للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 22 décembre 2014 - 7:46

« الأخلاق وبناء الذات » موضوع ندوة علمية نظمها المجلس العلمي بتنغير

« الأخلاق وبناء الذات » موضوع ندوة علمية نظمها المجلس العلمي بتنغير
1 060 قراءة بتاريخ 22 Déc, 2014

محمد ايت حساين
الصور محمد عصفوري

في إطار أنشطته العلمية والثقافية، نظم المجلس العلمي المحلي لتنغير ندوة علمية، بقاعة العروض بالمركز الثقافي الحي المنجمي،وذلك يوم الجمعة 19دجنبر 2014 ابتداء من الساعة الثالثة ونصف مساء ،بعنوان « الأخلاق وبناء الذات »، تولى تسييرها الأستاذ: « عبد الواحد حمداوي » (إطار بالمجلس العلمي).
sfyCDe
استهل النشاط ـ كالعادة ـ بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها المداخلة الأولى بعنوان: » الأخلاق والنظام الاجتماعي » من تأطير عضو المجلس العلمي المحلي السيد: عبد الرزاق الحمزاوي، تناول خلالها مفهوم الاخلاق لغة، وكيف أن هذا المفهوم له علاقة بالمعنى الاصطلاحي سواء عند الفلاسفة أو عند علماء الإسلام. وأثناء حديثه عن الاخلاق من منظور إسلامي ضرب مثالا للأخلاق كما يتصورها « بديع الزمان النورسي » على اعتبار أن الاخلاق الحقة هي أخلاق القرآن الكريم، وأن الرسالات السماوية إنما جاءت لتهذيب الاخلاق وتثبيتها في نفوس الافراد والشعوب والامم. كما تطرق، لمنظور « الطاهر بن عاشور » للأخلاق، وكيف أن عظمة الأمة رهين بمحاسن أخلاقها.
أما المداخلة الثانية فتمحورت حول موضوع: »الشعرية الاسلامية وسؤال الاخلاق  » تفضل بإلقائها الاستاذ: »مصطفى الانصاري ». وبين من خلالها، بالأمثلة والشواهد، أن شعراء الإسلام كانت لهم جولات شعرية في خدمة الشريعة والذود عنها؛ فحقيقة الشعر أنه بمنزلة الكلام، حسنه حسن وقبيحه قبيح، كما قدم الاستاذ مجموعة من الأشعار، في الوعظ والحكمة والصدق والايثار..، الداعية لمحاسن الاخلاق.
eQ5noM
أما المداخلة الثالثة: »الأخلاق والنهوض الحضاري » فركز خلاله الاستاذ : »لحسن هادي » أن الأخلاق هي سبب سقوط ونهوض الحضارات، فبقدر تمسك أمة من الأمم بالأخلاق الحسنة يكون نهوضها و ازدهارها، وبقدر انتشار الفساد
والطغيان والظلم يكون زوالها واندثارها، كما أشار المحاضر إلى أثر الأخلاق في بناء شخصية المسلم، وأن المسلم مطالب بتحسين أخلاقه، وأن الأمة الاسلامية كان لها البقاء والاستمرارية بفضل تمسكها بمجموعة من الاخلاقيات الفاضلة، كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعدل، والاستغفار، والايمان والتقوى… وأورد لذلك مجموعة من الشواهد القرآنية التي تؤكد هذا الأمر.
وفي الأخير فتح باب النقاش، حيت تفاعل الاساتذة مع الاسئلة المطروحة، ليختتم النشاط بالدعاء الصالح لمولانا أمير المومنين والأمة الإسلامية جمعاء.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.