للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 19 juin 2017 - 3:29

بحثا عن وطن الكرامة .. الناشط الأمازيغي « رشيد المستور » يقضي غرقا في محاولة الهجرة إلى أوروبا

موقع دادس أنفو- خاص –

سقط خبر وفاة الناشط الأمازيغي رشيد بن حسي، على قلوب العديد من المتتبعين كقطعة ثلج باردة، حيث اشتعلت صفحات الشبكات الاجتماعية حزنا على تداول ان الهالك الملقب ب « رشيد المستور » غرق وهو يحاول الهجرة إلى الديار ايطاليا عبر السواحل الليبية،


وقد أكد العديد من أصدقاء المرحوم للموقع، خبر الوفاة بعد توصلهم بصور تؤكد ذلك، في حين لم تؤكد مصادر رسمية ذلك إلى حدود كتابة هذه الاسطر كما أن مصادر عائلية تنفي توصلها بأي معلومة عن مصير ابنها
وتؤكد مصادر الموقع أن « رشيد بن حسي » ، معطل حامل لشهادة الاجازة في علم الاجتماع، وكان يتابع دراسته في سلك الماستر، وهو من مواليد سنة 1992 ومنحدر من دوار ايت تومرت باغيل امكون نواحي قلعة مكونة، لقي حتفه غرقا، أمس الاحد  17يونيو، عندما كان يحاول رفقة 18 شخصا الهجرة سرا من ليبيا إلى إيطاليا.

هذا وقد تداول النشطاء إحدى تدوينات الفقيد القوية التي أعلن فيها عزمه مغادرة الوطن نشرها أواسط فبراير الماضي يقول فيها « سنغادر هدا الوطن اجلا أو عاجلا ..سنغادره ليس حبا في أوطان غيرنا .سنغادره لأننا مجبرون على المغادرة ..مجبرون لأن من يحكمنا بقوة الميتافزيقا أحكم قبضته على العقول .سنغادره أيضا لأننا أفراده غارقين في السادية غير مبالون وغير مهتمون كل يجري الى تحقيق رفاه نفسه .سنغادره لاننا لا نملك مؤخرات تستقطب ال سعود وال البيت .

مجبرون على المغادرة لأننا مهددون ..مهددون بالتأذيب من طرف مزاليط الوطن وبالقهر من طرف مافيات السياسة .

لي أم ستشتاق الي ستكون بحاجة الي حين لم تقدر على المشي حين ستصاب بالزهايمر ستكون بحاجة الي أذكرها بشبابها أخد بيدها الى سقف منزلنا الالي للسقوط تستمتع باخضرار شحر اللوز .

سأترك أخي الصغير عرضة لعنف ابن الجار الذي يشتغل رئيس جماعة قروية هو الذي لم تدخل قدمه يوما قسم المدرسة ساترك أخي أيضا عرضة لعنف الطبيعة وانا من يكسيه .

ساترك أختي الصغيرة أيضا يتحرش بها صديقي بعد ان كنت احميها من هجمات الأوغاد سأتركها وحيدة تواجه وحوش ادمية ينتظرون فرصة تشتيت ما بين رجليها اشباعا لرغبة بهيمية ..

ساترك أيضا والدي الذي كان يتمنى أن أكون نموذجا يسد به افواه أصدقائه ساتركه يستيقظ قبل طلوع الشمس يستغله غني القرية مقابل درهم يكسو بها أخي الصغير …

سنترك هذا الوطن حين ماتت فينا كل ملكات الانسان ليكون مكانها أنا وبعدي الطوفان

مجبرون على المغادرة قبل أن نغادر هذا العالم بشكل نهائي « .

وقد إشتعلت الصفحات الفيسبوكية بين مشكك في الخبر وبين مفجوع وبين مطالب بالتحقيق في وجود شبكات لتهجير الشباب بالمنطقة ومطالب بضمان إرجع رفاته  ليدفن بمسقط راسه

RIP Rachid Lmstur :'(
Quel est ce pays
Qui nous dénie
Le droit à la vie ?
Mohcine broyé
Rachid noyé
Pour avoir rêvé
Goûter à la prospérité
Quel est ce pays
Qui nous renis
Le droit à la liberté ?
Nacer emprisonné
Silya, Nabil et les autres incarcérés
Pour avoir clamé
Justice et équité
Quel est ce pays
Qui condamne les condamnés
Et les jette sur les sentiers ?
Elle est où la mère patrie
Aimante et unie
Pour panser les plaies
De ses enfants chéris ?
Elle est où la mère patrie
Qu’on défend à tout prix
Pour laquelle on se sacrifie
Elle, notre unique abri
Elle est où ?
Inutile est le mot
Qui décrit tous nos maux
Et jette nos enfants dans les flots
Noirs et tumultueux
Inutile est l’espoir fou
Qui couve comme le feu
De voir cette patrie
Ouvrir grand ses bras à toute la fratrie
Et agir en mère digne et sensée
Pour préserver la vie
De toute cette jeunesse perdue
Qu’on pleurera à tout jamais.
Amina Amharech

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.