للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 4 novembre 2014 - 3:20

تلميذ « يشرمل » ثانوية بومالن دادس ويصيب عمه بطعنة قاتلة لهذا السبب.

موقع دادس أنفو – متابعة خاصة –

كمال لطفي – كريم اسكلا

تلميذ « يشرمل » ثانوية بومالن دادس ويصيب عمه بطعنة قاتلة بعد أن رفض مدير المؤسسة طلب استعطافه.

في حادثة تذكرنا بالتلميذ الذي انتحر بعد أن حلق رجل أمن شعره، عاشت ثانوية بومالن دادس مساء اليوم، الاثنين 03 نونبر، حالة من الرعب بعد أن قرر تلميذ مطرود من سلك الباكلوريا أن ينتقم من « الجميع »، بعد أن رفضت المؤسسة استعطافه للعودة إلى مقاعد الدراسة، وتقول بعض المصادر المقربة لموقع دادس أنفو أن مدير المؤسسة كان قد وعده بالسماح له للعودة إلى المؤسسة إن هو حلق شعره وتخلص من « قصات شعره العصرية »، ومن نمط الملابس التي يرتديها (إذ أنه يرتدي عادة ملابس شبابية مثل ملابس الهيب هوب )، التلميذ الذي رسب في الباكلوريا السنة الماضية، صدم عندما رفض طلب استعطافه بالرغم من أنه « حلق شعره »، هذا القرار الذي لم يتقبله التلميذ الذي ظل يهدد بين الفينة والأخرى بارتكاب جريمة إن ظلت إدارة المؤسسة متعنتة في إيجاد حل لملفه. ليقرر حسب مصادر جد مقربة منع إخوته من متابعة الدراسة بذات المؤسسة، لكن عندما علم أن أحدهم لم يمتثل له، قرر « قتله »، لتعيش ثانوية بومالن دادس طيلة الفترة المسائية من اليوم أجواء من الترقب والخوف والهلع بين الأطر والمتعلمين بعد أن اقتحم التلميذ المؤسسة في حالة هيستيرية.

لكن الفاجعة وقعت حين حاول عم التلميذ توقيفه ومنعه من إلحاق الأذى بأحد، إذ في اللحظة التي حاول العم أخذ السكين منه إذ بطعنة قاتلة تصيبه ليلفظ العم أنفاسه الأخيرة أمام الثانوية ويحاول التلميذ الفرار بعد أن أحدث خسائر مادية ببعض السيارات المركونة قرب الثانوية، لكن أحد  رجال الوقاية المدنية تمكنوا من توقيفه دقائق بعد الحادث.

وتنفي مصادرنا أن يكون التلميذ « مشرملا » أو « مقرقبا » أو أن يكون المشكل مرتبط بصراع حول « المخدرات » كما تتداول بعض الروايات، بل كان الأمر كله رد فعل من التلميذ بعد قرار رفض طلب الاستعطاف حسب مصادر الموقع.

وقد استغرب المتتبعون كيف أن رجال الامن لم يتمكنوا من توقيف الجاني رغم حالة الرعب التي خلقها في المؤسسة ومحيطها ساعات قبل اقترافه للجريمة، وقد سخر بعض الفايسبوكييون من ذلك حيث علق أحدهم قائلا :  « ماذا لوكانت داعش هي التي هجمت على بومالن دادس ».

أحد الأطر التربوية بالثانوية وفي اتصال هاتفي بالموقع قال أن « تلاميذ المؤسسة أصبحوا بين كماشة التيارات الدينية الداعشية المتطرفة وكماشة العولمة المتوحشة مما يتطلب من الأطر التربوية والإدارية التحرك لتأطير سليم للشباب والشابات، والتراجع عن الطرق الديكتاتورية والتقليدانية المتزمته في التعامل مع التلاميذ »

سنوافيكم بتفاصيل أكثر حين التوصل بها.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 37 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1

    غريب حالك يا غاليتي بومالن دادس فقد اصبح يقع فيك ما لم يكن بالحسبان. تجرد الاشارة الى ان العتب ليس على التلميذ, بل العتب على من لم يريدوا الحاقه بالمؤسسة رغم انه استجاب لمطلبهم الا وهو حلق شعره الذي هو مناف تماما لما تمليه عليه حريته الشخصية, ثانيا المسؤولون عن ترويج المخدرات بلا حسيب ولا رقيب, اذن فردة فعل ايوب عادية ومتوقعة, فالرجاء من المسؤولين و اطر الثانوية و كل من له غيرة على تلك المنطقةان بتخد التدابير اللازمة
    ورحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون

  • 2

    بعض المطرودين من الموقع غير مأسوف عليهم يريدون الانتقام حذاري حذاري

  • 3
    hassan says:

    اللجنة التي وقعت مع السيد العامل لمنع خروج مسيرة كان من مطالبها متابعة دادس-أنفو . بالله عليكم كيف تحدث الجريمة بسبب المنع و الطرد و ترلايدون اخراس صوت الحق .الله ياخد فالضالمين الحق . انه زمن التفاهة و الحقد الدفين .

  • 4

    أنأ و لد بومالن و أفتخر بها و لكن ما أراه في هذه البلاد لا يفرحني و لا يفرح أي أحد ، لأن كل من أستقر على كرسي من كراسيها لا يهمه خدمة البلاد و لا خدمة المواطنين، لا يهمه الا أن يملأ جيبه و بطنه فقط، اما المواطن البومالني الدادسي لا محل له في الاعراب عند اي مسؤول، فليموت او يحي مشي مشكل منذ أكثر من عشر سنسن لا شيء تغير في بومالن الا الرؤساء و القياد و جدارميا

  • 5
    كاعي says:

    على السيد مدير ثانوية بومالن دادس ان يتحمل كامل المسؤولية لانه هو السبب في كل ماوقع .التلميذ انفجر غضبا لان مدير الثانوية لم يف بوعده .قال للتلميذ سير حيد ديك الشعككة يعني الشعر وغير الملابس واجي تدخل لما قام التلميذ بما طلب منه المدير اخلف الاخير وعده .اش بان ليكم ؟ شكون المسؤول ؟

  • 6

    ان حرمان أيوب من حقه في التعليم جريمة و على الدولة ان تفتح ملفا في القضية . أسباب الجريمة واضحة و العدالة ان لم تقل قولها في الملف فقد يطفو على السطح يوما ما حيث لا ينفع الندم . رحم الله الفقيد و ألهم دويه الصبر و السلوان .

  • 7
    hichaam says:

    أيوب .. لم و لن أصدق بأن ما حدث هو أمر محسوم، و الشيء الذي سأجعله في وجداني دائماً هو أن مجتمعنا المعيق جعل من الضحية « مجرماً ». من انتظرنا منهم أن ينيروا درب كل من أطفئت لهم الأنوار سارعوا إلى منع الشمس من الشروق مرة أخرى. سرعان ما جعلوا من شخص لم يتشاجر أبداً في حياته « مجرماً »، فقط لأنه طالب بحقه في الدراسة و فعل كل ما بوسعه لقبول طلب استعطافه ليستدرك ما فاته و لم يعلم بأنهم سيجعلونه لعبة بين أيديهم ليلقوا به إلى أماكن لا تملك عناوين في الحياة. لا أحد من اللذين سارعوا لتسمية أيوب بالقاتل و المجرم و السفاح … لا أحد منهم يعلم نشأته و لا معاناته و لا أحلامه و لا طموحاته … هم يحكمون و فقط. لا أحد منهم لم يلم مدير ثانوية بومالن دادس الذي كان السبب المباشر وراء جعل أيوب في حالة هيستيرية، لم يلوموا السلطات التي قامت بأخطاء فادحة. لن أنكر بأنه طعن عمه « لن أقول قتله » لأنه كان في حالة من اللاوعي بعدما فقد الأمل و رأى بأن أحلامه لن تصبح حقيقة.
    أيوب و عمه كانا ضحيتان للامسؤولية من طرف من نسميهم مسؤولين. إن من يستحق القتل و السجن هم أولائك « المسؤولين » بكل بساطة.
    حلم تبخر فجل الواقع كابوساً سيعاش و لن ينسى.

  • 8
    انروز says:

    أيوب ،أيوب، أيوب. أحد ضحايا الخدمات الرديئة للداخلية و وزارة التربية الوطنية الى جانب مجموعة من الضحايا نتيجة سياسة الدولة الغير المسؤولة .الخزي والعار لكل من تسبب فيما الى اليه ايوب.

  • 9
    asma9 says:

    تتدكر لمادا لم يتم الدرك الملكي بمهمت التحقيق مع الجريمة ولم lpj قامت بالتحقيق السؤال موجه الى الدرك الملكي

  • 10
    walid says:

    layr7m ayoub law konto ayoub lf3alto ma fa3al

  • 11
    ahmed says:

    غدا صلاق الجنازة على مركز الذرك الملكي لبومالن دادس اللذي روعه مجرذ شاب تناول المخذرات هم يهمهم توفير الغطاء لبغلة القبور (عيشةقنذيشة) من اجل ابتزاز الناس لا غير هذا هو حال رجال الذرك هده الايام

  • 12
    OUDADES says:

    هل تحولت ثاقدم ثانوية معروفة بالمنطقة من مشتل للنجباء الى اخر للتشرميل والتشمكير جراء تيارات هدامة لفكر وقيم ونبل للانسان بالمنطقة.كم من تلميذ طرد وفصل بالمؤسسة طيلة تاريخها حتى نقرا الامور بسطحية كبيرة جدا .ثم ان نشر المعلومات خاصة من قبل المشرفين على الموقع من المفروض ان يتحروا الحقيقة من قبل جميع الاطراف قبل الاقدام على ذلك.خاصة وان الجميع ليس ببعيد كل عن الاخر.

  • 13
    bomalni says:

    اهكدا يكونوا الصحفيين عوض نقل الحدث كما هو ووصفه كما حدث ادا بهما يقيمان ويصدران احكام زائفة ويلفقان التهم يمنة ويصرة قبل التاكد من الامر وقبل التحقيق من الجهة المختصة.لقد بدا موقع دادس يفقد مصداقيته بحيث اصبح بعض مراسليه كحاطب ليل .المرجو من الموقع ان ينتقي مراسليه بدقة وعناية وليس كل من دب وهب صحفي.كل ما جاء في المقال فقط تصفية حسابات شخصية وفكرية.وهدا ليس من شيمة الصحفي الحر الدي يترافع عن الاشيء التافهة.مهمة الصحفي نقل الحدث والتعليق للقراء وليس الاصطفاف مع جهة ضد جهة اخرى.ان التسرع وعدم التثبت ولتحقق في الامر يفقد الموقع قيمته في نظر القراء وهو ماحدث حيث عدم الرضا والاستنكار لما نشر في الموقع لاانه تشويه للحقيقة وتضليل للراي المحلي.
    على الصحفي ان يكون شريف في وموضوعي في تغطيته لاي حدث وان تبعد داتيته والا فقد مصداقيته.

  • 14
    ليلى says:

    لمادا قامت الثانوية بطرده واهانته بتلك الطريقة , ايوب مجرد ضحية

  • 15
    allaho akbar says:

    اللهم يا راد يوسف ليعقوب ترد إيوب الى امه كما رددت سيدنا يوسف لسيدنا يعقوب وصبّرنا اللهم آمين مثل صبر سيدنا يعقوب وسلم لنا أمورنا كما سلم سيدنا يعقوب أمره إليك يا الله يا كريم يا مستعان يا مغيث وانصرنا مثل نصر سيدنا يوسف و اللهم فك أمر ايوب كما فككت أمر سيدنا يوسف عليه لسلام اللهم أخرج ايوب من اعتقاله أو سجنه كما أخرجت سيدنا يوسف ورددته لسيدنا يعقوب عليهما السلام….. اللهم اجعل من ابتلائك له خيراا ورده اليك ردا جميلا .. اللهم انزل عليه صبرا كصبر النبي ايوب على مصائبه امين يارب العالمين

  • 16

    arad 3la alostad ايت كنت يا استادي المحترم لا داعش ولا عولمة المشكل انا و انت .الاستاد يدخن التلميد سيدخن او لا التاطير غير موجود

  • 17
    Ràchid says:

    ايوب ضحية المجتمع الفاسد الذي لا قيمة له
    اذا غابت القيم الانسانية تصبح النتيجة دموية

  • 18
    U Bumaln says:

    Mes condoliance a sa famille;(Ayedda ijeran ijera),juste une proposition consernant le lycee de Boumalne: un bereau de soutien psycologique des eleves,,
    Concernant Ayub Herki nous lui souhuitons de la passiance et de ne pas rester longtemp au prison anssi de reiussir son Bac etune formation qui lui permite l oublie de tout ses efaits et ses actes invelantair, une(reclassement )car il a manefisté pour son droita l ensegnement etle savoirهqui es un des cavalier et poe ‘))

  • 19
    marouane says:

    « pourquoi avoir fait de vous une victime d’un criminel, même si tu est une victime de cette communauté impitoyable ,
    en revanche ,.personne n a pas le droit de dire ou de traiter #Ayoub# est un tueur , mais cependant tout le monde a le droit de traiter et de reclamer : où es la responsabilité de la gendarmerie ,où est les solutions de la surete nationale . on se croit qu on a toute la securite , mais en effet on a rien , juste #tbrgig # et #tchkim # , cette incidence n’est qu’un example parmis les examples de l ignorance de l autorite , nationale,et au manque d’éducation a travers les ecoles de notre royaume , et de l’aveuglement des autorites de ce sud est du maroc ;

  • 20

    اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه . اللهم وثبت قدمه يوم تزل فيها الاقدام . اللهم اكتبه عندك من الصالحـــــــــين والصديقين والشهداء والاخيار والابرار . اللـــــهم اكتبه عندك من الصابريــــــن وجازه جزاء الصابرين .
    اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين اميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • 21

    اين الامن في بومالن؟ الكثير من الشكليات و المظاهر
    لكن الحقيقة لا شئء لو تعلق الامر بشخص مسالم لرايت الدرك يتهافتون لاستفزازه و ضربه وووو لكن هذا واقع الحال,

  • 22
    otmazirte says:

    Lli brite ngoul,ddarak lmalaki lli 3ndou lafout 3ela9al idrboh blfrdi frjlin osalam omaradich iwslo ljarima t9atl,ollah irhem llimat oys3 3lih ossalamo3alayko.

  • 23
    hihihi says:

    wa ntouma nssaw 3likoome dakchi 3wachre mbrouuka hhh

  • 24
    leila says:

    لماذأ قامت الثانوية بطرده واهانته بتلك الطريقة ؟ اين دور الامن عندما كان يهدد الناس ؟

  • 25
    خوافة says:

    بشاااخ g الييك الامن ، غير ضرب عمووو أوهوما اهربووو !

  • 26

    المطلوب من الصحفي الناجح الإخبار و تحري الدقة و الموضوعية في نشر الأخبار. فمهنة الصحافة ليست مجالا لتصفية الحسابات و تغليط القراء بتقديم روايات من زاوية واحدة لتحقيق السبق الصحفي كما فعل القيمون على موقع دادس أنفو الذي كنت أحترمه قبل اليوم.
    حيث تم استغلال فاجعة مقتل نفس بريئة » ربما  » لتصفية حساباتهم مع مدير المؤسسة التي يدرس بها التلميذ المتهم بارتكاب الجريمة، فقدموا الرواية من زاويتهم الخاصة بل أظهروا ما يفهم منه الكثير من التحامل ضده و استبقوا الأحداث ولم يتبق لهم إلا إصدار حكم الإدانة ضد من صوروه سببا في هذه المأساة بتشبيهه بالقائد طارق حجار.
    وجه التحامل هذا وعدم تحري الدقة يتجلى في الحسم بأن التلميذ المتهم لم يكن تحت تأثير المخدرات كأنهم أخضعوه لاختبار تناول المخدرات بوسائلهم الخاصة، هذا من جانب ومن جانب آخر حسموا في سبب ارتكاب الجريمة التي ربطوها بشكل وثيق بعدم قبول استعطاف التلميذ لإدارة المؤسسة للرجوع إلى مقاعد الدراسة ولم يكلفوا أنفسهم عناء الاستماع إلى طرف معني و هو الإدارة.
    فالأحرى بكاتب المقال تقديم رواية الإدارة ليترك للقارئ مهمة المقارنة بين الرأي و الرأي الآخر إن تأتى له ذلك و إلا فليكتب الخبر لمجرد الإخبار ولا يخوض في التفاصيل إلا بعدما تتوفر لديه تفاصيل المادة الإخبارية فالقارئ له ذكاؤه الذي يجب على الكاتب الصحفي احترامه .

  • 27
    فؤاد جعكو says:

    الله يغبر ليكوم الجدر صحافة البلاستيك و قلة مايدار نتوما تجيبو الاخبار عوجة وغير صحيحةالا قليل منها المهم تأكدو من جميع الاخبار التي تصلكم ولا يكون هدفكم النشر من اجل جلب القراء وتزييف الحقائق و من اجل الزيادة في الترتجيدبا الدرامية التي وقعت

  • 28
    استاد says:

    هدا كلام باطل بعيد عن الإحترافية و المصداقية المعهودة في الإعلام وستتحمل مسؤوليته في حق الجاني أنه انتقم بدعوى ان الإدارة رفضت طلب ارجاعه وفي مسألة أن تلاميذ المؤسسة أصبحوا بين كماشة التيارات الدينية الداعشية المتطرفة وكماشة العولمة المتوحشة

  • 29

    ADOS : EN EST TOUS PASSE’ PAR LA ; de la vie où le petit homme n’est plus un enfant, mais pas tout à fait encore un adulte.il faut Des établissements qui proposent de Les écouter les aider . une deuxième chanc pourquoi pas

  • 30
    abdo says:

    tlmid ila mjhad omakaydoblch radi iwsal lbak of3amro 17 ans ila brina nhadro 3al listi3taf khaso idobl 3 ans bach italb listi3taf irj3oh i9ra l3am 4 donc dik sa3a radi tkon f3amro 20 ans !!!!!!chihaja ma9abtach fdak lma9al alkhot 9lbo 3la l3mar dyal dri mazyan

  • 31
    khinousse says:

    wlah z3ma dri 3ndoo 20 ans wntouma tatgoulooo 17 la 3ala9a wtatgoulou ntahre dri msskine kayn flmoosst3galat f warzazat wlahila la 3ala9a

  • 32

    tout mai condoleance a la famille de mon ami

  • 33

    كماشة التيارات الدينية الداعشية المتطرفة وكماشة العولمة المتوحشة
    قصات شعره العصرية »، ومن نمط الملابس التي يرتديها (إذ أنه يرتدي عادة ملابس شبابية مثل ملابس الهيب هوب )
    أفهمونا العلاقة بين المتناقضات يا رجال الحجاج العقلنة

  • 34
    khira says:

    hada li ktab had ma9al khasso i3id nadar f ba3d l kalimat li 9alha sur tt ,la façon bach kaydwi 3la sujet . fa la 3ala9a bin dakchi li dar o l9arar li khdah khdah lmajlis tarbawi f 7a9 . chakhssiyan kan3raf had dri o l9raya madaklach lih l rasso hadik 3a sba tbnitoha bach tbniw sujet dyalkom li kanchofo ana la 3ala9a . kant kantssana tna9ch f ma9al dyalk dawr d l2abae f tarbiya o l7ala li howa fiha machi b sbab L9raya mais b sbab lbalya li fih. iwa ona iwtan afos ns ourda itini a7777

  • 35
    ouaddag says:

    المرجو من المراسلين دائما التأكد من المعلومات قبل نشرها:
    أولا_ الجاني ليس له إخوة يتابعون دراستهم بثانوية بومالن ،الوحيد من إخوته وأصغرهم فانه يتابع دراسته بالمدرسة المركزية القسم الخامس ابتدائي
    ثانيا_ الكاتب برأه من المخدرات مع العلم أن عمه الضحية في منزلة والده منذ وفات أبيهم رحمة الله عليه.
    ثالثا_ مابال الكاتب في جريمة طعن فيها شابا بنفس السكين قرب السوق الأسبوعي قبل أن يلتحق بالمدرسة المركزية ليأخذ معه أخاه ويخلق فيها هلعا ليلوذ بالفرار بعد ذلك إلى الثانوية حيث وقعت الجريمة.

  • 36
    yassine salami says:

    أظن أن الإدارة هي السبب الرئيسي وراء هذه الجريمة البشعة من خلال سياستها التقليدية الهمجية وأساليبها القديمة ودون المستوى التي تتعامل بها مع التلاميذ…فكل من كان حاضر أثناء الحادثة فقد يلاحظ بأن ذلك التلميذ  » أيوب حركي  » انهال بالسب والشتم والكلام القبيح على مدير المؤسسة وكان هذا الأخير هو الشخص المستهدف. إلا أن الاقدار قالت كلمتها….

  • 37
    mohamd says:

    لمادا لم تدخل الامن قبل ارتكاب الشخص للجريمة