للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 29 mars 2016 - 9:23

إكنيون: تخليد الذكرى 83 لمعركة بوكافر وسط غضب الساكنة التي تطالب بالتنمية

محمد ايت حساين بتصرف

كما دأبت على ذلك كل سنة، تم صباح اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016 بإكنيون، تخليد الذكرى 83 لمعركة بوكافر بتنظيم مهرجان خطابي، ترأسه المندوب السامي لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، وحضره بالخصوص عامل اقليم تنغير و رؤساء المصالح الامنية وممثل الحامية العسكرية وثلة من المنتمين لاسرة المقاومة والفاعلين الاقلميين والمحليين وفعاليات المجتمع المدني.وتميز الاحتفال بتنظيم تنسيقية أيت غيغوش بصاغرو مظاهرة إحتجاجية ضد التهميش والاقصاء.

12910379_797977863669885_656278844_n
وفي كلمته التي القاها مصطفى الكثيري بالمناسبة، اكد ان معركة بوكافر المجيدة، تحتل مكانة مرموقة في سجل التاريخ المغربي الحافل بالمكارم والامجاد، مستحضرا من خلال هذا الاحتفال ما يزخر به تاريخ المقاومة الوطنية من مظاهر الوحدة والتلاحم بين جميع مكونات الشعب المغربي، في مواجهة الاستعمار الاجنبي.

واوضح الكثيري ان احياء هذه الذكرى يعتبر فسحة لابراز مساعي الحثيثة والجهود الموصولة التي تبذلها المندوبية السامية بقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير في سبيل الحقاظ على الذاكرة التاريخية الوطنية ،مشيرا الى انها تعمل على التعريف بتاريخ المقاومة الوطنية وامجادها.
12910871_797977803669891_1815489774_n
وفي الاخير تم تكريم بعض ابناء قبائل ايت عطا المسنين من طرف النسيج الجمعوي والفعاليات المحلية وتوزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين في مختلف المسابقات الرياضية والثقافية التي نظمت في هذا الاطار فضلا عن توزيع جوائز على التلاميذ والتلميذات المتفوقين في الدراسة
وعبرت ساكنة اكنيون، على هامش هذا الاحتفال عن رفضها للطريقة التقليدية التي يتم بها الاحتفال بذكرى بوكافر الخالدة. وطالبت الساكنة الغاضبة المندوب السامي لقدماء المحاربين وجيش التحرير العمل على احداث تنمية حقيقية بالمنطقة بعيدا عن البهرجة لتستفيذ دواويرها المعزولة من برامج تنموية تنتشلها من الاقصاء والتهميش والهشاشة التي تعاني لعقود من الزمن.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته
    من ابناء المقاومين بتنغير
    الى السيد مصطفى الكثيري ومن معه في المجلس الوطني للمندوبية السامية لقدما المقاومين واعضاء جيش التحرير
    اولا قبل كل شيء لدي ملاحضة لي كاتب هدا المقال . اقول لم ان التميز العنصري سئنا منه كفى ان ابناء تدغة شاركو في معركة بوكافر هم وايت مرغاد واي خباش وايت ياف المان وايت حديدو انها معركة كبرى لي كي لا يدخل المستعمر الى المنطقة والمكان هو على جبال بوكافر لكي يتصدو للمتعمر ان لا يدخل الى تدغة وجميع المناطق من بوكافر الى بوعرفة كفى من تزوير التاريخ ليس ايت عطى فقط كل سكان الجنوب الشرقي شاركو في هاته المعركة وهما احي ايت عطى ليس ضددهم بل نحيهم على صمودهم لكن لا لي تزوير التاريخ .
    اما بعد السيد مصطفي الكثيرى مدى عن ملفاة قدماء المقاومين بتنغير القلعة المقاومة . لقد اتعبتومنا واساتم لي المقاومة في الجنوب الشرقي كفى من الضحك لقد وصل السيل الزبى سيدي المندوب ملفاة رقم 29600 فما فوق التي هي لسكان جنوب الشرقي وانهم كلهم رحمهم الله الى يومنا هدا مجلسكم الوقر لم ينشيء لتصفية ملفاة الدين هم في استكمال البحث والى يومنا هدا لم يدكر اسمهم وانهم سيدي المندوب مقاومين حقيقين شركو مشاركة فعالة مع افراد المنضمة السيرية بتنغير وتقريبا عدد المنضمة 80 فرد لكن لايستفد من صفة مقاوم الا 20واحد اما الباقي لم يعترف لهم بصفة مقاوم وان جل ملفاتهم لديهم ادلاة تثبت دالك من شهادة الشهود . من المقاومين اصدقائيهم بتنغير وحتى خارج تنغير من بويفادن بن عمر بنى ملال الى حسن امزوغ من ورزازات الى ومن امحزون بخنفرة وامزيان والقائيمة طويلة والمسؤلين عن المنضمة بتنغير و لديهم ايضا شهادة السجن من طرف المستعمر ثتبت دالك وهم سجنو للمرة الاخيرة فى 30 مارس 1955 فما فوق من طرف المستعمر a lordre publice ..وعند خروجهم من السجن استمرو فى كفاحهم الى ان عاد المغفور محمد الخامس من المنفى . السيد مصطفى الكثيري ان ابناء المقاومين الغير المعترف بهم من طرف المندوبية السامية للمقاومة فقط لي اسباب سياسية وجلهم لديهم ملفاة سنوات الرصاص هم اليوم فقراء ومتشردون وهدا عار عليكم ايها السيد المندوب عندما عينت على راس المندوبية استبشرنا خيرا لكن تبخارات الاحلام والكل في خبار كان واوحيطكم علما ان المقاومين في تنغير الغير المعترف بهم منهم من حكم عليهم بالعدام من طرف المستعمر والاخيرين لديهم شهادة السجن5 اشهور والدين لم يسبق لهم ان سجنو لقد حصلو على الصفة ايام اوفقير والبصري وهم من اباك صاحبي ونطالب جلالة الملك بتصفية هاده الملفاة قبل فوات الاوان سندافع عن حقوقنا وباي طريقة .نعم نعم توصلنا بجبر الضررالفردي من هيات الانصاف والمصالحة التي لا تغني ولا تسمن من جوع ولقد طلبنا في ملفتنا للهيئة المدكورة بالادماج الاجتماعي ودكرنا فيها ايضا بالاعتراف للمقاومين لكن ادون صاغيىة نحن لا نسعو احد نحن نطالب بكل ما عشنها وعائلتنا من تعديب من طرف المستعمر والتعديب الدي عشناه من طرف الدولة المغربية وممتلكتنا التي خربها المستعمر والباقي خربته الدولة المغربة لا لي شيئ اننا نوريد هدا الوطن ومحبين لي هدا الوطن فقط لقد قتلتمون روح الوطن فينا كيف توريدن للشعب المغربي ان يكون وطنيا عندما يرى ابناء الوطن مشردين وفقراء وابنا الخونة واصدقاء المستعمر رجعو اكثر من اغنياء استفدو من ثرواة هدا الوطن بدون وجه حق ونحن شردنا ولازلنا نعيش الحكرة هدا ماورثنا من ابائينا رحمهم الله هم دافعو على هدا الوطن لا يوريدون جزاء ولاشكورا من احد هم وضميرهم لكن عندا يستفدون اصدقاي المستعمر من الامتيازاة وهماك اباك صاحبي ادا نحن نوريد حقنا مما سابى من ابائينا . واريد من مصطفى الكثيري ان يوصل كل هدا الى جلالة الملك نحن لن نسمح في حقنا مهما كلف لنا دالك نحن ابناء الوطنين الحقيقين دفعو من اجل استقلال هدا الوطن ودفعو ايضا من اجل الحرية في سنواة الرصاص مرة اوخري اوضح لي بعض البلطجية انهم دفعو الثمن غالي من اجل كل هدا لايوريدون جزاء ولا شكورا لكن مرة اوخرى عندما اقتسمت الكعكة على من الايستحقوها ونحن نعرف من هو مقاوم ومنه اسفاد بالريع من المادونية والبقع بدون وجه حق نطالب بتعويض كل ما ضع منا فقط من ملاك نهبوها اكلوى اصدقاء المستعمر وشكرا