للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 3 avril 2017 - 2:04

قلعة مكونة: « سجن شاب ومحاولة الاستحواذ على أراضيه » بحكم قضائي حول عقار آخر!!

موقع دادس أنفو – خاص –


   

توصلنا في موقع دادس أنفو بوثائق تؤرخ لقصة غريبة عجيبة من غرائب تنفيذ الاحكام القضائية، يتعلق الامر بحكم قضائي بخصوص قضية نزاع حول عقار بدوار ( مدشر ) ، وتنفيذ ذات الحكم على عقار بدوار آخر مغاير، وإرسال المشتكى به الى السجن النافذ، هذه خلاصة قصة من قصص المحكمة الابتدائية بورزازات.

الحكاية بدأت عندما تلقى السيد الحسين أباصور شكاية من « أجل انتزاع عقار من حيازة الغير والهدم » ،  ملف جنحي عادي استئنافي رقم 15/352 بتاريخ  02/03/2016 بمحكمة الاستئناف بورزازات ، وحسب الشكاية فقد اتهم بتراميه على بقعة أرضية محاطة بسور من التابوت بها أشجار الزيتون وبها عداد الماء الصالح للشرب بدوار تيغرماتين ، بجماعة أيت واسيف بقلعة مكونة .

حسب نسخ من محاضر الضابطة القضائية درك قلعة مكونة ، محضر عدد 1702 بتاريخ 23/10/2014  بخصوص الشكاية ، وحسب منطوق الحكم الابتدائي والاستئنافي ، فموضوع النزاع هو بقعة أرضية بدوار تيغرماتين، قيادة خميس دادس، اقليم تنغير، وهو ما تؤكده أيضا تصريحات شهود الاثبات الذين استدعاهم المشتكي نفسه السيد (  احمد ا)  الذين أكدوا في تصريحاتهم أن المشتكي يمتلك البقعة موضوع النزاع بدوار تيغرماتين ويتهمون المشتكى به بالترامي عليها .

 

في حين أن المشتكى به ، السيد الحسين اباصور ، فقد أكد طيلة فصول المتابعة أن لا علاقة له أصلا بالبقعة المعنية ، ولم يترامى عليها ولم يستغله ، بل اكثر من ذلك فهو ساكن ويمتلك منزلا بدوار اخر هو دوار تبرخاشت وليس بدوار تيغرماتين، وطالب لتاكيد أقواله باستدعاء شهود وبإجراء معاينة بعين المكان، للوقوف على ان الامر   وهو ما لم تقم به المحكمة، وأصدرت حكمها الابتدائي في الملف جنحي عادي رقم 14/1856 والقاضي بمؤخذة المتهم من أجل ما نسب اليه والحكم عليه بشهرين اثنين حبسا نافذا، وغرامة نافذة قدرها  500 درهم مع الصائر والإجبار في الادنى .

الغريب في القضية أن البقعة التي يتحدث عنها المشتكي يقول أنها توجد في دوار تيغرماتين ، والمشتكى به ينفي أن تكون له أي علاقة باي عقار بذلك المكان ،  لكن المحكمة أصدرت حكما نافذا بالرغم من عدم قيامها بمعاينة مكان النزاع ، وكذا بالرغم من عدم استدعائها لشهود الدفاع .

والأكثر غرابة هو أن قرار التنفيذ الذي صدر بخصوص البقعة الموجودة بدوار تيغرماتين ، حسب منطوق الحكم وحسب الشهود ، لم ينفذ القرار على البقعة المعنية ، بل نفذ على بقعة اخرى توجد بدوار تبرخاشت الذي يبعد عن الدوار الاخر اكثر من خمسة كيلومترات . وهذا ما يؤكده محضر التنفيذ الذي توصلنا بنسخة منه

 

فحسب  محضر التنفيذ، عدد   161/2016 بتاريخ 02/08/2016 بمركز القاضي المقيم بقلعة مكونة، الذي نتوفر على نسخة منه،  فقد توجهت لجنة التنفيذ الى المنزل الذي يقيم به المشتكى به بدوار تبرخاشت عوض أن تتوجه للعقار موضوع النزاع الموجود بتيغرماتين . أن هذه الحالة وغيرها يطرح الكثير من التساؤلات بخصوص النزاعات حول العقار وخاصة على مستوى تنفيذ الاحكام ومدى حجية شهادات الشهود وتحديد العقار موضوع النزاع بشكل دقيق.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.