للتواصل معنا : contact@dades-infos.com
أخر تحديث : mardi 5 novembre 2013 - 11:31

هل هو استغلال للملك الخاص أم ترامي على الملك العمومي؟

« Amutel » مرسلة من طرف أحد أبناء المنطقة


milk

تنبيه: ما ينشر في موقع دادس-أنفو، يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

أضـف تـعـلـيق 39 تـعـلـيـقـات



ان موقع "دادس أنفو" الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: موقع "دادس أنفو" يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش الجاد وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    tajiiirr says:

    لماذا لم تحتج جمعية التجار على هذا الترامي؟؟؟؟؟
    ام هي تحتج فقط على الفقراء ؟؟؟؟؟؟

  • 2
    Amutel says:

    رئيس البلدية في حزب صاحب الأرض بما فيه الجزء المنهوب . القبيلة و العشيرة و الحزب ديموقراطية رائجة في عصر النكوص السياسي .

  • 3

    لماذا لم تسؤلوا رئيس البلدية عن هذه الفضيحة ؟؟؟؟

  • 4
    Amutel says:

    أتمنى ان يؤخد تدخل السيد « hassan » بجدية من لدن الفرقاء الاعلاميين بعد موت الضمير لدى المنتخبين و تواطؤ السلطات العمومية بانهماكها في « خريف الحب المتأخر »
    .
    .
    .تلك واحدة من بين الخرقات التي تمارس في حق قانون البناء بببومالن دادس التي لم يحرك ضدها اي ساكن لان الادارة المعنية تتعامل مع القانونحسب الاشخاص فهناك ايضا بقعة مشتركة بين ورثة بايت عيسى اعلي قرب محطة طوطال تبنى بدون قوانين لان احد الورثة اقتسمها مناصفة مع احد رجال القانون كي يستظل بظله حتى يتحايلا عن القانون وحتى لا يجد الورثة الاخرون سبيلا لاعتراضه .للتدكير البقعة تبنى بدون قوانين (تصاميم البناء.رحص البناء )

  • 5
    hassan says:

    تلك واحدة من بين الخرقات التي تمارس في حق قانون البناء بببومالن دادس التي لم يحرك ضدها اي ساكن لان الادارة المعنية تتعامل مع القانونحسب الاشخاص فهناك ايضا بقعة مشتركة بين ورثة بايت عيسى اعلي قرب محطة طوطال تبنى بدون قوانين لان احد الورثة اقتسمها مناصفة مع احد رجال القانون كي يستظل بظله حتى يتحايلا عن القانون وحتى لا يجد الورثة الاخرون سبيلا لاعتراضه .للتدكير البقعة تبنى بدون قوانين (تصاميم البناء.رحص البناء ).

  • 6
    Amutel says:

    ردود حول الصورة :
    لقد وضفت الصورة على صفحة خاصة بنشطاء « رابعة » التابعة للاخوان المسلمون على الفايسبوك معنونة ب  » خلاص سيسي بيقطع الطرق في مصر علاشان تدمير البلد » . أتمنى ان تسجل الصورة و تدون باسم موقع دادس-أنفو العالمي العالمي بامتياز .

  • 7
    abdo ba says:

    salam golo wach ba9a fikom al7al

  • 8
    dades says:

    اين السلطات المحلية المعنية.
    اين الساكنة والمواطنين؟

  • 9
    Outmazirt says:

    انتضروا مفاجئة من العيار الثقيل في شأن هدا الموضوع . المجلس البلدي يتنصل و يساوم في حين تستمر عقلية شراء الدمم في ريادة التدبير . انتضروا الخبر في حينه .

  • 10
    Outmazirt says:

    لجنة تزور عين المكان و تأخد بمغالطات تعطي حق الاستحواد . انتضروا حلقات الزور و التمويه تبعا . من مصادر موثوق بها

  • 11
    Outmazirt says:

    مميزات الملك العمومي حسب القانون المدني للدولة  » المادة : 538 – 541  » :
    * عدم القابلية للتفويت
    * عدم القابلية للحجز
    * عدم القابلية للاكتساببالحيازة
    المعايير المعتمدة لاعتبار الملك عموميا :
    * عدم امكانية التملك عن طريق الانفراد
    * التخصيص للعموم
    * المنفعة العامة
    استثناءات :
    * يمكن الترخيص باستغلال الملك العمومي ادا لم يضر بالمصلحة العامة
    المسطرة :
    * تقديم طلب الى وزير التجهيز يتضمن الغرض و التغييرات التي يرغب الطالب اجرائها على الملك العام .
    توقيع الرخصة و اثارها :
    * لا يوقع الوزير الرخصة الا بعد اجراء بحث و معاينة باستشارة الادارة المعينة .
    المسؤولية :
    * لا يحق للشاغل احداث ضرر بالمكان المستفاد منه .
    حماية الملك العمومي :
    * الهدم التلقائي
    * عدم اكتساب الملك العمومي بالحيازة
    * امكانية التشطيب على الرسم العقاري في حالة تحفيض الملك العمومي لفائدة الغير
    * الزجر و الردع الجنائي في حالة اتلاف الملك العمومي
    —- لا يعذر أحد بجهله للقانون —-

  • 12
    Amutel says:

    استفحال ظاهرة استغلال الملك العام يتم بتشجيع من المسؤولين بالمجلس البلدي الذين يقومون بمنح تراخيص لاستغلال الأملاك العمومية خارج القانون ودون مراعاة لجمالية المدينة ودون مراعاة أيضاً لسلامة وأمن المواطنين في التنقل بكل حرية وسهولة على أرصفة الشوارع وذلك من أجل كسب المؤيدين والمناصرين وضمان أكبر عدد من الأصوات خلال المحطات الانتخابية. وقد زاد تقاعس السلطات المحلية من تفاقم هذه الظاهرة، مما جعل الملك العمومي عرضةً للنهب خاصة بعد أن تكونت قناعة لدى المحتلين، بأن لا شيء قد يزعجهم من طرف المسؤولين

  • 13
    Outmazirt says:

    ساكنة بومالن دادس و قلعة امكونة محكوم عليها بالتهميش و الاقصاء من طرف الدولة . فلا تستغربوا من تسمية الناس هنا بالكرابز و الاوباش . أمتعض من التصرفات هده لكن الحتمية التاريخية تقرر ضرورة النهوض في ثورة عارمة للمطالبة بالكرامة و الحقوق المدنية المشروعة . المنضر يبعث على الشفقة و يا معتصاه .

  • 14
    achil says:

    على أعضاء المجلس البلدي أن يكونوا على دراية بأنه سوف يأتي يوم الحساب وهو قريب…..

  • 15
    Bahangh says:

    هاهي التراكتور تنفد برنامجها . لن ازر تلك البلدة حتى يدهب دلك المجلس الى حاله !

  • 16
    hassan says:

    wa 3ibad llah nhiw lmonkar rah wllito dhka fhad l3alm

  • 17
    Amutel says:

    حتى لا نحرف النقاش الدائر و موضوع الانتهاك السافر أود أن أرد عن جملة عن التدخل الأخير كالتالي : فرض الاسلوب على الأخرين جريمة في حق الحرية بصفة عامة قبل أن يصير وصاية على رقاب الأخرين . لن أنجر في تقمص دور المحلل النفسي لعدم درايتي بهدا العلم .
    – موضوع النقاش : انتهاك الشارع العام من طرف شخص يستفيد منه عبر وصاية صاحب المحلات التجارية و هو عضو بالمجلس البلدي .
    – نوع الاتهاك : الترامي على الملك العمومي  » الطريق الوطنية رقم 10 العابرة للمنطقة .
    – من له الحق في التدخل : السلطة المحلية  » درك ملكي + باشا المدينة + عامل صاحب الجلالة بالاضافة الى منتخبين محليين وكلوا مهمة تنمية المنطقة .
    – أسباب غض الطرف : المستفيد عضو بارز في المجلس البلدي له نفود على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي بالمنطقة .
    – التداعيات و الأخطار : حوادث قاتلة في عز حركة السير بمركز المدينة بالاضافة الى شلل الحركة في أوقات الدروة .
    – الحق المدني : الرصيف ملك عمومي و له أن يصان شرعا و قانونا .
    – أشكال رد الاعتبار : الاحتجاج و رفع الصوت و توقيع عرائض و مراسلة جرائد وطنية و مناشدة المسؤولين في مراكز القرار .
    أدام الله علينا الأمن و الأمان لما فيه خير للعباد .

  • 18
    elidrysy says:

    إن موضوع انتحال المعلق أو الكاتب لاسم مستعار لابد ويكون وراءه دافع فهل في سبيل اخذ الراحته في الشتم والسب والنقد كيفما يشاء ثم لينسب ما تفضل به لشخصية مجهولة؟ معظم الناس صارت تتبع أسلوب التخفي تحت اسم ما لقدح غيره واستخدام عباراته اللاذعة وألفاضه النابية في حق غيره تهرباً من المسائلة والعتاب والسؤال الأهم هو لماذا لا يستخدم هؤلاء أسمائهم الحقيقية في الكتابة والتعقيب والردود والتعليقات بالاسم الكامل فهل الخوف والجبن الذي يعشش في عقول البعض تم نقله إلى المواقع؟ من حق أي كان ان يبدي رأيه سواءا كان بالايجاب او السلب، معارضاً كان أم مساندا شريطة أن يكون مؤدباً فليس من الأخلاق التطاول واستخدام أسلوب التجريح في شخص اخر ما . تدني المستوى الحواري والنقاش في موقعنا الأليكتروني دادس انفوا يجب أن يكون للمسؤول عن النشر في الموقع دوراً في ادارة النقاش فلإدارة الموقع الحق كل الحق في حذف كل جملة تمس بشخص ما بل ومن حقه رفض أي تعليق لا يحمل اسما حقيقياً او سيساهم هو الاخر في هذا الجرم…. من حق أي كاتب أن يكتب او يعلق على أي موضوع شريطة عدم التطاول على الاخرين وقدحهم او ما شابه فالحرية حق مقدس للجميع… فهل اصبح موقع دادس انفوا الذي عهدناه فيما مضى بالجدية والغيرة على منطقة مهمشة اعلاميا بمثابة مراعى خصب لتفريغ مكبوتات المجتمع، يكفي فقط لشخص كيفما كان نوعه او جنسه ان يختار اسما مستعارا لكي يقذف بعقده ويمارس نرجسيته معتبرا نفسه افلاطون في جمهورية المثل العليا، اليست هذه قمة الفشل عندما لا تستطيع كراكيز المجتمع مواجهة الاخر بالعقل و الحجة على ارض الواقع وجها لوجه وليس امام « الكلفيي » (مفتاح الحسوب) الذي يفرغ فيه سمومه وينعت الاخرين بأنعات منحطة تنمُّ عن مستوى اخلاقي متدني جدا وعقد دفينة ، هذا ان كان يعبر عن شيء فهو يعبر عن ان هذه الشخصيات (إن كانت فعلا تستحق هذا الوصف) التي تختار الاسماء المستعارة تعاني من مشاكل نفسانية. لهذا ادعوا هذا الذي لقب نفسه بـ » Amtuel « ان يتحلى هو اولا بالشجاعة ويكشف عن اسمه الحقيقي كي لا تنطبق عليه حِكًمُ الجبن التي كتبها، ثانيا ان تَذكُر الاشخاص بسمائهم وتلقبهم بألقاب وتتهمهم بشتى الاتهامات فهذا يعني انك تعاني من ما يمكن ان نسميه النفاق الاجتماعي فاجزم انك لا تستطيع ان تواجه هؤلاء على ارض الواقع بل العكس ستكون من رواد النفاق. لذا اهمس لك في اذنيك ان كانت لك عقد مع اشخاص ما فوجههم بإسمك الحقيقي ودافع بادلتك ان كانت لديك فعلا غيرة على البلاد والعباد ولكن لا اظن انك لا تستطيع فعل هذا فقط لسبب بسيط انك من المرضى النفسانيين منفصمي الشخصية.

  • 19
    Amutel says:

    مع التمادي في التعنت لا يسعنا الا أن نهدي للجبناء بعض الحكم لعلها تسعف يوما .

    الجبان يحارب عندما لا يسعه الفرار​

    ( شكسبير )​

    يموت الجبان مِرَاراً قبل موته​

    ( مثل ياباني )​

    الجبان شخص يفكر بساقيه ساعة الخطر​

    ( مثل الماني )​

    الجبن عبودية ، والشجاعة حرية​

    ( فرجيل )​

  • 20
    achil says:

    هم ميتون على الرغم من انهم يستنشقون الهواء العليل , ويتحركون بصورة طبيعية, ولكنهم فقدوا انسانيتهم ,فقدوا الاحساس, وفقدوا الضمير , فعليهم رحمة الله .
    وهناك من تماوت حتى لا يموت, ومنهم من تمنى لو انه مات ,لارتاح من هذا الموت ,الذي امات كل شيء فيهم, حتى الموت نفسه
    وليس غريباً عن الخيال قول الشاعر
    قد مات قوم وما ماتت مكارمهم …
    وعاش قوم وهم في الناس أموات

  • 21
    Amutel says:

    أين اعضاء المجلس البلدي فيما يحدث ؟ الى متى سنضل نراهن عليهم ؟ الم يحن الوقت ليخرج الشارع البومالني عن صمته ليواجه المتأمرين ؟ أين شعارات  » مدينة بومالن مدينة سياحية  » التي رفعها المجلس في بداية غماره معترك الثمتيل ؟ هل النافدين و اصحاب المال هم من يقررون ؟ ألم يستحي صاحب المحلات و هو مرشح بالبلدية من استغلال النفود و السلطة ؟ الا يخشى المسؤولون المسؤولية التاريخية لمستقبل بومالن ؟ في المحصلة ان لم يردع المجلس و معه السلطة العمومية التخريب و التشويه كيف أن يقنع المواطن بضرورة التوافد على صنادق الاقتراع ؟ هل مات الضمير ؟ هل فشل المجلس أم افشل ؟ أليس المال هو المحرك لكل عملية و ما السياسة الا مكياج يخفي و يتستر عن الفساد ؟ هل بدأ زمن الوصاية و الاستفراد بالقرار عنوة ؟ ألم يكن حري بالمجلس البلدي أن يوقف الاعمال و يجبر السلطات العمومية على اتخاد القرار المناسب حفضا لماء الوجه ؟ اين الطبقة الكادحة فيما يجري و المجلس البلدي بتواطؤ من السلطات العمومية يبارك النهب و السلب دون وجه حق ؟ كيف ستنتهي ولاية المرشح و قد وشح الشارع العام بتشوه مزمن ستطال تداعياته الاجيال اللاحقة ؟ كيف يمكن أن نتخفى وراء قناع تهييئة المدينة و نحن ندوسها باقدامنا عفونة و جرما ؟ من يجرؤ أن يقول لا في وجه الفساد و التعنت ؟ أليس في الأمر خدلان الطبقة المثقفة على حساب الشرائح المفقرة ؟ متى ستتوطد أواصر المسؤولية بالواجب ؟ اسئلة و اخرى حيرت الشارع العام ببومالن دادس و المغلوب على أمره الا من مواصلة الاستفزازات تلو الأخرى . أتمنى ان تجد هده الأسئل العالقة أجوبة من لدن الجميع و بخاصة المسؤولون بتدبير الشأن العام بالمنطقة

  • 22
    Amutel says:

    لقد تم حذف التعليق بعد تنبيه من أحد القراء إلى مخالفته لقواعد وشروط النشر
    الموقع

  • 23

    (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) صدق الله العضيم .
    بعد زيارة عامل صاحب الجلالة لعين المكان راجت أخبار عن نية العدول عن الخطأ المرتكب من لدن الشخص الدي ترامى على الطريق . الشكر الجزيل للعامل و كل من يتقي الله في سره و علانيته .

  • 24
    achil says:

    هذا الملف لن يسكت عنه,ذهب عهد التومي ولحسن أوزايد…

  • 25
    Atbir says:

    خلو الناس تخدم . راه بحالك لخرجوا على هاد المنطقة.هالعار دير بحالوا أوسد كاع انت الطريق

  • 26
    sirodades says:

    هذا ما يسمى بالحسد و الدخول فيما لا يعنيك. أو بلأ حرى القافلة تسير والكلاب تنببح

  • 27
    nawal says:

    لا حول ولا قوة الا لله

  • 28
    Elghazouani says:

    حسب أخر الأخبار المؤكدة تصريح تقني بالبلدية ينفي فيه توصله بادن المعاينة من قبل رئيس المجلس باعتبارها من اختصاصاته و بهدا يتضح الارتباك الحاصل على مستوى هياكل التسيير بالبلدية . كما ان عريضة بدأ البث في توقيعها في الأوساط الشعبية و قد تفتح الباب على مصراعيه لايفاد لجنة من وزارة التجهيز و النقل للخوض في مشكل نزع اشارة المرور و كدا رفع الخناق عن الطريق الوطنية العابرة للمنطقة .

  • 29
    غيغوشي says:

    توقفت الأعمال و شوهد غطاء أزرق يخفي التشوه . ربما قد تحركت السلطات لوقف النزيف قبل فوات الأوان . نتمنى ان يكون الامر كدلك درءا لكل ضرر يصيب المنطقة بعيدا عن منطق القبلية و الحسابات السياسية الضيقة التي تنفي مكامن المواطنة الحقة .

  • 30
    غيور says:

    وأخيرا عرفت من يكون amutel !!! بعد تعليقه لإحدى مقالاتي اسمح لي أخي أن اقول لك : إنه لا تحركني أي أحقاد و لا أكن حسدا لأحد و أنه من حقي كأي مواطن أن أكتب في أي مجال شئت . أرجوك ثم أرجوك لا تستغل مقالاتي لارسال رسائل من وراء حجاب و تقوم بتصفية حسابات ضيقة لا دخل لي فيها و النار التي تحدث عنها غير مشاعلة تحت « اقدامكم » بل في قلبك أطفئها الله .

  • 31

    للعلم فقد تناقلت أخبار عن لقاء بين باشا المدينة بصاحب المشروع قبل ليلة البناء بعين المكان . للأسف الناس تتقدم و نحن من سوء الى أسوأ .

  • 32

    مارأي متتبع هدا الحدث يالخروج في مسيرة سلمية تنديدا بهدا الخرق السافر و بالصمت المطبق للسلطات العمومية و كدا ممثلي الساكنة ؟ ألم يحن الوقت لرفع شعار الرحيل لأشباه المنتخبين المتواطيئن ضد مصلحة الوطن في تدشينهم للامبالات . الخزي و العار لمن راهنا علينا فعاد بخفي حنين جبانا حقيرا .

  • 33
    حمدي says:

    اين اعين السلطات هل اصابها العمى ام انها تتعامى.لوكان احد الفقراء لوجد نفسه بين ايادي القضاة

  • 34
    sifaw says:

    من يوقف هدا الجشع ؟ الى متى ستضل الحالة على ما هي عليه ؟ أين عامل صاحب الجلالة بالاقليم ازاء ما يحدث ببومالن ؟ أين مخابرات و اعين الدولة في انتهاك الحرمات المجالية ببومالن دادس ؟ متى تستفيق الساكنة لتوقف العار و التقهقر في الأداء ؟ الى متى سيضل الصمت رهين الاجابة للسوء ؟ اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر

  • 35
    Amutel says:

    لقد شهد الشارع المار بمدينة بومالن دادس اقليم تنغير تشوهات مستمرة اثر ترامي بعض النافدين عليه و باعتباره الشريان الوحيد لهده المدينة فان ناقوس الخطر يدق ادانا بحلول زمن حوداث السير القاتلة لقدر الله و أمام صمت جميع الجهات المسؤولة يستمر مسلسل التعنت و العنهجية اتجاه هدا الشارع الوحيد . و قد دشن أصحاب بعض المحلات تقدما نحو الطريق الوطنية رقو 10 دون هوادة و بتواطؤ مبطن للسلطات العمومية بالمنطقة . الصورة أسفله تبرز جزءا من التشوه المزمن الحاصل في مدينة شاء القدر أن تركن في زاوية الاهمال الى أجل غير مسمى . و لنا عودة لرصد تطورات هدا الملف الشائك .

  • 36
    nawal says:

    على المجلس البلدي أن يتحمل المسؤولية بعزم وحزم وأن يتوقف عن الامبالاة ….

  • 37
    achil says:

    في حقيقة الأمر هو ترامي على الرصيف العمومي ولكن مع الأسف من يحرك الساكن؟؟؟و السؤال المطروح هنا متى مر أحد مسؤولي الشأن البومالني قرب هذا المكان وعلى علمي رئيس المجلس البلدي يمر صباحا ومساءا الى بيته.اللهم أذا كانت هنالك زردة بأميضر أو تنغير أو أكنيون,وليكن في علم العموم أن صاحب المشروع قام بنزع علامة المرور أنتباه خروج الأطفال وهي جنحة يعاقب عليها القانون…بغرامة من 5000 درهم الى 50000 درهم مع 60 يوم حبسا مع وقف التنفيذ.والغريب في الأمر هو مشروع التهيئة المعلقة صوره بالمجلس البلدي يبرز الطريق الئيسية بشساعتها المتجلات في 10 متر…؟؟؟
    شكون تيق ؟؟؟

  • 38
    الفوضى says:

    الاجابة على السوال
    ان كان استلال للملك الخاص فهي فوضى اماان كان ترامي على الملك العمومي فهي فوضى,
    ولا شء اخر غير الفوضى في بومالن التي تئن.
    من لديه جواب اخر؟

  • 39

    الصورة من شارع محمد الخامس الرئيسي -بلدية بومالن دادس .. اقليم تنغير…. بدون تعليق اللهم الا سؤال الى من يهمه الامر: غذا ستتحدثون عن مشروع التاهيل الحضري… وغذا لن نجد رصيفا يمشي عليه ابناؤنا الى المدرسة ,,,فما ذا انتم فاعلون… على الكل ان يتحمل مسؤوليته والا,,,,,,,,