للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : dimanche 18 juin 2017 - 7:18

تحريف مجرى مسيل يتسبب في تشريد عائلة أمام أعين السلطات المحلية + فيديو

اتهمت عائلة حسن أوزى، من أسمته أحد ذوي النفوذ، بالتسبب في تشريد عائلته نتيجة انجراف  مياه مسيل عمد الى تخزينها بواسطة حواجز  طينية، حيث تكونت ضاية من المياه بعد التساقطات المطرية الأخيرة سرعان ما فاضت لتجرف حقول ومنزل العائلة المتضررة

هذا وقد تفاجأت  أسرة أوزى حسن، القاطنة بمنطقة  أكدمان فيه الخير  بجماعة أيت يول ، قيادة أيت سدرات، يوم أمس 17 يونيو الجاري، بمياه  فيضانية  للواد –المسيل –  ، تتدفق لتغمر ممتلكاتها الفلاحية وتحيط بمنزلها من كل الجوانب  وتهدد بجرف المنزل الاسمنتي وتشريد العائلة

المياه الجارفة  التي داهمت المنزل في حدود الساعة الخامسة مساء، ليوم أمس، لم تخلف خسائر بشرية لكنها غمرت المكان وتسببت في اتلاف عدد من المزروعات  .

وتعود  بدايات هذه الكارثة المدبرة، كما تصفها العائلة في شخص معيلها، الى سنة 2015 حين عمد جاره الى تحويل جانب من المسيل عن مجراه الى  بقعة من مزرعة هذا الاخير بجهة الشرق قريبة من منزل  الاسرة لتجميع مياه الامطار.

 

ويحكي  أوزى حسن للموقع، كيف أنه  اعترض على هذه الاشغال حينها،  وتمكن من توقيفها لما تشكله من خطر على بيته وممتلكاته وأرواح افراد عائلته .

 

لكن الامر ثم على نحو مجهول، لصالح جاره قبل شهر رمضان الجاري تمكن الاخير، الذي يهدد بعلاقاته ونفوذه، من تحويل  جانب من مجرى المسيل  وتجهيز ما يشبه صهريج كبير  تجمع فيها مياه  الامطار و المسيل .

 

الوضعية الراهنة، التي تنذر بمزيد من الخسائر وتسائل عائلة  أوزا حسن  الجهات  والسلطات المحلية وتناشدها  للتدخل المستعجل لرفع الضرر ومعالجة المشكل بما يوفر ظروف السلامة للأسرة ، خصوصا فيما يتعلق بتغيير مجرى الواد –المسيل-  واعادته الى حالته الطبيعية.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    anbed says:

    Igodman est une agglomération prés de boumalne dades;les habitants de cette agglomération sont les ait ounir de boumalne;meme les terres des igoudman appartiennent a la commune de boumalne dades depuis le découpage de 1936.Igoudman des ait ounir se trouve a moins de 5 Km de boumalne dades et loin de siége de la province de plus de 55Km.