للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : dimanche 13 mars 2016 - 6:35

ملايين المغاربة تظاهروا…احتجاجا على تصريحات بان كي مون »

الصورة بعدسة محمد فؤادي لوفد قلعة مكونة

تظاهر مئات آلاف المغاربة اليوم في الرباط، احتجاجا على تصريحات الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء المغربية « بانها محتلة »، رافعين شعارات منددة بـ »غياب الحياد »، ومؤكدة « مغربية الصحراء ».

وتجمع مئات آلاف الرجال والنساء والشباب والأولاد قرب أسوار المدينة القديمة للرباط منذ الصباح، آتين من مختلف المناطق، للمشاركة في مسيرة دعت إليها أحزاب ونقابات وهيئات المجتمع المدني، بعد يوم من مناقشة البرلمان كيفية الرد على بان. وقال بيان للنواب والمستشارين ان « هذه التصريحات تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف منظمة الأمم المتحدة ورسالتها وطبيعتها ».

ووفرت السلطات النقل المجاني والطعام لغالبية المشاركين في المسيرة، وفقا لمصادر. من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية ان عدد المشاركين تجاوز 3 ملايين.

وانطلقت المسيرة في اتجاه البرلمان، حمل خلالها المشاركون لافتات والعلم وصور الملك محمد السادس، مرددين النشيد الوطني وبعض الاغاني التي انتشرت خلال فترة المسيرة الخضراء .

في المقابل، اعلنت « جماعة العدل والإحسان » المحظورة التي توصف بانها أكبر جماعة اسلامية في المغرب، أنها لن تشارك في المسيرة. وقال الناطق الرسمي باسمها حسن بناجح ان « البهرجة لا تزيد ملف الصحراء إلا فشلا وتعقيدا، لأن الشعب المغربي يؤمن بقضيته الوطنية ».

خلال زيارته لمخيم للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر السبت الماضي، قال بان، على ما نقلت عنه وسائل اعلام محلية، انه يتفهم « غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه ». والثلثاء، حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارته، متهمة اياه بـ »التخلي عن حياده وموضوعيته » وبالوقوع في « انزلاقات لفظية »، مؤكدة أن « تصريحاته ليست ملائمة سياسيا، او مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن ».

المصدر: أ ف ب

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.