للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : lundi 16 février 2015 - 6:13

لقاء تكويني لفائدة ائمة وخطباء المساجد بالنيف

محمد ايت حساين/تنغير
في اطار اللقاءات التواصلية والتكوينية التي دأب على عقدها من حين لاخر مع مختلف فعاليات الشأن الديني باقليم تنغير، من مرشدين ومرشدات وخطباء وائمة ووعاض وواعظات،نظم المجلس العلمي المحلي لتنغير امس الاحد 15 فبراير 2015 بمسجد النور بالنيف ، لقاءا تكوينيا مع ائمة وخطباء المساجد التابعة للنفوذ الترابي لدائرة النيف ، حول موضوع « قراءة في وثيقة ،وثيقة المدينة نمودجا » بحضور اعضاء المجلس العلمي المحلي لتنغير.
افتتح اللقاء بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم بشكل جماعي وفردي، بعدها القى الاستاذ الحسن ابن العزيز عضو المجلس العلمي المحلي لتنغير باسم رئيس المجلس العلمي المحلي السيد لحسن بوعدين كلمة بالمناسبة رحب من خلالها بالحاضرين كما شكرهم على تلبية الدعوة بالحضور،مشيرا في كلمات مختصرة الى موضوع اللقاء مبينا اهميته واهدافه.
فرش نظري حول قراءة الوثائق؛ وثيقة المدينة المنورة نموذجا، عنوان مداخلة الدكتور عبد الرزاق الحمزاوي، بين من خلالها مفهوم الوثائق النبوية انواعها وموضوعتها،تم عرف بالتحليل والمناقشة على وثيقة المدينة المنورة التي تعرف بدستور المدينة، وهو الدستور التي يتضمن بنودا ومواد خاصة بالمؤمنين وباليهود و بالقابائل العربية، في مجتمع المدينة المنورة بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم.
كما تضمن اللقاء التكويني عدة انشطة اخرى على شكل ورشات و بعدها تم مناقشتها.
وكذلك توجيهات عامة، ركز المتدخلون من خلالها على التوبت الدينية بالمملكة وما جرى به العمل، و على دور هذه الثوابت والخصوصية في بلورة رؤية واضحة تجعل الشأن الديني عامل استقرار وأمن وطمأنينة.
10377371_902702046428832_6615657882325936859_n
وتروم هذه اللقاءات التكوينية التي يقوم بها المجلس العلمي المحلي لتنغير الى تحصين المساجد من أي استغلال، والرفع من مستوى التأهيل لخدمة قيم الدين، ومن ضمنها قيم المواطنة، وذلك في إطار مبادئ المذهب المالكي الذي ارتضاه المغاربة نهجا لهم.
و للإشارة ، فهذا اللقاء التكويني لاقى استحسانا و ترحيبا كبيرين من جميع الأئمة والخطباء و غيرهم من الحاضرين، حيث أنهم استفادوا منها كثيرا و مكنتهم من تطوير معارفهم حسب ما صرح به العديد منهم ، و قد حظيت بمتابعة و اهتمام كبيرين ، نظرا لما للموضوع من أهمية عظيمة و شأن رفيع في الإسلام و فائدة و نفع عميم ، من تذكير الناس بربهم ، و تفقيههم أمور دينهم و غير ذلك .و اختتم بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين محمد السادس و لعامة المسلمين و المسلمات.
ومن جهتها نظمت خلية شؤون المرأة وقضايا الاسرة التابعة للمجلس العلمي المحلي لتنغير، يوم الخميس الماضي 12 فبراير 2015 ندوة علمية تربوية لفائدة نساء دوار تيمضروين التابعة للنفوذ الترابي لجماعة اميضر ،في موضوع: » الاسس الشرعية في بناء الاجيال الصالحة ».

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.