للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : vendredi 19 mai 2017 - 11:52

الإعداد لتأسيس « الجمعية الإقليمية للمستشارات الجماعيات بتنغير »

موقع دادس أنفو

في بادرة هي الأولى من نوعها، تستعد المستشارات الجماعيات بإقليم تنغير، للتأسيس لجمعية اقليمية تضم كل المستشارات الجماعيات بالإقليم، على اختلاف مشاربهن السياسية والحزبية.

وقد تمخضت هذه المبادرة، على هامش الدورات التكوينية التي تنظمها شبكة جمعيات تنغير للتنمية والديمقراطية (  RATDD )، لفائدة مجموعة من الفعاليات المدنية والمنتخبات والمنتخبون، في إطار برنامج « من اجل ديمقراطية دامجة في المغرب القروي » الممول من طرف الميبي (  MEPI).

وحسب اللجنة التحضيرية، التي تتكون من إلهام صابري وشكيري لوهو وسكو فاطمة عدنان فاطمة ورشيدة الراقي،  فقد خلصت مجموعة من الورشات التكوينية الى الوقوف على مجموعة من الاكراهات والمشاكل التي تعاني منها النساء في واقع الممارسة السياسية، سواء داخل المجالس أو داخل الهياكل الحزبية، حيث أكدت العديد من المستشارات معاناتهن من التمييز على أساس النوع.

فحسب بعض المعطيات الصادمة، فقط نحو 17 مستشارة جماعية منخرطة نشيطة فعليا في الاحزاب السياسية من أصل 70 مستشارة جماعية شاركن في البرنامج التكويني، كما أن ثلاث منهن فقط عضوات في الأجهزة الحزبية المحلية، وواحدة فقط عضوة في إحدى الهياكل المركزية.

بالرغم من حضور النساء الملموس على مستوى المجالس المنتخبة بفعل الكوطا، إلا أن المستشارات الجماعيات يؤكدن على مشكل ضعف المشاركة السياسة النسائية في الاستحقاقات السياسية سواء على مستوى التصويت أو الترشيح. وهذا يبرز أيضا في إنعدام أي امراة رئيس جماعة على مستوى الاقليم،  مع تسجيل حالتين فقط على مستوى جهة درعة تافيلالت

وأقرت مستشارات على قمع بداء رأيهن الشخصي وضعف تمكينهن من المعطيات والقرارات، بسبب طغيان العقل الذكوري داخل المجالس وغياب دور الاحزاب السياسية، وقد أبرزن أن أغلب العضوات في المجالس تكلفن بلجان ذات أدوار هامشية ولا يتم ابلاغهن بتفاصيل المشاريع والصفقات.

هذه الجمعية الاقليمية التي من المرتقب تأسيسها في الأسابيع القادمة، ستسبقها لقاءات تشاورية لتوحيد الرؤية ورسالة الجمعية وإطارها القانوني، وستهدف بشكل أساس الى الدفاع عن المستشارات الجماعيات وتعزيز قدراتهن على التواصل والترافع وتمكينهن سياسيا، وذلك ليكون حضور المرأة داخل المجالس الجماعية فاعلا ومؤثرا وليس مجرد أداة لتأثيث فضاءات هاته المجالس وداخل المؤسسات الحزبية.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.