للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 22 mai 2017 - 8:13

دورة تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي برنامجي محو الأمية و ما بعد محو الأمية ببومالن دادس

في اطار الارتقاء بالتكوين الأساس و التكوين المستمر في صفوف تعليم الكبار ، و تفعيلا لمضامين مشاريع الرؤية الاستراتيجية الجديدة الاصلاح التربوي 2015/2030 من طرف المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي لتجديد مهن التدريس و التكوين و الرفع من جودة التعلم و التشجيع على التكوين المؤهل للتعليم مدى الحياة و لتحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة وادماج المرأة و تأهيلها في خلق المشاريع المدرة للدخل . نظم مكتب فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمديرية تنغير و الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية و الجمعيات الشريكة ، بدار الثقافة بمدينة بومالن دادس، اقليم تنغير، جهة درعة تافيلالت ،يوما السبت 20 و الأحد 21 ماي 2017 م ، الدورة التكوينية الثانية لفائدة ستة و ثلاثين منشطة ومنشطا لبرنامجي محو الأمية و ما بعد محو الأمية برسم الموسم القرائي 2016/2017 تحت عنوان  » التقويم التربوي و الإشهادي  » من تأطير المفتشين التربويين محمد حكام ويوسف موعنى، بمساعدة منسق البرنامج الأستاذ العثماني محمد والمشرفين الأستاذ أحمد زرير والطالبين الباحثين باروش عبد الرحمان و أمقران محمد.

افتتحت الدورة بكلمة السيد رئيس الفدرالية الأستاذ محمد الحضري الذي رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة رغم البعد، وذكرهم بالترتيبات المتخذة من طرف مكتب الفدرالية لإنجاح الدورة في شقها التطبيقي والنظري وكذلك توفير التغذية. كما نوه بالمجهودات الجبارة التي تبذلها الجمعيات الشريكة والمنشطون والمنشطات في مهامهم النبيلة. وختم كلمته بأهمية الدورة التكوينية في انجاح البرنامج داخل الفصول الدراسية.

بعده تناول الكلمة المفتش التربوي يوسف موعنى الذي بدوره شكر الحضور ومكتب الفدرالية على مجهوداته القيمة في تنفيد برنامجي محو الأمية وما بعد محو الأمية، كما تقدم بالشكر الى الوكالة الوطنية لمحو الأمية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني على تعاونهما الجاد في سبيل انجاح المشروعين. كما أكد على أن الهدف الأساس من الدورة التكوينية يتجلى في تقوية قدرات المنشطين والمنشطات في مجال تنشيط أقسام تعليم الكبار، والتمكن من تفعيل عملية التقويمات التربوية و الإشهادية في برنامجي محو الأمية وما بعد محو الأمية، بالإضافة الى تبادل التجارب والخبرات بين المشاركات والمشاركين.
تم تنشيط محاور الدورة على شكل ورشات وعمل بالمجموعات التي تفاعل معها المنشطات والمنشطون بحيوية انطلاقا من خبراتهم ومكتسباتهم التربوية والعلمية. بالإضافة الى التوضيحات والتفسيرات في الشق النظري للمحاور، ومناقشات أهم الصعوبات التي تعترض المكونين(ات) داخل الفصل، وكان برنامج الدورة على الشكال التالي:

واختتمت الدورة بتقييم شامل لكل محاورها من طرف المشرف يوسف موعنى، وقدمت الشواهد التقديرية على جميع المنشطين والمنشطات والمشرفين والمساهمين في انجاح الدورة التكوينية.

تجدر الإشارة الى ان هذه الدورة التكوينية الثانية تدخل في سياق برنامج محو الأمية وما بعد محو الأمية للموسم القرائي 2017/2016 الذي تشرف عليه فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى، ويستفيد منه أزيد من 1030 مستفيدة التي تتراوح أعمارهن بين 20 و70 سنة. هذه العملية يؤطرها 36 منشطة ومنشط تحت اشراف 3 مشرفين ومنسق تربوي باعتماد منهاج « القرائية من أجل التمكين » و « القرائية من أجل التأهيل ».

الأستاذ أحمد زرير
في بومالن دادس بتاريخ 21 ماي 2017.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 2 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    Hassan says:

    Chno listifada ghir hdra khawya bla ntaija

  • 2
    مشرف says:

    دورة تكوينية ناجحة بكل المقاييس، استفدنا وافذنا. كانت فرصة للاخذ والعطاء بتنشيط محكم من المشرفين. شكرا للجميع