للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : vendredi 11 décembre 2015 - 9:29

الإضراب العام يشل الوظيفة العمومية والجماعات والدراع النقابي للبيجدي ظل يتيما إلى جانب إختيارات الحكومة

قالت المركزيات النقابية الأربع، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى أن عرف نجاحا بنسبة جد عالية في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية .

وحسب بلاغ مشترك فقد بلغت نسبة المشاركة في الإضراب العام، ما بين 75 و 80 % في الوزارات ، فيما بلغت النسبة في الجماعات المحلية 93 % في المائة، أما  في الجماعات المحلية، فقد بلغت 100 % بمدينة الدار البيضاء الرباط مراكش تطوان طنجة ومدن أخرى.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن مجموعة من القطاعات الوزارية الكبرى، « وزارة التعليم وزارة الفلاحة والصيد ووزارة الصحة وزارة التجهيز وزارة المالية وزارة الجالية المغربية ووزارة التجارة الخارجية »،  عرفت شللا بسبب انخراط الموظفين والموظفات بكل فئاتهم في الإضراب العام،

واوضحت النقابات أن نجاح الاضراب العام،  تعبير عن مدى الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه مختلف الأوساط في القطاع الوظيفة العمومية من جراء، ما أسمته « التعنت الحكومي للاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة وفي مقدمتها « المشروع الحكومي التراجعي لملف التقاعد ».

في ذات السياق تجنبت الحكومة الاشارة إلى أرقام المشاركة واعتبرت أن الإضراب مر في أجواء عادية ويدخل ضمن الحقوق المكفولة دستوريا للمواطنين. فقد أكد الناطع الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي،  أن الهيئات النقابية « شريك أساسي » في الحوار الاجتماعي وفي معالجة القضايا والإشكاليات الكبرى المطروحة على المستوى الاجتماعي.

وفي ما يتعلق بقضية إصلاح نظام المعاشات المدنية، ذكر الوزير بأن هذا الأمر جرى تدبيره منذ البداية قبل حوالي 3 سنوات في إطار اللجنة الوطنية للتقاعد، وبعد ذلك تم تقديم مشاريع القوانين ذات الصلة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتم عقد عدة جلسات حوار عبرت خلالها النقابات عن مواقفها.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.