للتواصل معنا : contact@dades-infos.com

تصنيف آراء ومواقف

المغرب المُتنوع…

بتاريخ 5 Fév, 2013

ميمون أم العيد في مغرب  » التي جي ڤي » ، حيث يستطيع مواطن محظوظ أن يقتني إلكترونيا كل ما يحتاجه من سلع في دقائق معدودة، هناك في مغرب آخر من يلزمه يومان كاملان للتبضع والتسوق. هذا إن وجد وسيلة ينقل بها ما يحتاجه من سلع. تبدأ رحلة السفر إلى السوق منذ الصباح الباكر ليوم السبت حيث ينتظر الرجل تلك السيارات القادمة من « بومالن دادس »، تلك التي تخترق سلسسلة « جبال تَازَازْرْت « ، في اتجاه « النقوب ». السيارة تتوقف مرات كثيرة في الشعاب الوعرة والمسالك الخطرة. الطريق شقّتها السلطات الفرنسية في الأربعينيات بواسطة أعمال السخرة، ويواصل السكان اصلاحها بأنفسهم كلما أفسدتها الأمطار والثلوج.. ثم يواصلون استغلالها ويترحمون على رجل فرنسي (يقولون بأنه أصفر اللون) كان يمسك عصا كبيرة، ويقف بنفسه على أشغال الطريق. يتعامل سائق…

تاوادا نيمازيغن…دروس وعبر

بتاريخ 5 Fév, 2013

اعداد : لحسن أمقران –أنمراي- تنجداد لا أخفيكم سرا ان أنا قلت أن شعور التخوف انتابني لما سمعت أن التنسيقية الوطنية لتاوادا قررت تنظيم المسيرة الامازيغية عبر ثلاث مدن عوض توحيد الصف الأمازيغي في مدينة واحدة كما جرت العادة، شعور أضحى مجرد انطباع مع توالي الأيام واقتراب ساعة الحسم خاصة مع الحماس والتفاعل الكبيرين للشباب الأمازيغي مع هذه الاستراتيجية الجديدة التي ربحت بها الحركة الأمازيغية مشاركة من لا يقوى على التنقل والسفر لمسافات طويلة وأشعرت خصومها أنها أكبر من تربط بمنطقة دون أخرى. تاوادا في نسختها الثالثة كانت حبلى بالدروس والعبر، أولها أن الأمازيغ قادرون على التحدي والتضحية، تحدي العراقيل التي تتقن فبركتها و اصطناعها جهات معروفة للي أعناق المناضلين وقهرهم عبر الترهيب والتخويف، قادرون على التضحية لكون…

4 ملايير لسوريا و 5 لمالي و 15 دوارا في دادس بدون طريق

بتاريخ 31 Jan, 2013

من غرائب هذا الزمان ما تنقله القنوات و الاقلام من أخبار الحكومة و البرلمان . ففي الوقت الذي تأهل فيه منتخب مالي الى ربع نهاية كأس إفريقيا بمحترف واحد و كثير من الرصاص في البلاد , قررت الحكومة المغربية ارسال 5 ملايير سنتيم لدعم شعب مالي الذي يعاني من العزلة , و انفقت 4 ملايين درهم لبؤساء سوريا في حين ان حوالي 20 الف نسمة ( اكثر من سكان باماكو) بؤساء ايت أوزين و سرغين و ايت هكو و تصويت و ايت مجبر ( وعذرا عن عدم ذكر باقي الدواوير ) هؤلاء المغضوب عليهم منذ استوطن الانسان القديم الضفة الشرقية لنهر دادس لم يتوصلوا بسنتيم واحد لفك العزلة عنهم او لإغاثة نسوة على وشك الوضع أو تلاميذ بدون اعداديات…

دادس: موسم الحصاد في الفساد واقتصاد الريع – ابراهيم عيناني

بتاريخ 30 Jan, 2013

تفاعلا مع ملف النقاش الذي فتحه الموقع تحث عنوان « العمل الجمعوي والاشتغال الحزبي أية علاقة » ، يساهم الأستاذ إبراهيم عناني بمقال رأي يبسط فيه وجهة نظره في ما يعتبره إختلالات في تعامل المجلس الجماعي لبومالن دادس مع بعض الجمعيات. ونؤكد في هذا السياق على أن الموقع باعتباره مجرد وسيط إعلامي همه الأساس هو تحفيز النقاش العمومي، فإنه يفتح المجال كاملا للجميع لطرح مختلف وجهات النظر. ———————————————————————————————————————-  دادس:موسم الحصاد في الفساد واقتصاد الريع  بقلم ابراهيم عيناني (اسيف ن دادس) اذا كانت المصادر الثقافية والشفاهية تربط واد دادس بالكلمة الامازيغية « داتسا » اي انها تسقى و بالمثل الدادسي القائل بان هذه المنطقة لا تحرث الا بابقارها، فان قصة المولود اكتملت على…

الأراضي السلالية بتنغير بين متطلبات التنمية والنزاعات العقارية

بتاريخ 30 Jan, 2013

رضوان بالحاج طالب باحث بسلك الماستر فاس تمثل الأراضي السلالية أو أراضي الجماعات أهمية كبرى من حيث مساحتها هذه الأراضي ولأهميتها من حيث النوع فمساحتها تتجاوز الآن 11مليون هكتار منها ستة ملايين ومائة ألف هكتار صالحة للفلاحة وهي تمثل 46.1 من مجموع الأراضي الفلاحي وتخضع هذه الأراضي الأملاك للجماعات التي تملكها شياعا فيما بينها ويستغلونها فيما بينهم ويقتسمون الانتفاع وتتولى السلطة الإدارية مهمة الوصاية على هذه الأراضي كممثل عن وزارة الداخلية والفرق بين الجماعات السلالية والجماعة الإدارية أن الأولى تمثل جماعة من الناس يسكنون دوارا واحدا أو عده دواوير على أساس أنهم ينتسبون إلى جد واحد، بينما الثانية كتقسيم أملته النظم الإدارية حيث من خلالها يتم تقسيم القطر إلى وحدات إدارية تسمى هذه الوحدة التي تضم مجموعة من القرى والدواوير الجماعة…

المغرب في سوق النخاسة أو «إكس ليبان» جديدة – الجزء الثاني –

بتاريخ 29 Jan, 2013

بقلم كريم اسكلا هذه تتمت المقال  للإطلاع على الجزء الاول  من المقال إضغط هنا  لماذا تأخرت وطنية « الوطنيين » ؟ حماية من ؟ ولماذا لم تناد « الحركة الوطنية » بالاستقلال منذ بداية الاستعمار؟ فرض نظام ما يسمى بالحماية بطلب سلطاني ومباركة برجوازية، ولم يواجه في البداية برفض النخب المدينية التي ستشكل قيادة « الحركة الوطنية » فيما بعد، بل قامت ضده هبات قروية في الأساس (الريف, الأطلس…) وأكثر من ذلك كانت المراكز الحضرية تميل إلى التهدئة ومحاصرة المقاومة المتنامية في البوادي. لم تتحرك البورجوازية المدينية ضد المستعمر سوى بعد أن أصبحت تتضايق من الإجراءات التمييزية التي تتعرض لها مما أدى إلى تراجع أرباحها. فبدأت تلتزم داخل « الحركة الوطنية »، في محاولة منها لتقوية وضمان مصالحها. كان لأزمة الاقتصاد العالمي لسنة 1929 أثر كبير على المجتمع المغربي،…

السطو الايديولوجي في المغرب الكبير

بتاريخ 29 Jan, 2013

حسن أبراهيم كثيرا ما نسمع عبارات ايديولوجية، تحملها أسماء جغرافية، لا علاقة لها بتاتا بهذه الجغرافيا، صحيح أن بلاد الامازيغ خضعت في حقب تاريخية مختلفة لموجات استعمارية حاولت ابادة الامازيغ هوياتيا ومحو حضارتهم من الجذور و خلق كتل بشرية تعلن انتماءها للمسيطر الاجنبي، تعتنق معتقداته ولغته وثقافته، لكن هذا لم يلزمها أبدا، ان تتناسى ثقافتها و تاريخها العريق. مايجب ان يعرفه و يستوعبه كل شمال افريقي عموما، هو أنه تمت رومنة (من روما)، تتريك،فرنسة، و تعريب…هذه الأرض التي شاءت أقدارها ان تكون غنية بالخيرات، هذه الأرض التي غزتها مختلف التلاوين السابقة الذكر لاستنزافها، لكن لم يكتفوا بهذا، بل حاولوا جاهدين السطو حتى على جغرافيتها أو ما يسمى اليوم الطوبونيما. إن تداول مفاهيم مثل « المغرب العربي » إلى حدود كتابة هذه الأسطر هو سطو…

مليكة العذراء و البرلماني البريء

بتاريخ 27 Jan, 2013

ماذا يعني حكم البراءة الذي نطقت به محكمة الاستئناف بالرباط، في حق النائب البرلماني حسن عارف ، في قضية اغتصاب مليكة السليماني، الذي نتج عنه حمل ثم ولادة طفل، يبلغ حاليا سنتين وأربعة أشهر، و هو الملف الذي سيتحول إلى قضية رأي عام. فبعد كل ما عرفه ملف هذه القضية من تعثر منذ سنة 2010، حسب تصريحات الضحية لوسائل الإعلام، التي قالت فيها بأن وكيل الملك السابق بابتدائية تمارة « أحمد واهروش »، قام بحفظ الملف المعروض عليه، تحت مبرر الإنكار و غياب قرائن الإثبات، قبل أن يتم تحريكه مرة أخرى بعد رحيله نحو محكمة الاستئناف، و تعيين وكيل الملك الجديد، الذي أدان البرلماني المتهم بسنة سجنا مع النفاذ، و 30 مليون سنتيم كتعويض للمتضررة، و هو الحكم الذي ستصدم مليكة…

درس الفلسفة وأبعاده المعرفية والقيمية – ذ محمد ابريجا

بتاريخ 26 Jan, 2013

ذ محمد ابريجا إن تناول سؤال ماهية الدرس الفلسفي، يقتضي الوقوف على تمييز ضروري يعطي لهذا السؤال مشروعيته، يتجلى هذا التمييز في ضرورة تجنب أي مطابقة بين الفلسفة كتفكير وتأمل إبداعي، وبين درس الفلسفة كمادة دراسية وكممارسة فصلية، وبين قول وخطاب الفيلسوف وقول وخطاب مدرس الفلسفة، فإذا كان الأول متحررا من عقال البيداغوجيا والديداكتيك والضرورة المؤسساتية بصفة عامة، فمدرس الفلسفة لا شك مطلوب منه أن يتعايش مع مجموعة من المفارقات: فمن جهة الحرية كسمة مميزة للفلسفة التي هو مدرس لها، ومن جهة ثانية المؤسسة واختياراتها البيداغوجية، واكراهاتها الديداكتيكية، وتقسيمها الزمني، و خصوصية الدرس الفلسفي، وإرادة أن يكون عاديا كغيره من مدرسي المواد، إلا أنه ورغم كل هذه المفارقات يبقى درس الفلسفة درسا متميزا، فهو درس يبني كفايات ويرسخها لدى المتعلم،…

التنمية المعطوبة بقلم محمد أيت بو

بتاريخ 26 Jan, 2013

وأنا جالس أشاهد برنامجا تلفزيونيا حول معانات ساكنة الجبال أو بالأحرى معانات مغاربة المغرب المنسي، مغاربة بعيدون ومبعدون من طرف أجندة الدولة وسياساتها الحكومية. حينها تذكرت واقعة انفكوا  سنة 2007، 20 حالة وفاة في صفوف الرضع راحوا ضحية الظروف المناخية لكن أيضا ضحية سياسة الدولة. وقس على ذلك وقائع عدة في جل مناطق الأطلس المغربي على طول مساحاته الشاسعة. هنا تبادر الى ذهني سؤال أعتبره مشروعا: ما نوع التنمية التي يجب أن توجه الى هؤلاء؟ وهل يجب أن نكتفي فقط بحسنات أصحاب العمل التطوعي من خلال وسائل التدخل البسيطة من أغطية وزيت وسكر… لعلهم يرسمون ابتسامة ولو للحظة على وجوه هؤلاء من ساكنة الجبال الذين صنفتهم الدولة في خانة المغضوب عليهم. أم تركهم (اعولوا على روسهم…) بفضل استراتيجيات…

عبد الرحيم الحنفي: لا نزال مشدودون إلى الوراء .. لماذا؟ في أسرار ذلك نقول:

بتاريخ 26 Jan, 2013

قد لا أكون مخطئا إن قلت أن دراسة الثقافة ونقدها من اجل نصحها و تصحيحها هي بمثابة خطوة رئيسية لتجسير  الفجوات وردم الاسوار نحو المسار الحقيقي للتنمية، التي هي أسمى غايات الإنسان .كيف لا وهي – الثقافة – التي حالت دون استفاذة بعض المناطق من العالم بدرجة رفيعة المستوى من الخدمات الصحية ، وذلك لأن ثقافتها مثلا تقضي بعدم جواز استطباب المرأة على يد الرجل. فكما أن الأخلاق البروتستانتية أثرت بشكل قوي في نشأة الرأسمالية كما أورد ذلك السوسيولوجي الألماني ماكس فيبر،فإن أخلاقا أخرى كالكاثوليكية لم تستطع الرقي إلى هذا المستوى، لكونها أكثر انفصالا عن العالم، وترسخ في أذهان معتنقيها لا مبالاة كبيرة إزاء ثروات هذا العالم. فالثقافة إذا عنصر جوهري في العملية التنموية، فقد تكون…

الملف المطلبي لساكنة أيت سدرات الجبل العليا التي انتفضت ضد التهميش و الإقصاء – أحمد زرير

بتاريخ 25 Jan, 2013

لقد عاشت و تعيش المدن و القرى المغربية انتفاضات و احتجاجات باشكال و تنظيمات مختلفة و بدرجات نضالية عالية و متفاوتة الوعي و الخطورة على النظام الحاكم . الكل يعلم كل العلم نتائج و ثمار الربيع الديمقراطي المغربي، بعد انتفاضات كل من حركة 20 فبراير ، تازة، الحسيمة ، اميضر مراكش، خريبكة… و البعض الاخر لازالت ساكنتها تكافح و تناضل و تحارب… هذه الانتفاضات و الاحتجاجات و التظاهرات و المسيرات و المواجهات، يربطها خيط واحد ألا و هو الاوضاع المعيشية المزرية، و الفقر و الاقصاء و التهميش، و الحگرة و سوء التسيير و التدبير للشان المحلي و الوطني، من طرف الجهات الممخزنة العروبية الديكتاتورية الحاكمة. ما هذا كله الا استفاقة الانسان الأمازيغي المغربي الإفريقي ،من سباته المفروض عليه و تنامي وعيه…

بشرى الأبرار بزيارة النبي المختار صلى الله عليه و سلم – مبارك الحسناوي

بتاريخ 25 Jan, 2013

مبارك الحسناوي إن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأسباب الموصلة الى حبه صلى الله عليه وسلم الجالبة لشفاعته صلى الله عليه وسلم ، فإن زيارته صلى الله عليه وسلّم من أهم القربات وأربح المساعي و أفضل الطلبات كثيرة هي الكتابات حول الحج وفضائله وأركانه وما ينبغي للحاج أن يقوم به في حجه وما لا ينبغي له وكثيرة هي الكتالبات حول المدينة النبوية الشريفة وفضائلها ، لكن قليلة هي تلك الكتابات حول زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وفضائلها وآدابها . وهذا ما سأبسطه في هذا المقال متوكلا فيه على الله سبحانه وتعالى ومستأذنا فيه حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم سائلا…

على هامش البلاغ المنشور من لدن وزارة التربية الوطنية بشأن الشواهد الطبية – عمر الحسني

بتاريخ 25 Jan, 2013

عمر الحسني    أثار البلاغ الصحفي الذي نشرته وزارة التربية الوطنية على موقعها الرسمي وتناولته مجموعة من المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية والمسموعة حول عدد الشواهد الطبية التي استفاد منها بعض رجال ونساء التعليم خلال الفترة الممتدة ما بين 24 يونيو 2012 و24 دجنبر 2012  والبالغ عددها حسب البلاغ ذاته 16743 شهادة، أثار العديد من ردود الأفعال من لدن المهتمين بالحقل التربوي، وطرحت تساؤلات وأعطيت تبريرات، وربما ربط البعض منها بين فشل المدرسة المغربية وتراجع مردوديتها وبين هذا العدد الهائل من الشهادات الطبية، وما فوته ذلك من أيام عمل على المستوى الاقتصادي وأضاعه من زمن التعلم على المستوى التربوي. ليس هذا مشكلا  بذاته، لكن ما لم يطرح حوله السؤال ولم يطلب منه التبرير والتعليل هو ما الذي دفع بنساء…

الأمازيغية والقضايا الانسانية – حسن أبراهيم

بتاريخ 23 Jan, 2013

حسن أبراهيم ترى الحركة الأمازيغية أن جعل القضايا الانسانية (قضية فلسطين مثلا) قضايا وطنية لا يتماشى مع طرحها، إذ ترى أن الأمازيغ الذين لا نعرفهم إلا في أوقات الانتخابات، أو أثناء وفاتهم بالبرد و الجوع و الذين يعيشون في باطن المغرب، أولى أن نجعل قضاياهم قضايا وطنية، ذلك تماشيا مع الشعار الثلاثي الذي رفعته منذ ظهورها  » أكال – أفكان – أوال « . ( الأرض بدون إنسان لا قيمة لها والإنسان بلا أرض ولا وطن لا يساوي شيئا، كما أن هذا الإنسان بدون كلام (لغة) لا يعني شيئا ،ثلاثي متلازم ولا يمكن الفصل بين مكون من مكوناته.) صحيح أن الحركة الأمازيغية تتضامن مع كل الشعوب التواقة للانعتاق و التحرر، إلا…

أوزيغيمت، مشاهد يشيب لبشاعتها الولدان – موحى ابن ساين

بتاريخ 22 Jan, 2013

موحى ابن ساين قررت بعد عودتي من « أوزيغيمت » ـ ضمن وفد المنتدى الامازيغي للصحافة والإعلام ـ أن أرتدي الصمت بعد أن ضاق بي ثوب الكلام، ونكتفي بتقرير الزيارة الذي قام به المنتدى ، لكنني بدون وعي مني وجدت نفسي أبحث في قواميس الجدد و القدماء وأستنجد بأساليب كبار الأدباء والإعلاميين والحكماء علني أجد الكلمات المناسبة لأصف ما رأيته من مشاهد مروعة يدمع لها القلب قبل العين في تلك المنطقة لكنني لم أجد ولن أجد مهما فعلت الكلمات التي ستستطيع نقل الحمولة الثقيلة والعميقة للمعاناة والحكرة والإقصاء والتهميش التي يعاني منها سكان هاته الربوع… تسعة قصور بأكثر من 6000 نسمة تعيش خارج التاريخ، ظلمتها الجغرافيا وزادتها سياسات الدولة اللاديمقراطية في التنمية، ووعود المنتخبين الزائفة، والمتاجرة بالمآسي في…

ادعى العدالة واغتالها – لحسن فتحي

بتاريخ 21 Jan, 2013

ليت نقودي تصنع لي حلماً ليت صوتي يعود لي يوماً لسان حالي يثور صرخاً في وجه من صار اليوم حَكَماً خبث السياسة ومن صنعت فقبحاًً لمن جال قرُايَ وبواديَ يصرخ طمعاً في ورقة يرقى بها كالطير سموًا إلى العُلا ليختفي أثراً وصل السماء وظننت به حسناً حلق اللحية وزيَّن بربطته عُنقاً وهو في البرلمان ينتظر أمراً عجبتُ في التلفاز يخطب شعراً حتى ملأ الدنيا ونافس العرب طرباً قال هل كفى أم أزيدكم نكثاً أُعجبنا وكمْ أسمعَ الحديثَ صَمَماً فالعفريتَ والتمساحَ أعطى مثلاً ولما أنهى الكلام قال عفواً من أنت؟ ألستَ لي تفهم شيئاً ؟ وظننت القذافي ما زال حياً ثم ردَّدها غضباً أريدك أنت صامتاً فخشيت القرعة والموت سراً فقبلت بهذا الأمر طاعة وسمعاً زاد البنزين وغلى خبزاً وما ترك اللحم ولا خضراً فقلت كيف أبني والرمل والطوبَ ليْسَا لي ثمناً فقال اليوم شتاءُُُُ فانتظر صيفاً وبالرَّميدْ لا تعطِي…

في لحظة استشعرت فيها وطنيتي، وجدت قلمي قد سرقت منه وطنيته… مريم

بتاريخ 21 Jan, 2013

وطني وطني فيه تجد ثعالبا وطني فيه تجد ذئابا وطني وطن ما ان تدنو منه تجده سرابا وطني ما ان اتي له بسيرة المر قهقه وقال يا لها من دعابة وطني بشعبه ما عادت تربطه صلة رحم ولا حتى قرابة وطني تعجب لامره عجابا وطني فيه الف ضبابة وضبابة لست ترى لا طرقا ولا دروبا وطني يكره ادوات الاستفهام والتعجب مثلا كيف في بلادنا يحصل هذا؟؟؟ وطني فيه تقع الف واقعة وواقعة لكن لا تسأل لماذا؟؟؟ وطني منزل لست تجد له بابا وطني جسد لست تجد له قلبا وطني في صفيحته لن تجد ذنوبا بيد ان الوطنية فيه تجدها ذنبا وطني لو تقرأ له كتابا تجد فيه ظالما وسارقا ونصابا وطني يستحيل فهم فلسفته يجب عليك عشقه، لكن اياك ان تعبه عيبا وطني حمل وديع في صورة افعى ما ان اقربه يلسعني لسعة ويأمر بنفيي الى ابعد منفى وطني الظلم فيه يعيش…

عن جائزة « النزاهة » للفبرايريين – نبيل بكاني

بتاريخ 21 Jan, 2013

نبيل بكاني إن منح جائزة النزاهة من طرف منظمة دولية، كمنظمة « الشفافية »، لكل من حركة 20 فبراير و الناشط « معاذ بلغوات » المعروف بلقبه الفني « الحاقد »، و الذي سجن مرتين بسبب أغانيه ذات الريتم الشبابي المنتقدة للسلطات. منح هذه الجائزة يعكس الاهتمام الذي توليه المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان، للحركة الاحتجاجية عموما بالمغرب، و حركة 20 فبراير بشكل خاص، باعتبار أنها الأكثر « استهدافا » من طرف السلطات العمومية، التي أصبحت ترى فيها خصما لدودا، لم تنفع في تطويعه كل وسائل « الحصار » و التضييق الذي تواجه به مسيراتها، و الاعتقالات التي يتعرض لها ناشطوها، و لم تنفع أيضا في تهدئة جموحها وعود حزب العدالة و التنمية، مع بداية السنة، و التي استنبطها من شعارات و هتافات الحركة، قبل أن تتلاشى كل تلك الوعود…

المغرب في سوق النخاسة أو « إكس ليبان » جديدة – الجزء الأول –

بتاريخ 21 Jan, 2013

بقلم كريم اسكلا لولا مشاركة بعض المناضلين المشهود لهم بالوطنية في التوقيع على وثيقة 11 يناير وفي مفاوضات إكس ليبان كالمهدي بنبركة وعبد الرحيم بوعبيد وآخرون، لأمكننا الجزم بأن الذين طالبوا بالحماية هم نفسهم الذين طالبوا بمفاوضات اكس ليبان، هل يجب إذن أن نطلب من أبنائنا أن يفتخروا لأن بلدهم هو البلد الوحيد في العالم الذي استعمر بطلب من  » أهله  » ثم استقل بمجرد تقديم وثيقة مطالب؟ هو البلد الوحيد الذي يسمي الاستعمار حماية، هو كذلك البلد الوحيد الذي انتظر فيه « بعض وطنييه » نحو 25 عاما من الاستعمار حتى يطالبوا بالاستقلال في الوقت الذي كانت المقاومة المسلحة مشتعلة منذ اللحظات الأولى للاستعمار. وهو البلد الوحيد أيضا الذي حارب فيه « وطنيوه » أبطال المقاومة المسلحة الحقيقيين. وهو البلد الوحيد…