للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : vendredi 2 août 2013 - 5:14

بومالن دادس :جمعية الشروق ببومالن دادس : مبادرة إنسانية بمنطقة »أوزيغمت » جماعة اغيل نومكون

في إطار أنشطتها الاجتماعية و الإشعاعية، و تكريسا منها للعمل التضامني، و في مبادرة إنسانية مهمة، انتقلت جمعية الشروق للتنمية بحي أيت أونير بومالن ببلدية بومالن دادس بإقليم تنغير إلى دواوير بعيدة في أعماق منطقة أوزيغمت التابعة لجماعة اغيل نومكون وهي محملة بعدد مهم من الألبسة و الاحدية والأغطية التي تم جمعها بمبادرة من سكان الحي.

و يندرج هذا العمل الخيري في سياق ترسيخ قيم التآزر و التضامن التي يبحث عليها ديننا الإسلامي الحنيف. وجاء اختيار أوزيغمت كفئة مستهدفة بهذه العملية بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يعيشها سكان هذه المنطقة التي تعاني كثيرا جراء عزلتها و بعدها عن المرافق الأساسية علاوة على وعورة مسالكها و قساوة طقسها و هشاشة سكانها، كلها عوامل مؤثرة، تدعو الجميع كل من موقعه إلى تسليط  مزيد من الأضواء على واقع الحال في هذه المنطقة النائية التي تستحق مزيدا من العناية  و الالتفاتة اللازمة من طرف جهات أخرى.

و تجدر الإشارة أن العملية شملت أزيد من 486 مستفيد، كلهم استحسنوا هذا العمل الخيري الذي أدخل الفرحة و السرور في نفوس الساكنة المعوزة.

و المطلع عن قرب على أحوال هؤلاء السكان يقف عند حجم الخصاص المهول الذي يطبع الجو العام من حيث هشاشة البنية التحتية الأساسية و ضعف الموارد المادية الذاتية : ( الطريق غير معبدة ، الكهرباء غير متوفرة، الماء الشروب غير متوفر، الخدمات الأساسية غير كافية …) .

ومن خلال تصريحات بعض السكان فإننا نلمس منها أنهم يحملون مسؤولية معاناتهم للجهات الحكومية المسؤولة باستثناء السيد عامل إقليم تنغير – مشكورا- الذي قام بزيارات تفقدية متكررة لهذه المنطقة،  حيث وعد الساكنة بمجموعة من المشاريع التي يلتمس السكان التعجيل بإخراجها إلى حيز الوجود، خاصة مشروع الربط الطرقي، و الربط بشبكتي الماء و الكهرباء.

و مما يؤرق هؤلاء السكان   الوضع الصحي خاصة ما يتعلق بالصحة الإنجابية، إذ أن الوفيات في صفوف النساء أثناء الوضع مرتفعة، بسبب انعدام دار الولادة، وبعد المسافة و صعوبة المسالك و انعدام سيارة الإسعاف.

أما الوضع التعليمي فهو سيء للغاية إذ أن نسبة الهدر المدرسي مرتفعة بين التلاميذ و التلميذات، جلهم يتوقفون عن الدراسة عند مستوى السادس ابتدائي.

و يشكو السكان كذلك من نقص حاد في المواد الغذائية و الأساسية و غلائها المفرط حتى وإن توفرت :  ( كيس 50كلغ من الدقيق العادي نموذجا من 150.00 درهم إلى 200.00 درهم )

(قنينة غاز كبيرة من 80.00 درهم إلى 100.00 درهم )

وفي الختام، نناشد جمعيات المجتمع المدني و جميع المتدخلين لتظافر الجهود من أجل النهوض بهذه المنطقة النائية من المغرب العميق .

عن جمعية الشروق

أحمد بنجري

SAM_0535

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.