للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 6 décembre 2016 - 8:55

سكورة واحة الزيتون …

بدأ منذ أيام قليلة موسم جني الزيتون بجماعة سكورة إقليم ورزازات , هذا الموسم يعرف إنتاجا لا بأس به من هذه المادة الحيوية على صعيد الجماعة رغم الاختلاف في حجم الانتاج بين الدواوير حيث تنشط الكثير من مطاحن الزيتون باولاد عميرة و الروحة و تاجنات و الصالحية وبالمركز حيث التعاونية الفلاحية لسكورة
وعرف ثمن الزيتون هذه السنة قفزة مهمة حيث يتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من 7 إلى 7,5 دراهم مما أثر بدوره على ثمن اللتر من الزيت الذي يقترب من 55 درهما بسبب ضعف الإنتاج بالمناطق المجاورة (قلعة مكونة و بومالن )و حتى مناطق بعيدة (الغرب) حسب بعض الروايات.
ما أثارني فعلا هو أن هذه المنطقة « سكورة » بدأت تعرف تحولا فلاحيا مهما فالمنطقة معروفة بإنتاج الثمر و شجرة النخيل لكن المواسم الأخيرة تؤكد أن السكان في اتجاه التخلي عن شجر النخل لصالح شجر الزيتون هذه الإشكالية ساهمت فيها الظروف المناخية الملائمة لنمو شجرة الزيتون إضافة إلى الدعم الذي حضت به هذه الشجرة من السكان ومن الجهات الوصية على القطاع كما يرجع كذلك الى أسباب اقتصادية مرتبطة بالسكان فالزيتون مدر للدخل أكثر من الثمر الذي تراجعت جودته و قل حجم إنتاجه بالمنطقة . فالنخلة تعتبر بالنسبة إلينا رمزا هوياتيا لهذه المنطقة و شاهدا مهما على حضارة رائعة تعايش فيها الجميع فقد كان الثمر مصدرا للرزق و كان » الجريد » مادة اولية في الكثير من الصناعات و في مواد البناء . الا أنه يبدو أن شجرة الزيتون هذه الشجرة المقدسة تاريخيا بدأت تعرف طريقها إلى الأراضي السكورية فلا تكاد تخلو ارض من شجرة الزيتون .
و أخيرا فإننا ندعو الجميع جديا إلى التفكير في الحفاظ على رمزية شجرة النخل وتطوير إنتاجها ولما لا أحداث تعاونية للنخيل كما ندعو إلى تثمين شجرة الزيتون و الاعتزاز بها فالمنطقة متجهة لان تصبح أكبر منتج لهذه المادة بإقليم ورزازات بل ربما حتى بجهة درعة تافيلالت ككل.
ذ.محمد الزركاني 06-12-2016

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.