للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mercredi 7 juin 2017 - 7:33

إحداث 199 مقاولة فقط من أصل 560 شهادة سلبية سلمت في 2017 بدرعة تافيلالت

حلت مساهمة الجهة ما قبل الأخيرة في 2016 بحصة 3 %

الرشيدية – نبارك أمرو

لم يتجاوز عدد المقاولات المحدثة بجهة درعة تافيلالت خلال السنة الجارية 199 مقاولة من أصل ما مجموعه 588 شهادة سلبية مسلمة من لدن المركز الجهوي للاستثمار.

وأكدت معطيات رسمية للمركز أن المبالغ الاستثمارية المتوقعة لهذه المقاولات تقدر بنحو 560 مليون درهم ستضخ في الاقتصاد المحلي، وأن قطاع التجارة يأتي في مقدمة القطاعات الأكثر استقطابا للمقاولين بجهة درعة تافيلالت بنسبة 33 بالمائة متبوعا بقطاعي الخدمات و البناء على التوالي بنسبة 27 و 25 بالمائة.

ووفق المصدر ذاته فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة في عدد الشواهد السلبية المسلمة خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2017، نسبة 92 بالمائة و شركات التضامن 13 بالمائة والمقاولات الفردية 8 بالمائة وباقي الأنواع القانونية الأخرى نسبة 1 بالمائة.

وبخصوص المقاولات المنشأة خلال نفس الفترة، ومن أصل 588 شهادة سلبية، يشكل صنف مقاولة شركة بنسبة 80 بالمائة بما مجموعه 159 مقاولة، مقابل 40 مقاولة فردية بنسبة 20 بالمائة.

يشار أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة درعة تافيلالت، الحديث حديث النشأة، إنطلق العمل به بالرشيدية في يناير 2016، يتوفر فقط على ملحقة واحدة توجد بمدينة ورززات.

وفي موضوع ذي صلة، وبالرغم من تسجيل المقاولات ذات الشخصية الذاتية المحدثة خلال سنة 2016 ارتفاعا بنسبة 7 في المائة على مستوى مختلف جهات المملكة، جاءت جهة درعة تافيلالت في الصف بحصة 3 بالمائة مقابل حصة 1 بالمائة فقط لجهة وادي الذهب.

ووفق معطيات تقرير سابق، للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، تمركزت معظم المقاولات المحدثة برسم السنة الماضية بجهتي (الغرب)، و(طنجة-تطوان الحسيمة) بحصة 18 في المائة تليهما جهة (الدار البيضاء-سطات) بحصة 11 في المائة وجهتي (الرباط-سلا-القنيطرة) و(فاس- مكناس) بحصة 10 في المائة.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.