للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : jeudi 28 août 2014 - 2:09

المجلس العلمي المحلي لتنغير يأطر المؤذنين التابعين لبلدية تنغير

الكاتب:محمد ايت حساين
الصور:محمد عصفوري
نظم المجلس العلمي المحلي لتنغير بمقره امس الأربعاء 27 غشت 2014 في الساعة العاشرة صباحا دورة تأطيرية  لصالح المؤذنين التابعين لبلدية تنغير،  ركزت على أحكام الأذان وآدابه ومواقيت الصلاة والصيغة الصحيحة للأذان.
وقد شارك في هذه الدورة أزيد من 40 مؤذن من مختلف مساجد بلدية تنغير،افتتحت الدورة بآيات من الذكر الحكيم،وافتتح رئيس المجلس العلمي المحلي لتنغير الاستاذ لحسن بوعداين،بكلمة رحب فيها بالمؤذنين وذكرهم بما لهم من فضل عند الله في رفع الأذان في كل وقت من اوقات الصلاة.
واستهل الاستاذ لحسن بوعداين كلمته بعنوان « في سياق التكوين المستمر للقيمين الدنيين والمؤذنين خاصة »،و »التوابث الدينية وماجرى به العمل في المغرب ».
أما الأستاذ مصطفى عزاوي فقد حاور في موضوع »شروعية الاذان وبدايته الاولى وفضله عند الله تعالى »،و »صيغة الاذان وكيفية الاداء.
اما عضو المجلس العلمي المحلي لتنغير الاستاذ احمد بومدياني،فاعطى درسه للمؤذنين في موضوع »التذكير باهمية الاذان وبعض الاخطاء ».
من بين الشروط التي يجب ان تتوفر في المؤذن:
أن يكون ثقة وأمينا متصفا بالعدالة، وأن يكون متطهرا فيستحب له  أن يكون متطهرا.
آداب الأذان
أن يكون صيتا حسن الصوت،و أن يكون قائما على مرتفع كالمنارة،و أن يكون مستقبل القبلة،و ان لا يتغني به حتى تتقطع الكلمة، واللحن فيه: بزيادة حرف أو حركة، أو مد ما لم يغير المعنى وإلا حرم، مثال ما منع من ذلك مد همزة الله أكبر أو باؤها، وهذا لا يعني أن لا يحسن صوته بالأذان، فالتحسين مطلوب لكن مع المحافظة على قواعد اللغة والصرف، وكره للمؤذن أن يمطط صوته بالأذان فيمد الحروف مدا زائدا على المعتاد.
بعد شرح الدروس التي القيت على مسامع المؤذنين من طريف المأطرين ورئيس المجلس العلمي المحلي،انتقلو الى الحصة التطبيقية، وهي الحصة التي رفع فيها الاذان من طرف بعض المؤذنين ،وكان المأطرين يصححون الاخطاء التي كانوا يسمعونها اثناء رفع الأذان.
وبالتحاق السيد المندوب الإقليمي لوزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية الى مقر المجلس اعلمي المحلي لتنغير، وشارك المأطرون والمؤذنين في النقاش،كانت مناسبة له ليقول كلمته في حق المؤدن والتي قال فيها ان المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة ، وبشرهم بانهم قام بتسوية الوضعية المالية لكثير من المؤذنين منذ التحاقه بعمله في تنغير، وان باب مكتبه سيظل مفتوحا في وجههم، نصحهم بزيارته الى مكتبه لتسوية اوضاهم المادية العالقة منذ عهد المندوب السباق.
وتوجه الاستاذ لحسن بوعداين رئيس المجلس العلمي المحلي لتنغير، في الختام، بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين، حامي حمى الملة والدين، وبأن يكون له وليا ونصيرا ومعينا وظهيرا، وأن يبقيه لهذا البلد درعا واقية، تحمي وحدته وسيادته، وتضمن أمنه واستقراره، وللعلم والعلماء راعيا وملاذا ومصدر إلهام وتوجيه، ومنبع كل خير وبركة

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.