للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mercredi 27 avril 2016 - 12:34

النادي النسوي بأيت أحيا .. تجربة نساء مكافحات بصمت في مجتمع ذكوري قاس

موقع دادس انفو – متابعة –

احمد الزن ومحمد ايعقوب

عرفت جماعة أيت سدرات السهل الغربية يوم الاحد الماضي،  24 ابريل الجاري، تنظيم أمسية فنية ثقافية من طرف جمعية دعم النادي النسوي  بتنسيق مع المجلس الجماعي وجمعيات شبابية، تكريما لناشطة في هيأة السلام الأمريكية بمناسبة استنفاد فترتها التطوعية بالمنطقة.

« أرييل ديكسون  Eriel Dikkson »، أو سميرة كما تفضل أن تسمي نفسها، بصمت فترة مقامها بايت احيا بتكوينات وتاطير في الخياطة والطرز النشاط الجمعوي وتدريس اللغة الانجليزية والقيام بمسابقات وحملات تحسيسية في صفوف النساء والشباب والمشاركة في التظاهرات الثقافية بالمنطقة والمناطق المجاورة، تشجيع الفتيات والنساء على المبادرة والعمل المدني، اضافة الى استدرار مشاريع مدرة للدخل لنساء الدوار، سيرة حميدة جعلت فعاليات المنطقة يصرون على تنظيم حفل تكريمي عرفانا بمجهودات هذه السيدة

وقد ضم برنامج التكريم فقرات فنية وموسيقية مختلفة، كان ابرزها مسرحية « نساء مكافحات »، التي تحكي قصص مجموعة من النسوة من مختلف الفئات الاجتماعية والثقافية  ضحين في حياتهن عبر مسارات مختلفة، وكذا مسرحية « تنقلب على خدمة بلا رشوة »، التي تعتبر تحسيس بخطورة افة الرشوة والمحسوبية في المجتمع، وتضمنت الأمسية أيضا عرض ازياء للاطفال الصغار بلوحات فنية تمثل مناطق مختلفة من المغرب.

TOF

كما اكدت « ارييل » في كلماتها بالمناسبة عن امتنانها للجو الأسري والدفء الذي لقيته أثناء فترة عملها، مشيرة الى الجانب المشرق من شخصية انسان الجنوب التي  تتميز بالمعقول والعفوية والكرم الزائد.

وفي تصريحها لموقع دادس انفو قالت حفيظة فتح، رئيسة جمعية دعم النادي النسوي، أنها حاولت منذ تأسيس الجمعية سنة 2014 الرقي بالعمل النسائي بالمنطقة بالرغم من انتشار الامية والإحباط والعراقيل خاصة في مجتمع ذكوري قاسي في حق مجهودات وتضحيات النساء الجمعويات، وبالرغم من ذلك، تضيف فتح حفيظة، وخلال سنة ونصف، تمكنت بفضل تلاحم وتعاون جميع المنخرطات في النادي من كسب دعم منظمة هئاة السلام الامريكية وتمكنت من انجاح جزء مهم من برنامج تأهيل النساء القرويات بالمنطقة، وقالت انهن يعملن الان على استكمال الشطر الثاني من البرنامج ببرنامج للتكوينات في تجويد وتطوير وتسويق المنتوجات المجالية والتسيير الاداري والمالي للتعاونيات.

النادي النسوي بايت احيا، وفي فترة قياسية، تمكن من تكوين رصيد مهم من الانشطة والتكوينات وورشات الاعمال اليدوية والانشطة المدرة بالدخل، ليصبح مقر الجمعية خلية نحل لمجموعة من الفتيات والنساء اللواتي يعملن في صمت وفي الظل،  في غياب لتثمين هذه المجهودات من طرف البعض، وتبخيسه من طرف البعض الاخر، خاصة من بعض الذكور الذين يمنعون الفتيات سواء بناتهم أو أخواتهم من الاشتغال في العمل الجمعوي ويلصقون أوصاما مسيئة بالنساء الجمعويات. بل ان فتيات نشيطات وفاعلات رفضن اعطاء تصريحات ونشر صورهن بسبب الخوف من « ذكور » قد يمنعوهن من الاشتغال في الجمعية ان نشرت صورهن.

وفي كلمته، عبر مصطفى ايت الكبير، رئيس المجلس الجماعي لجماعة ايت سدرات السهل الغربية، (عبر ) عن التزام الجماعة بدعم كل المبادرات الجادة والهادفة التي تسعى الى تحسين مستوى عيش الساكنة والتي  تصب في تنمية المنطقة وإبراز طاقاتها، وشكر المتطوعة الامريكية على المجهودات التي  قدمتها لنساء وجمعيات المنطقة وسهرها على دعم النشاط النسوي والجمعوي بشكل عام.

وقد سلمت بهذه المناسبة شواهد تشجيعية لوجوه جمعوية اخرى بالمنطقة، تكريما على ما  قدموه للعمل داخل وخارج مجال الجماعة الترابية.

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.