للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mercredi 26 avril 2017 - 8:45

الرشيدية: حملات للنظافة و التشجير بمناسبة اليومين العالميين للماء والغابة

في إطار برنامج الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية لجمعية تايمات للتنمية والتضامن باكلي برسم 2017 وعلى غرار السنة الفارطة وبمناسبة اليومين العالميين للماء والغابة وتحت شعار  » الماء والغابة مصدر الحياة » تم تنظيم حملات للنظافة والتشجير بالطريق الرئيسية والساحات العمومية يوم السبت 25 مارس 2017 .
هكذا، فبعد المذكرة للمطالبة بالاسهام والمشاركة في الورش البيئي في نسخته الثانية الموجهة لمختلف المصالح الخارجية بالاقليم والجمعيات المحلية، تم ربط الاتصال مع الجهات المعنية بطبيعة النشاط بغية تحديد برنامج عمل وطريقة الاشتغال للاحتفال بهذا الحدث الوطني والدولي.

وفعلا، استجابت جل المصالح لنداء الجمعية ولدعوة السيد والي جهة درعة تافيلالت وعامل اقليم الرشيدية، حيث شارك في هذا النشاط:
المديرية الجهوية للاستثمار الفلاحي.
المديرية الاقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر .
المجلس الاقليمي
المجلس الجماعي بتنجداد.
المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.
معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة
جمعيات المجتمع المدني بتنجداد.
النادي النسوي بتنجداد.
ممثلي السكان، أعضاء الجماعة السلالية وأعضاء جمعية تايمات
إلى جانب جمعية أمريكيةInitiave Invictus تزامنت زيارتها لمختلف الجمعيات مع هذا النشاط.

وفي افتتاح النشاط الذي نظم بساحة مركز ايكلي المجاورة للطريق الرئيسية، عبر السيد رئيس الجمعية عن الاهداف المتوخاة من خلال هذا النشاط الذي يندرج في اطار الاهمية التي يكتسيها الماء والغابة في حياة الإنسان في ظل التغيرات والتحولات التي يعرفها المناخ خاصة بعد توالي سنوات الجفاف والتي غيرت بكثير ملامح واحة ايكلي والقرى المجاورة لها، ودعا إلى ضرورة تكثيف الجهود للمحافظة على الواحة وتثمين الموارد التي تزخر بها. كما دعا الجهات المسؤولة إلى الالتفات إلى هذه الوضعية بمشاركة السكان.

وفي الاخير شكر كل المصالح التي شاركت في هذه التظاهرة والتي وفرت الوسائل و المستلزمات الضرورية بالخصوص السيد عامل اقليم الرشيدية ومن خلاله المصالح الخارجية المتدخلة على هذه المبادرة والسيد رئيس المجلس الاقليمي وكذا السيد رئيس المجلس الجماعي بتنجداد على مشاركتهم القيمة و التي يرجع لها الفضل في انجاح هذا النشاط .
أما السيد رئيس  مصلحة الانتاج النباتي بالمديرية الجهوية للاستثمار الفلاحي، فقد هنأ المنظمين على هذه المبادرة كما قدم عرضا موجزا حول الخدمات التي تقدمها المديرية والامكانات التي تضعها رهن اشارة الفلاحين في مجال التمويل والتأطير والمصاحبة لانجاز الانشطة المدرة للدخل خاصة في مجال الاشجار المثمرة وسبل معالجتها ونظام الري وعقلنة تدبير الموارد والحفاظ على الفرشة المائية ليختم مداخلته معبرا عن استعداد المديرية على مواكبة كل انشطة الجمعية في المجال والمشاركة في اليوم الدراسي الذي تعتزم الجمعية تنظيمه مستقبلا.

بعد الافتتاح الرسمي للنشاط وانطلاقة عملية الغرس، تفضلت أحدى الاخوات عن  النادي النسوي بتنجداد لشرح الطريقة المعتمدة في مجال التدوير وامكانية استعمال الاكياس البلاستيكية في سقي الاشجار المغروسة باقتصاد الماء.
وقد توزع المشاركون على ثلاث ورشات :
الورشة المكلفة بسقي الاشجار المغروسة سابقا على الطريق الوطنية وفي الاماكن العمومية.
الورشة المكلفة بغرس الاشجار بمختلف الازقة والساحات العمومية إلى جانب المقبرة.
الورشة المكلفة بالنظافة وجمع النفايات حيث عمت هذه العملية مختلف الاحياء بالقرية.
هذا وقد تم التركيز بالخصوص على المقبرة التي تضررت بكثير من الازبال التي ترمى بعشوائية في مختلف النقط.

وبمساهمة من بعض المحسنين والنساء المتطوعات تم اعداد وجبات الغذاء لفائدة المشاركات والمشاركين في اشغال هذه الحملات التي لقيت استحسانا كبيرا من لدن الساكنة.

وفي الاخير تتقدم الجمعية لكل المشاركين والمشاركات مصالح ، جمعيات وسكان ايكلي بجزيل الشكر على اسهامهم المادي والمعنوي الذي يرجع له الفضل في انجاح هذه الورشات والحملات التي نظمت للمرة الثانية بقرية ايكلي احتفاء بالماء والغابة وعلى رأسهم السيد والي الجهة وعامل إقليم الرشيدية .
هذا و قد واصل أعضاء الجمعية عملية التشجير يوم الأحد 9 أبريل 2017 بالأماكن العمومية داخل القرية بعد اقتناء مجموعة من الأشجار من مدينة افران .

كما سهر أعضاء الجمعية على سقي جميع الأشجار المغروسة بمساهمة من ساكنة ايكلي والمجلس الجماعي بتنجداد

وبتاريخ 22 أبريل 2017 ، وسعيا للإعتناء بالمقبرة والحفاظ عليها من تراكم الازبال والنفايات تم غرس ما يزيد على 30 شجرة ( tamarix) بمشاركة بعض أعضاء الجمعية والساكنة المهتمة بالموضوع .

و من بين التوصيات المنبثقة عن هذه التظاهرة التي عرفت مشاركة موسعة نذكر:
دعوة جماعة ملاعب لتوفير شاحنة لجمع النفايات في أقرب الاجال.
دعوة نفس الجماعة لتخصيص منح تشجيعية على غرار الجمعيات المستفيدة حتى تتمكن من انجاز برنامج انشطتها.
دعوة ساكنة ايكلي للمحافظة على البيئة وابعاد النفايات على الساكنة والمقبرة وإحاطتها بصور وقائي .
دعوة المسؤولين المباشرين والغير المباشرين للتدخل من أجل فتح البئر الذي تم اغلاقه بدون مبرر مقبول لسقي اشجار النخيل بالواحة للأراضي المزروعة.
تنظيم لقاء دراسي حول واحة ايكلي لتدارس الاكراهات المرتبطة بالماء والغابة
و اشكالات التصحر .
والسلام./.
عن مكتب الجمعية :

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.