للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : vendredi 14 avril 2017 - 9:37

الثانوية التأهيلية سجلماسة بالرشيدية تستعيد ذاكرتها

عمر حمداوي
في إطار احتفالية الذكرى المئوية لتأسيس قصر السوق التي ينظمها مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث بالرشيدية من 01 إلى 15 أبريل 2017 بتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة الرشيدية ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني، عرفت الثانوية التأهيلية سجلماسة مساء يوم الأربعاء 12 أبريل 2017 أنشطة ثقافية بهدف المساهمة في تسليط الضوء على هذه المؤسسة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من تاريخ قصر السوق.
ومن بين الأنشطة التي احتضنتها رحاب المؤسسة احتفالا بالذكرى المئوية، تنظيم معرض للصور والوثائق التي تؤرخ لمسارها، وعقد لقاء تواصلي مع تلاميذ وتلميذات المؤسسة، بالإضافة إلى أمسية فنية تخللتها وصلات موسيقية وقراءات شعرية، وذلك بحضور عدد من الأطر التربوية والإدارية وثلة من المبدعين والفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي، الذين إلتموا في جو تقاطع فيه استحضار الماضي وتشخيص الحاضر واستشراف المستقبل.
وتجدر الإشارة أن إحداث الثانوية التأهيلية سجلماسة يعود حسب ورقة تعريفية بالمؤسسة إلى سنة 1935 وذلك في إطار ترسيخ السياسة الاستعمارية اعتمادا على الجانب التعليمي، حيث قام المستعمر ببنائها كمدرسة أروبية بهدف تعليم اللغة الفرنسية، وكانت تضم في بداياتها خمس قاعات ومكتب إداري. ليتم توسيعها سنة 1951 خاصة بعد تزايد عدد المسجلين بها، الذين عمدت السلطات الاستعمارية على استقطاب عدد كبير منهم بكافة الطرق الإجبارية مستغلة في ذلك سلطة الشيوخ والمقدمين. وحتى تتمكن المؤسسة من احتواء وتحفيز عدد كبير من أبناء المنطقة خاصة القاطنين بالقصور المجاورة لقصر السوق تم إحداث داخلية أشرف على بناءها المهندسMr caillian سنة 1952.
في عهد الاستقلال وحسب نفس الورقة التعريفية، توسعت المؤسسة لتشمل السلك الإعدادي ابتداء من سنة 1961، وقد أعطي لها اسم Collège sijilmassa de ksar- es- souk، وابتداء من الموسم الدراسي 1967-1966 واستجابة لحاجيات التلاميذ الذين يتوافدون عليها بكثافة أحدث السلك الثانوي التأأهيلي بالمؤسسة، كما تم توسيع قسمها الداخلي والخارجي.
وإلي يومنا هذا ما تزال الثانوية التأهيلية سجلماسة التي تخرج منها العديد من أطر وكوادر الدولة، تواصل مسيرة العطاء وبناء الأجيال بروح من الجدية المسؤولية، والعمل على تقريب مجموعة من الشعب والتخصصات لفائدة أبناء المنطقة، وصقل مواهب وإبراز مؤهلات تلاميذتها عبر قناة الأنشطة الثقافية المنوعة…

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.