبت وتطالب ساكنة الضفة الشرقية بتعبيد هاته الطريق المؤدية إلى الدواوير الستة كما طالبت مرارا وتكرارا بتوفير سيارات النقل المدرسي للتلاميذ المتابعين لدراستهم في إعدادية إمام مسلم وتانوية طارق زياد كباقي جماعات تنغير.. لكن « (حتى وإن توفر النقل المدرسي بدون طريق معبدة لن نسمع إلا غياب التلاميذ في العديد من الحصص بسبب أعطاب حتما ستصيبه كما تصيب جميع السيارات الخاصة بالساكنة) ».

لنعد لولاية هاته الحكومة حيث خصص قانون المالية لسنة 2017، ميزانية مهمة لقطاع التجهيز والنقل، حيث ستستفيد جهة درعة تافيلالت من 167 مليون درهم في إطار برنامج الصيانة الطرقية وصيانة الطرقات والمنشآت الفنية، كما أن الجهة تعتزم تطوير ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺘﻬٌﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﺍﻟﻄﺮﻗٌﻴﺔ ويحصل إقليم تنغير على ما مجموعه 15 مليون درهم في إطار ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻔٌﻴﻀﺎﻧﺎت.

وهنا نطرح تساؤلات عدة أهمها أجماعتنا لا تنتمي لهذا الإقليم، أجماعة أيت سدرات الغربية لا تستفيد من ميزانية الجهة ؟ أم أن مسؤولي الجهة لا دراية ولا معلومات عندهم عن الضفة الشرقية للجماعة التي يوجد بها منجم أورير بتنسملال وبنى سكانها قنطرة من أموالهم لتفك عنهم العزلة ؟..
طريق الضفة الشرقية التي ستُربط بالطريق الوطنية رقم عشرة من أمام السوق الأسبوعي مرورا بأكثر من 10 دواوير لتعود إلى الطريق الوطنية هل نعتبره حلما مبخرا أم يريدون أن تنتفض الساكنة للمطالبة بحقوقها كاملة خاصة وبعد تحقيقهم مجموعة من المطالب بالإحتجاجات؟

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.