للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 22 mars 2016 - 9:17

تنغير تكرم المرأة بمناسبة عيد الام

موقع دادس انفو

الزن أحمد ومحمد ايعقوب
الام و طن /imma tamourt شعارا للأمسية الفنية الثقافية والحقوقية ،التي نظمتها جمعية الشباب المواطن للتنمية البشرية بتنغير، احتفاء باليوم العالمي للمرأة و عيد الام ، هذا اليوم 20 مارس 2015 ابتداءا من الساعة الثالثة بتنغير.
الامسية المؤطرة من قبل الدرع النسائي للجمعية « لجنة المرأة المثالية  » كما فضلت نساء الجمعية الشبابية ان تسمينها ،و شباب الجمعية و شركائها ،عرفت حضورا مكثفا ،لما تكتنزه هذه البادرة من حمولات رمزية تكرم المرأة اما و أختا و زوجة وبنتا . انطلقت اطوارها بقراءة الفاتحة ترحما على ضحايا ثانوية ابن خلدون بامصيصي دائرة ألنيف تلتها فقرات شعرية و موسيقية و مسرحية متميزة و كلمات بالمناسبة.
الالتفاتة هذه كما عبر عنها رئيس الجمعية « محمد بلمكي  » ماهي الا عربون عرفان ، لما تلعبه المرأة من دور في تماسك و قوة النسيج الاجتماعي بوصفها قطب الرحى التي تبنى على اساس تضحياتها اللبنة الاولى للمجتمع . و لهاذا يضيف مصرحا لدادس انفو ان الأمر يتعلق بتكريم المرأة عامة في شخص مناضلات من القطاعات العامة كالشبيبة و الرياضة و الباشوية و الجماعة و التعليم و القطاع الخاص كذالك – لما قدمنه للمواطنين من خدمات جليلة مضيفا: ان هذا اليوم جاء تتويجا لبرنامج نفذته الجمعية يوم 8 مارس تم فيه التواصل -على ارض الواقع – و الانصات الى هموم العديد من النساء توج بتقديم هدايا رمزية في حينه و شريط و ثائقي قدمته الجمعية اليوم بمناسبة التكريم.

IMG_0546
عائشة اوعشا منسقة اللجنة المنظمة في كلمتها لدادس انفو شكرت المواهب المحلية التي نشطت الامسية في دورتها الثالثة ، معبرة عن سعادتها للحضور الذي اسس لثقافة التكريم و الامتنان و ما عرفه المجتمع المغربي عامة و التنغيري في و جه الخصوص من انفراج حقوقي خاص بالنساء وان كان ام يصل بعد الى المراتب المؤمولة ، مع ما تعانيه المراة -حتى الوقت الراهن- من مشاكل يعرفها الجميع متصلة بالتمييز السلبي و التهميش .
و كما عاين موقع دادس انفو فقد تم تكريم ثلة من النساء بهذه المناسبة تحت تصفيقات و هتافات الحاضرات و الحاضرين ن كإشارة لما يحظين به من مكانة في الصفوف النسائية. واعتلت المنصة الشرفية لهذه السنة كل من :
حسناء كلال : مديرة دار الطالبة تنغير و اغروض فاطمة عاملة بنفس المرفق لمدة تناهز 15 سنة .
فاطمة ادرقاوي : متقاعدة في مندوبية الشباب و الرياضة تنغير و فاطمة شجيري رئيسة جمعية المراة و الطفل للتنمية و التعاون أمان نقيدار.IMG_0585
حبيبة الكريمي : مؤطرة بمركز التربيو و التكوين للخياطة و النسيج التقليدي تسكى امزاورو.
نعيمة اكزول :موظفة بباشوية تنغير.
فاطمة دفر : رئيسة تعاونية اغير لانتاج الكسكس و الحلويات التعاونية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
غيثة الطيب : موظفة بوزارة التربية الوطنية .
نهيلة عكي و فاطمة الزهراء ايت احميدا عداءتين بنادي رجاء تنغير.
نعيمة نصير عضو جمعية دار الامومة تنغير.
فارس لهو :مناضلة و فاعلة جمعوية.
االكلمات التي قدمت بالمناسبة ،تصب جميعها في كون المرأة مازالت تعاني من الاقصاء و التهميش الذي يطالها نتيجة العادات و التقاليد التي تكرس الوضعية و التي ترمي بمعظم النساء بين احضان الامية و الجهل و الحرمان من الحق في التنمية الذاتية و المبادرة الفردية داعيات الى المزيد من النضال و التحصيل العلمي خاصة للرقي بالمجتمع .

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.