للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : jeudi 6 octobre 2016 - 3:20

كواليس الحملة الانتخابية بتنغير: « لْعْدُو سْرْ برّا » تستفز « اِزْكَارْنْ ن دادس »





موقع دادس انفو – خاص –
كريم اسكلا واحمد الزن

ليست البرامج ولا الايديولوجية ولا الخيارات التنموية المحدد الاساس للسلوك الانتخابي بالمغرب عامة وبالجنوب الشرقي خاصة، بل تتدخل « العصبية » أحيانا و « الخرافة » أحيانا والمال أحيانا كثيرة.

سجل العديد من الملاحظين سيطرة النزعة « القبلية » و « العرقية » في الحملة الانتخابية الحالية، فقد عبر العديد من متتبعي الموقع من منطقة « أسيف ن دادس » و « أسيف ن أمكون » من انتشار نوع من « العنصرية » في خطابات مواطنين بتنغير تجاه المرشحين المنتمون الى « دادس مكون » حيث ترفع في وجههم ورقة « الفيتو » ، والتي تستمد جذورها من مبدأ « لْعْدُو سْرْ برّا » التي معناها « محاربة أي غريب باعتباره عدوا ». كما ان بعض سكان « امسمرير » يعتمدون مبدأ « اس غير اورياوي اولقبالت »

يقول أحد المتتبعين، في اتصاله بالموقع، أن العديد من أهل « تنغير » أيت تدغى لن ولم يصوتوا على لائحة يقودها ابن « دادس مكون » ، بل كيفما كانت انقساماتهم وصراعاتهم يتحدون من أجل نصرة مرشحيهم، في المقابل أن « أهل دادس مكون » منقسمون بينهم ويصوتون في الكثير من الاحيان لمرشحين من مناطق بعيدة، ويضيف المتتبع الذي رفض ذكر اسمه، أن على « أهل دادس مكون » أن يقابلوا هذا التصرف بالمثل، وأن يقاطعوا اللوائح التي يقودها اشخاص من خارج المنطقة حتى تضمن « دادس مكون » صوتا لها في البرلمان، ويقول علينا ألا نسقط في فخ « أرانب السباق » الذين يشتتون الاصوات ويبيعونها لايت « تنغير » على حد تعبيره، أو في فخ « أبناء » المنطقة، يا حسرة، الذين يدعمون أشخاص يقولون لنا « لْعْدُو سْرْ برّا » ، حسب تعبيره.

وهذه بعض المؤشرات التي تؤكد أن الفكر المدني ليس هو المحرك للعملية الانتخابية، رغم طابعها الحداثي شكلا، في هذه المناطق بل لا زال يسود التعامل الخرافي القبلي والعصبي في السلوك الانتخابي للانسان بالجنوب الشرقي، بل بالمغرب بشكل عام.



تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.