للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : jeudi 22 juin 2017 - 10:04

التلميذة شيماء مورو تحقق أعلى معدل باكالوريا بأكاديمية جهة درعة تافيلالت

محمد أيت حساين
هسبريس
حصلت التلميذة شيماء مورو، التي كانت تتابع دراستها بشعبة العلوم الفيزيائية بالثانوية التأهيلية سيدي داود، بمدينة ورزازات، على معدل 18.72، وهو الأعلى على مستوى أكاديمية جهة درعة تافيلالت.

التلميذة شيماء مورو، الحاصلة على « الباكالوريا الدولية » بأعلى نقطة على مستوى الجهة، والتي تسكن رفقة أسرتها المكونة من الأم والأب، وأربعة إخوة، في دوار تجدا، بالجماعة الترابية ترميكت، إقليم ورزازات، أكدت في حديث لهسبريس أنها تتمنى أن تتابع دراستها في مجال الطب العام، أو طب الأسنان، بمدينة البيضاء أو مراكش، مسترسلة: « حلمي أن اشتغل في الطب، باعتباره عملا إنسانيا واجتماعيا قبل أن يكون عملا مربحا ».

وعن علاقتها بالمدرسة الخاصة، قالت التلميذة شيماء مورو: « مشواري الدراسي بدأته في مدرسة خاصة من الأولى ابتدائي إلى السنة الثالثة إعدادي..اكتسبت خلال هذه السنوات خبرة كبيرة، خصوصا في اللغات الأجنبية »، مضيفة: « المدرسة الخاصة لها مميزاتها ولا يمكن إنكار جميلها وما تعلمناه منها ».

وقالت شيماء إن مرحلتها الثانوية كانت في المدرسة العمومية، التي يعود لها الفضل الكبير في النتيجة التي حققتها في الباكالوريا على الصعيد الجهوي، مستدركة: « قضيت مراحل دراستي الثانوية الثلاث في المدرسة العمومية، التي لها مميزتها الخاصة في طريقة التدريس والتعامل مع التلاميذ »، مشددة على أنه « رغم ما تقدمه المدرسة الخاصة من مجهودات كبيرة في التعليم، إلا أن التعليم العمومي يبقى هو الأساس »، حسب تعبيرها.

وعن المستدركين قالت التلميذة شيماء: « أتمنى لهم جميعا حظا موفقا والنجاح لإسعاد أهلهم الذين لا يبخلون على فلذات أكبادهم بالدعم المعنوي والمادي من أجل الحصول على نقط مشرفة »؛ كما دعت التلاميذ المقبلين على متابعة دراستهم الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2018 إلى العمل الجاد وبذل مجهودات في الدراسة.. « كلشي ساهل..غير خاص الاهتمام وراه كولشي غيكون مزيان.. الله اوفق الجميع »، تزيد شيماء.

ووفق نتائج الدورة العادية من امتحانات نيل شهادة الباكالوريا، برسم سنة 2017، أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت أن عدد الناجحين المتمدرسين بلغ 9 آلاف و93 ناجحة وناجحا، أي بنسبة 50.20 %، فيما بلغ عدد الناجحين في الدورة نفسها 348 من فئة الأحرار، أي بنسبة نجاح بلغت 13.74%.

وذكر بلاغ الأكاديمية الجهوية أن المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بزاكورة تصدرت نتائج نجاح فئة المتمدرسين هذه السنة بنسبة 55.34%، فيما جاءت مديرية ورزازات ثانية في الترتيب بنسبة 52.56 %؛ كما احتلت تنغير الرتبة الثالثة بنسبة 49.45%، بعدها مديرية الرشيدية بنسبة 48.69%، في حين جاءت ميدلت في ذيل الترتيب من حيث عدد الناجحين بنسبة 44.61%، مشيرا إلى أن أعلى معدل بالجهة في شعبة العلوم الفيزيائية هو 18.72 بالنسبة إلى المتمدرسين بمديرية ورزازات.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.