للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mercredi 5 avril 2017 - 9:05

إغيل نومكون: مشروع ثانوية إعدادية يثير غضب ساكنة دوار بوتغرار

مصطفى ملو
نظم أزيد من 300 شخصا من ساكنة دوار بوتغرار صبيحة يوم أمس الثلاثاء4 أبريل الجاري تظاهرة احتجاجية أمام مقر قيادة إغيل نومكون التي تبعد بحوالي 15 كيلومتر,للمطالبة ببناء الثانوية الإعدادية المزمع البدء في أشغال إنجازها في الموسم الدراسي المقبل على ترابهم.
و ندد المتظاهرون بما وصفوه « سعي بعض الجهات إلى تغيير موقع إنشاء مؤسسة للثانوي الإعدادي،ونقلها من دوار بوتغرار إلى دوار زناك،كما تم الاتفاق مع عمالة تنغير في تظاهرات سابقة، دون مراعاة مطالب الساكنة التي منحت الوعاء العقاري اللازم من أراضي الجموع و ربطتها بالطريق « .
و يرى المحتجون أن بلدتهم بوتغرار أولى بهذا المشروع لما يتوفر عليه من خدمات يفتقر إليها دوار زناك من متاجر و دور للكراء و وسائل نقل, كما أفادوا أن المكان المقترح إنجاز الإعدادية فيه بدوار زناك أرض خلاء و معزولة عن السكان مما سيشكل خطرا حقيقيا على أبنائهم و بناتهم حسب ذات المحتجين سواء فيما يتعلق بغياب أماكن للاحتماء و اللجوء إليها في حالات الأمطار و الثلوج التي تعرفها المنطقة أو فيما يتعلق بإمكانية تعرض الفتيات لاعتداءات و تحرشات جنسية.
يذكر أن جماعة إغيل نومكون تعتبر ثاني أكبر جماعة قروية بإقليم تنغير و لا تتوفر سوى على إعدادية واحدة هي إعدادية ألمدون التي تسجل اكتظاظا مهولا و خصاصا كبيرا في الحجرات الدراسية و خاصة بعد إضافة السلك الثانوي التأهيلي.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    dadsaise says:

    les ait Boutghrar ont besoin d un collége a talt-fraout;c est un endroit qui est prés de khmis dades et de ait youl et de boumalne dades;Talt-fraout est le point commun entre quatres communes;dans cet endroit on poura avoir un souk et d autres services necéssaires a notre région.Aprés avoir relieé boutaghrar et boumalne dades par la route de talt-fraout boutghrar sera un lieu important dans la region.