للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : dimanche 23 avril 2017 - 10:09

تيرسال تنبه الى تراجع المساحات المزروعة بأمسمرير

مناسبة اليوم العالمي للأرض الذي يصادف يوم 22 أبريل من كل سنة، واعتبارا للوضع المقلق الذي أضحت تعرفه جماعتي أمسمرير وتلمي جراء الفيضانات التي تخلفها التغيرات المناخية الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسجل تزايد الخسائر على مستوى انجراف التربة واتلاف المحاصيل الزراعية والمنتوجات الفلاحية بشكل عام.
تنبه جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة إلى أن استمرار الوضع الحالي سينتنج عنه تراجع الأنشطة الفلاحية واندثار الاراضي المزروعي، وهو ما يساهم بشكل كبير في الهجرة القروية نحو الحواضر.
ومن هذا المنطلق تثير جمعية تيرسال انتباه كافة القطاعات العمومية المعنية بقطاعات الفلاحة والماء والمناخ إلى ضرورة الالتفات للنفوذ الترابي لجماعتي أمسمرير وتلمي وتعجيل تدخلات هذه القطاعات تفعيلا للعدالة المجالية وحماية لحياة السكان واراضيهم من مخاطر الفيضانات..
وتدعو الجمعية عبر هذا البيان كل فعاليات المجتمع المدني والهيئات الحقوقية والمنتخبين ووسائل الاعلام إلى تبني الدفاع عن حقوق ساكنة الجبال اعتبارا لكونها مصدر ظاهرة توحل السدود التي تسبب بدورها خسائر مادية وايكولوجية فادحة.
وتغتنم جمعية تيرسال مناسبة اليوم العالمي للأرض لتنبه المصالح المعنية بالتوحل التام لسد أقانوسيكيس الذي شيد قبل نحو 20 سنة لحماية المنطقة من الفيضانات وتخزيين مياه الامطار، وهو ما يتطلب إعداد دراسة تقنية لتشييد سد جديد سواء بأقانوسيكيس أو بأقانييرغيس تماشيا مع سياسية باني السدود الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله الثاني والسياسة الحكومية فيما يخص تشجيع الأنشطة الزراعية وتنمية القرى المغربية.

حرر بأوسيكيس في 22 أبريل 2017

عن المكتب التنفيدي

نبارك أمرو رئيس الجمعية

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.