للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : jeudi 30 juin 2016 - 7:42

عن دار الكتب العلمية ببيروت كتاب للأستاذ أحمد الإدريسي،العضو السابق بالمجلس العلمي المحلي لتنغير

صدر عن دار الكتب العلمية ببيروت للأستاذ: م أحمد الإدريسي، العضو السابق بالمجلس العلمي المحلي لتنغير كتاب:
خُطبــــــــة الجمعــــــــــــــة
من أنوار البصائر إلى صدع الحناجر
أحكامها على مذهب الإمام مالك ـ صفات خطيبها ـ ضوابط إنشائها وقواعد إلقائها.
مع نظم جامع لمسائل الكتاب

ومما جاء في مقدمة الكتاب: »… أردت أن أجمع الموضوع بطرفيه ( الشرعي والأدبي) في هذا الكتاب، وذلك على قدر المستطاع، ليكون مرجعا في ثقافة الخطبة بشكل عام، يُستأنس به في معرفة الضروري الذي يسمو بالخطبة إلى مرتبة الرضا والقبول. مع تخصيص باب الأحكام الشرعية بما عليه مذهب مالك ، مصحوبة بدليلهم المعتمد، إذ هو المذهب السائد في البلد، وإلا فالشريعة في شمول أحكامها، وعمـق مقاصدها أوسع من أن يستوعبها مذهب من مذاهبها. وضمنت في ثناياه أخبارا من التاريخ، و وقائع ونوادر مما هو من صميم الخطبة، بحيث لا تخلو من فائدة أو عبرة بطريق التلميح، أو التصريح، مع ما في بعضها من تمليح، يجم الفؤاد ويريح . فجاء على قسمين رئيسين:
الأول: في بيان الخطبة، تعريفا وتحصيلا ومكانة ومقصدا، وما يتعلق بها من أحكام في نفسها أو في الخطيب أو في المخاطبين.
الثاني: في بيان مضمار الخطابة الذي لابد لداخله من أهلية، بما يحمله من صفات علما وعملا ظاهرا وباطنا، تؤهله للمهمة العظيمة، وتتجلى في خطبته مضمونا وشكلا ومنهجا وأداء، وقبل دخول هذه الرحاب ، و عملا بما تقتضيه مقامات الآداب ، استئذانا وطرقا للباب، مهدت الكتاب بتمهيد اشتمل على سمط من شذرات متعلقة بالمنبر ، يتوسطها متلألئا جوهر المنبر الشريف، منبر الرسول …. »

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.