للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 3 juillet 2017 - 10:25

ضرورة الاجماع الوطني لمحاربة الفساد

جمال ايت حمو

في ظروف يعم فيها الفساد على مستوى جميع الاصعدة تبقى الحلول المطروحة غير ناجعة و لن تؤتي ثمارها. لان في هذه الوضعية الغير الصحية مهما حاول الشخص او النخبة الاجتهاد في تقديم الحلول او مشروع سياسي مهما كانت مرجعيته فان النتيجة مألها الفشل . مهمة المرحلة إذا ،قبل الغوص في النقاشات الأيديولوجية و المرجعيات الفكرية ،هي توفير شروط موضوعية صحية و تحليق الحياة السياسية لانجاح لهذا النقاش الايديولوجي. لذا أقول إجماعي وطني حول محاربة الفساد مسألة ضرورية لتحقيق هذه القفزة النوعية .

على الشعب المغرب ان يفهم انه في المرحلة الحالية داخل هذه الوضعية المتعفنة ليس هناك شئ اسمه اختيارات او توجهات يساري ، يميني او توجه إسلامي و كل النقاشات السياسية يبقى رياضة دهنية و مزايدات سياسية ليس الا. ما تتطلبه المرحلة هو محاربة الفساد أينما وجد، في الإدارات في الاعمال في المؤسسات الخاصة و العمومية لتوفير الضروف و الارضيّة السليمة لهذه النقاشات.

يحب تضافر الجهود لتنظيف الحياة من الفساد او على الأقل الحد منه قبل ان ننتقل الى الاختيارات المستقبلية و التوجهات الأيديلوجية لسياسة الدولة. لان في هذه الظروف الغير الصحية اي مشروع سياسي مهما كان يساري ، يميني او إسلامي سيتم إجهاضه او سيولد ميتا.

عند الانتهاء من هذه المهمة الضخمة و نكون يقينين من ان الشروط متوفرة للنقاشات السياسية و يحس المغاربة بان اختياراتهم تؤخذ بعين الاعتبار و الكل اسواسية امام القانون و نبني أسس تجعل المؤسسات السياسية دات مصداقية و ان هناك مناخ ديمقراطي سليم تحترم فيه الحقوق و الواجبات و تربط المسؤولية بالمحاسبة و يكون صوت الشعب يحترم ,آنذاك يمكن النقاش حول التوجهات السياسية التي سيختارها الشعب لتسير شؤون البلاد.

لا يجب وضع الضمادة قبل تنضيف الجرح لان العلاج لن يكون فعالا و قد تزيد الوضعية اكثر سوءا.نفس الشئ يمكن ان يحذت اذا لم يتم تنظيف البيت المغربي من هذه الافة فان اي محاولة إصلاح ستواجه مقاومة من فيروسات التي تنتعش في هذا الوضع المعفن و يزيد الوضع اكثر احتقانا. المرحلة تتطلب اعلان الجهاد و تعبئة و طنية ضد الفساد بكل اشكاله ، شعارها يد في يد ضد الفساد

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.