للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 21 février 2017 - 8:50

جمعية الشباب المغربي بمونـــاكــو تطالب إحداث السلك الثانوي التأهيلي بالثانوية الإعدادية تلمي

تطالب جمعية الشباب المغربي بمونـــاكــو كل من وزارة التربية الوطنية، النيابة الاقليمية بتنغير، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومجلس جهة درعة تافيلالت بضرورة إحداث السلك الثانوي التأهيلي بالثانوية الإعدادية تلمي بـــودجـــام بإقليم تنغير وذلك لوضع حد لتفشي ظاهرة الهدر المدرسي حيث يضطر معظم تلاميذ وتلميذات هذه الإعدادية إلى الانقطاع عن الدراسة ووضع حد لمسيرتهم التعليمية بمجرد النجاح في السنة الختامية للتعليم الإعدادي. للتوضيح فهذا راجع بالأساس الى ما يكلفه الانتقال للدراسة خارج البلدة من أعباء مادية تثقل كاهل الأسر لاسيما أن معظم الساكنة من ذووا الدخل المحدود، كما تزداد محنة التنقل كلما حل فصل الشتاء الذي تسجل خلاله درجات حرارة جد متدنية تصل إلى 10 درجات تحت الصفر وتكون المسالك الطرقية مقطوعة بفعل السيول الناتجة عن الطبيعة الجبلية للمنطقة.
وقد نظم اهالي هذه المنطقة، رجالا ونساء، سلسلة من الوقفات الاحتجاجية ووجهوا عدة مراسلات للجهات المعنية مطالبين بتحويل الثانوية الإعدادية ببـــودجـــام الى ثانوية تأهيلية خاصة انها تقع بيتي قبيلتي ايت احديدو وأيت مرغاد وستستفيد منها القبيلتين في ان واحد إلا ان الجهات المسؤولة لجأت الى ممارسة سياسة الاذان الصماء ولم يلقى مطلب الساكنة اي اهتمام.
أمام هذه المعطيات فإن جمعية الشباب المغربي بموناكو قامت بدورها بحملة تحسيسية حول الموضوع ونشرت عدة مقالات على شبكة التواصل الاجتماعي، وهي الان تجدد نداءها لكل المسؤولين خاصة وزارة التربية الوطنية، النيابة الاقليمية بتنغير، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومجلس جهة درعة تافيلالت وتلتمس منهم الاستجابة الفورية لمطلب ساكنة هذه المنطقة بإحداث السلك الثانوي التأهيلي بالثانوية الإعدادية تلمي بـــودجـــام بإقليم تنغير.

الصورة من الارشيف لوقفة إحتجاجية للمطالبة بتأهيل الإعدادية

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.