للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : samedi 25 janvier 2014 - 9:44

اوزيغمت : ويستمر النزيف، القناة الثانية تعري عن قصص انسانية من الواقع العميق

وسط جبال الاطلس ، قصص انسانية عميقة الجروح يعري عليها الطاقم الصحفي لمكتب القناة الثانية بورزازات والذي شد الرحال وسط اكوام الثلوج ووسط الجبال و المسالك الوعرة وركوب المخاطر الى اوزيغمت صباح يوم السبت 25 يناير 2014 ، ليصل الى مشارف دواوير اوزيغمت بعد ازيد من ثلاث ساعات وقطع ازيد من 70 كلم ليتم التوقف بعد استحالة قطع المسافة المتبقية وسط خطورة انزلاق السيارة ذات الدفع الرباعي والمجازفة بالاروح. واقع مخجل لصورة اجتماعية بائدة تسئ للإنسانية و حقوق الانسان ،افراد وعائلات تعتبر نفسها مجازا انها تحمل الهوية المغربية لتجد نفسها خارج اهتمامات التنمية البشرية لتكابد في صمت في انتظار عودة الاهتمام وفك العزلة.
 » ماكين والو فاوزيغمت ، الثلج والبرد  » بهذه العبارة رد علينا احد السكان بعد ان قطع ازيد من 25 كلم مشيا على الاقدام ووسط الثلوج ، التقيناه في منتصف الطريق وقسمات وجهه تحكي عن عمق معاناة اجتماعية واقتصادية جد متدهورة ، بالإضافة الى معاناة حصار الطبيعة كلما تساقطت الثلوج . وقد اردف قائلا ان الحصار دام اسبوعا كاملا نتيجة التساقطات الثلجية الاخيرة التي تسببت في قطع الطريق حيث عانت معها ساكنة يفوق تعدادها اربعة الآف نسمة واثنى عشر تجمعا سكنيا خصاصا في المؤونة والعلاج مما جعلها رهينة المضاربة في اسعار المواد الغذائية الاساسية : الدقيق والسكر والزيت وآلام المرض. اما عن المرأة التي قدر لها ان تكون شهيدة الحصار فقد تحدث بمرارة شديدة عن تكرار سيناريو المخاض والنساء الحوامل كل موسم شتاء واللجوء الى طرق وأشكال بدائية تساهم في تعميق الجرح واستمرارية النزيف المؤدي في غالبية الاحيان الى الموت. Sans titre 1
لم يقف الطاقم الصحفي عند هذا الحد بل اشتاق الى الوصول الى جواب شاف من المقيمين على الشأن المحلي بجماعة اغيل نمكون، وماهي الاستراتيجية التي ينهجونها في مواجهة واقع الحصار الطبيعي لساكنة اوزيغمت، ليتحدث النائب الاول للرئيس عن الكازوال الذي توفره الجماعة سنويا لتشغيل الآليات التابعة لعمالة الاقليم او نقابة الجماعات المحلية لفك الحصار عن اوزيغمت ، بالاضافة الى التدخل الذي قامت به السلطات المحلية في شخص السيد قائد قيادة اهل مكون وسيارة الاسعاف التابعة للجماعة القروية قصد انقاذ الام التي فارقت الحياة بمستشفى بومالن ، وقد خصصت المبادرة الوطنية سيارة اسعاف جديدة ذات الدفع الرباعي سيؤول تسييرها لجمعية مدنية باوزيغمت وهي الآن رهن الاشارة يكفي البدء في تنفيذ مسطرة التسليم ، وعن مآل مشروع الطريق الرابطة بين اغيل نمكون وجماعة تبانت بازيلال فقد قال بان الميزانية المرصودة لهذا المشروع قد بلغت سبعة ملايير سنتيم .
لازالت اشغال بناء القناطر والحواجز مستمرة في الطريق العابرة لدوار امسكار امجيال الى غاية تيزي نايت احمد ، لتحول اكوام الثلوج وقساوة وبرودة الجو وهبوب رياح قوية من متابعة عمال الشركة المكلفة باشغال انجاز مسافة ثمان كيلومترات انطلاقا من تيزي نايت احمد في اتجاه اوزيغمت والتي قد تعود في بداية فصل الربيع المقبل .
ونحن نتجول في السوق الاسبوعي لاغيل نمكون اثار انتباهي ما يتداوله الباعة و المتبضعون بنوع من الكثمان والتخوف في شأن مناصب جديدة لاعوان السلطة : شيخ ايت تومرت – مقدم امزيلن – مقدم تيغانمين ،ومن سيسعفهم حظ الفوز بهذه المناصب بعيدا عن الشبهات، ولنا عودة الى الموضوع.
ميمون تافويت
جماعة اغيل نمكون

Sans titre 2 Sans titre 4

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    طلب توضيح من فظلكم
    هل من الممكن الدهاب من قلعة امكونة الى أزيلال عبر اوزيغيمت بواسطة سيارة وشكرا