للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : vendredi 10 mars 2017 - 10:15

الكدش تصدر بيانا حول « اختلالات تعيق السير العادي للدراسة » بالثانوية التاهيلية يوسف بن تاشفين بامسمرير

صورة ارشيفية

تابع مكتب فرع بومالن دادس للنقابة الوطنية للتعليم من خلال تقارير لجن المؤسسات، الأوضاع الكارثية واللاتربوية التي تعيشها الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين بامسمرير. حيث وقف على مجموعة من الاختلالات التي تعيق السير العادي للدراسة لعل أبرزها:

  • غياب سور مكتمل للمؤسسة بسبب نزاع منذ مدة مع صاحب أرض مجاورة، مما باتت معه المؤسسة مفتوحة للغرباء خصوصا في حصص التربية البدنية وفي و أوقات المطعم والاستراحة، والتي زكتها الاعتداءات المتكررة على العاملين بالمؤسسة من أساتذة وتلاميذ وتلميذات (استفزازات، عنف بالحجارة، عنف لفظي وجسدي، تربص…) مما يعتقد معه أن العملية التعليمية تتم في الشارع العام.
  • تكرار الاعتداءات والعنف داخل الفضاء التربوي: اخر حادثة كانت اليوم 9 مارس 2017، لما تهجم عنصر غريب على حصة التربية البدنية وتمكن الاستاذ من الامساك به وتسليمه للدرك الملكي،  وقبله حادثة الثلاثاء 7 مارس 2017، لما تهجم غرباء على التلاميذ بالحجارة داخل المؤسسة لولا يقظة الأساتذة لحصل ما لا تحمد عقباه. وقبل ذلك تلميذ يشوه وجه زميله بآلة حادة………
  • قلة إن لم نقل نذرة الأطر الإدارية بالمؤسسة التي تستقطب أزيد من ألف 1000 تلميذ وتلميذة من السلكين مما يعيق عملية الضبط والتأطير للتلاميذ والتلميذات ناهيك عن الغرباء.

و إذ يستحضر المكتب ما سبق فإنه:

  • يطالب كل المتدخلين حماية هذا المرفق العمومي وضمان سلامة العاملين بالمؤسسة من تلاميذ وتلميذات و أطر إدارية وتربوية.
  • يطالب بتأهيل هذه المؤسسة واستكمال تسويرها وتجهيزها وتوفير بنية تحتية ملائمة، وحمايتها من كل الاعتداءات ضمانا لممارسة تربوية سليمة، والضرب على أيدي من سولت له نفسه انتهاك حرمتها.
  • يشدد على ضرورة تزويد المؤسسة بالموارد البشرية اللازمة للتأطير (الأطر الإدارية والتربوية الكافية ، أعوان الحراسة والنظافة…..) خصوصا و عدد التلاميذ الذين تستقبلهم هذه المؤسسة التي تضم سلكين في آن واحد.
  • يحذر كل المعنيين من مديرية إقليمية وسلطات مختصة… من الاسوأ خصوصا إذا لم تقم هاته الجهات بالتحرك على وجه الاستعجال. كما يحملها مسؤولية الحوادث المتكررة السابقة.
  • يؤكد على استعداد منخرطي النقابة الوطنية للتعليم كدش لخوض كافة الأشكال النضالية دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم وحرمة هذا المرفق العمومي.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم كدش

المـــــــــــكتب

9مارس 2017

 

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.